الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبى لخفض الإيكولاليا لدى الأطفال التوحديين, تتبع الدراسة الحالية المنهج التجريبي، وإجراء القياس القبلي والبعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة، للتحقق من مدي فاعلية البرنامج التدريبى فى خفض الإيكولاليا لدى الاطفال التوحديين, تم إجراء الدراسة بمراكز ذوى الاحتياجات الخاصة(مركز إبنى– مركز عطاء– مركز وجود) بمحافظة المنوفية, وتتكون عينة الدراسة من (8) أطفال والتي تتراوح أعمارهم الزمنية بين (7 – 9) سنة وتتراوح نسبة ذكائهم بين (65 – 75) درجة على مقياس ستنافورد بينيه للذكاء، وتنقسم العينة إلي مجموعة تجريبية يُطًبق عليها البرنامج قوامها 4 أفراد، ومجموعة ضابطة قوامها 4 أفراد, وتجرى الدراسة على العينة السابق ذكرها من خلال إجراء جلسات البرنامج والتي تبلغ (33) جلسة، لمدة (11) أسبوع، بواقع (3) جلسات أسبوعياً، كل جلسة مدتها (45)دقيقة, وأوضحت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على قائمة ملاحظة الإيكولاليا(الابعاد والدرجة الكلية) في التطبيق البعدي لصالح أفراد المجموعة الضابطة, كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى قائمة ملاحظة الإيكولاليا (للأبعاد والدرجة الكلية) في التطبيقين القبلى و البعدي, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على قائمة ملاحظة الإيكولاليا (للأبعاد والدرجة الكلية) في التطبيقين القبلى، والبعدى. الكلمات المفتاحية : التوحد – الإيكولاليا – البرنامج التدريبى |