Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تدريبات القوة الوظيفية على بعض القدرات البدنية الخاصة ومستوى الأداء المهاري في الباليه /
المؤلف
العربي، أمنية عبد التواب سيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية عبد التواب سيد إبراهيم العربي
مشرف / ايمان عبد العزيز نور الدين
مشرف / سيدة على عبد العال
مشرف / محمود حسين محمود حسين
مشرف / إخلاص نور الدين عبد الظاهر
الموضوع
التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
142 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

يُشكل التعبير الحركي جانباً هاماً من الأنشطة الحركية التي تُساهم بصوره واضحة في بناء الجسم وتشكيله ورفع القدرات البدنية حيث تهدف أنواع الرقص المختلفة إلى النمو المتكامل لدى الفرد واكتساب الكثير من القدرات البدنية التي هى العمود الفقري والقاعدة الأساسية للعديد من الانشطة الأخرى (3 : ٣٨).
والتعبير الحركي يُشكل جانباً هاماً من الأنشطة الحركية التي تُساهم بقدر كبير في التوافق النفسي للفرد مع نفسه ومع الآخرين وقد ذكر ”بوتشر”Boucher (١٩٩٩) أن تدريبات التعبير الحركي بأنواعه المختلفة تؤثر بصورة واضحة في بناء الجسم وتشكيله وإكتساب القوام الجيد ورفع مستوى القدرات الحركية. بمعنى أن الحركات التعبيرية لأنواع الرقص المختلفة تهدف إلى النمو المتكامل لدى الفرد وإكتساب الكثير من صفات اللياقة البدنية التي تعتبر العمود الفقري والقاعدة الأساسية للعديد من الأنشطة الرياضية الأخرى (22: ٣٨).
كما ذكرت ”ألما هوكنز” Alma Hawkins (١٩٩٧) أن التعبير الحركي يجب أن يأخذ الاهتمام الكافي في التربية كوسيلة يستطيع الفرد من خلالها التنفس عن بعض إنفعالاته وأفكاره والتعبير عن مشاعره وتحرره من التوتر العصبي ومشكلاته النفسية سواء كان طفلاً أو مراهقاً أو شاباً أو كهلاً، فهى طريقة يستطيع الفرد أن يعبر تعبيراً خلاقاً عن شعوره تجاه الآخرين وتجاه البيئة المحيطة وأيضاً عن مظاهر حضارته، كما أن التعبير بالحركة وسيلة من وسائل التعليم الحديث حيث إنه يتيح للفرد فرص لإكتشاف موهبته والتعرف على حدود إمكانياته وقدراته الطبيعية، فهو مظهر من مظاهر التجاوب وقد إرتبطت الحركات التعبيرية والخيالية والإرتجالية بوجود ونشأة الإنسان وظهرت بصورة تلقائية بسيطة منذ بداية الحياة على الأرض ثم زادت تعقيداً مع زيادة تطور الحياة وتقدم المجتمع (16: ٣٣).
ويعتبر الباليه من أهم أنواع التعبير الحركي ومن أفضل الوسائل التي تساعد على تحقيق الكثير من أغراض التربية البدنية حيث يعمل على تشكيل وبناء الجسم وإكسابه القوام المعتدل الجيد بجانب التمتع باللياقة البدنية الشاملة، والباليه إحدى الأنشطة الرياضية التنافسية العالمية للفتيات التي تتميز بالطابع الفني الجمالي الذي يحتاج إلي كفاءة عالية في الأداء وسرعة الإستجابة للإيقاعات الموسيقية المختلفة، ويظهر ذلك من خلال الربط الفني بين التمرينات والحركات الراقصة والحركات الشعبية الشبه إكروباتية ( 75: ٩) .
إن الحركات الأساسية التي تشتمل عليها جملة الباليه سواء كانت فردية أو جماعية، حرة أو بإستخدام أدوات هى (الوثبات - القفزات - التموجات - أسس الإحتفاظ بالتوازن - الدوران – المرجحات)، إلى أن الهدف من الوثبات في الباليه الحديث هو إظهار النواحي الجمالية وخاصة بالنسبة لوضع الجسم أثناء مرحلة الطيران في الهواء بالإضافة إلى دقة أداء حركة الإرتقاء وحركة الهبوط مما يؤدي إلى زيادة تقدير دقة الأداء (75 : ٣٧٠- ٣٧٥ ).
من خلال ملاحظة الباحثة مستوى الطالبات بالتخصص وذلك بالسماح لها بالدخول وحضور المحاضرات الخاصة بالتخصص لاحظت عدم ثبات الطالبات اثناء ممارسة الرياضة بشكل عام واثناء أداء مهارات الباليه بشكل خاص، ومن خلال قراءات الباحثة واطلاعها علي العديد من المراجع العلمية والدراسات العربية والأجنبية رأت أن مهارات الباليه من اصعب المهارات في التعبير الحركي حيث تجد الطالبات صعوبة بالغة في تعليم وأداء تلك المهارات، لأنها تتطلب قدر كبير من القدرة والتوافق بين حركات الذراعين والرجلين والجذع أثناء الأداء سواء على قضيب السند أو الجملة الحرة.
وتعتبر مهارات الباليه من المهارات الإجبارية المقررة على الطالبات في سنوات الدراسة بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف، كما ان هذه المهارات تتطلب دفع عضلي رأسي وأفقي للطرف السفلي عند الأداء، مع مد واطالة للرجلين وقوة عضلات البطن بالإضافة إلى الرشاقة والتوازن لأداء المهارات بانسيابية وقدرة في التحكم في الأداء، ولأجل الحصول على تحسين مستوى الثبات أثناء أداء وممارسة الرياضة يجب تنمية وتحسين المستوى البدني للطالبات مما يعمل على تحسين المستوى المهاري لهن، والبحث عن أفضل الأساليب التدريبية المناسبة لهن.
ويُعد تدريب القوة الوظيفية أحد الأساليب التدريبية الهامة للارتقاء بالمستوى البدني والمهاري حيث أن هذه التدريبات تعمل من خلال إحداث التأثير بطريقة غير مباشرة على العضلات، من خلال تحويل الزيادة في القوة المكتسبة من حركة واحدة إلى كامل النظام العصبي والعضلي، وأيضاً القوة الوظيفية تعمل على تقوية منطقة مركز الوسط مما يساعد على نقل كامل للقوة المنتجة من طرف لأخر وتكون في انسيابية تامة مع المحافظة على عدم فقد القوة من منطقة مركز الوسط، بالاضافة إلى توليد قوة في منطقة مركز الوسط مما يزيد من كمية ومقدار القوة المنقولة من أسفل الجسم لأعلى وأنه لكي نحصل على الثبات ثناء تأدية المهارات يجب الاهتمام بتقوية منطقة الجذع والبطن مما يزيد من ثبات الطالبات اثناء أداء المهارات.
ومن هنا جاءت فكرة الباحثة في وضع برنامج لمعرفة تأثير تدريبات القوة الوظيفية على بعض القدرات البدنية الخاصة ومستوى الأداء المهاري في الباليه.
الأهمية العلمية:
1- إلقاء الضوء على أهمية مهارات الباليه المختارة (sissonne - Jete enterlece) ومحاولة التعرف على أفضل البرامج والتدريبات للارتقاء بهذه المهارات.
2- توجيه اهتمام العاملين بمجال الأنشطة الرياضية إلى الاهتمام بالبرامج التدريبية التي تنمي وتطور مهارات الباليه بصفه خاصة ومهارات أنواع التعبير الحركي بصفة عامة.
3- من خلال مراجعة البحوث العلمية في مجال التعبير الحركي نجد أننا في حاجه إلى هذا التنوع من البحوث والدراسات والتي مازالت الجهود الموجهه فيها غير كافية.
الأهمية التطبيقية:
1- يوفي هذا البحث قدر من المعلومات والبيانات للقائمين على عملية التخطيط والإعداد لمهارات الباليه المختلفة.
2- زيادة الإهتمام بتطبيق البرمج التدريبية المختلفة في فروع التعبير الحركي عامة والباليه خاصة.
3- الاهتمام باستخدام وتطبيق برامج القوة الوظيفية في تحسين وتنمية مهارات الباليه المختلفة.
الجديد في البحث:
أستخدام وتطبيق تدريبات القوة الوظيفية كأساس لوضع تدريبات نوعية مختلفة في مجال التعبير الحركي.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى معرفة تأثير تدريبات القوة الوظيفية على بعض القدرات البدنية الخاصة ومستوى الأداء المهاري في الباليه.
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة احصائيه بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في بعض القدرات البدنية الخاصة (الرشاقة - قدرة عضلات الرجلين- الاتزان الثابت والحركي – قوة عضلات البطن) ومستوى الأداء المهاري في الباليه (السيسون sissonne – جتيه انترلاسيه Jete enterlece) ولصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة احصائيه بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية للمجموعة الضابطة في بعض القدرات البدنية الخاصة (الرشاقة - قدرة عضلات الرجلين -الاتزان الثابت و الحركي – قوة عضلات البطن) ومستوى الأداء المهاري في الباليه (السيسون sissonne – جتيه انترلاسيه Jete enterlece) ولصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة احصائيه بين متوسطي القياسين البعديين لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في بعض القدرات البدنية الخاصة (الرشاقة - قدرة عضلات الرجلين- الاتزان الثابت و الحركي – قوة عضلات البطن) ومستوى الأداء المهاري في الباليه (السيسون sissonne – جتيه انترلاسيه Jete enterlece) ولصالح المجموعة التجريبية.
مصطلحات البحث:
تدريبات القوة الوظيفية:Functional Exercises
هي عبارة عن ”حركات متكاملة ومتعددة المستويات ( أمامي – مستعرض – سهمي ) تشتمل على التسارع والتثبيت والتباطؤ، بهدف تحسين القدرة الحركية، القوة المركزية (يقصد بها العمود الفقري ومنتصف الجسم والكفاءة العصبية والعضلية)” (74: ٨٧).
القدرات البدنية الخاصة: Special physical abilities
هي ”العناصر أو الصفات البدنية الفسيولوجية التي تولد مع الإنسان وتنمو بنموه ويتوقف ذلك النمو على طبيعة عمل وأسلوب الفرد في الحياة” ( 19: 36 (.
الباليه: Ballet
يعرف الباليه بأنه ”فن مسرحي رفيع المستوى يعبر عن فكرة واقعية أو خيالية ” (١: ١٩).
مستوى الأداء المهارى: Standard performance
هو ”الدرجة التي تحصل عليها الطالبه فى الامتحان العملي (تعريف اجرائي)
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
ثانياً: مجتمع البحث:
اشتمل مجتمع البحث على طالبات تخصص التعبير الحركي بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف للعام الدراسي ٢٠١٨/٢٠١٩ وكان عددهن (١٨) طالبة.
ثالثاً: عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات تخصص التعبير الحركي والبالغ عددهن (١٨) طالبة وبنسبة مئوية (١٠٠٪)، وتم اجراء التجانس لهن وجدول (٣) يوضح ذلك، تم استبعاد الطالبات المشتركات في الفرق الرياضية (٢) طالبة، فأصحبت العينة (١٦) طالبة بنسبة (٨٨٪) من مجتمع البحث، وتم سحب العينة الاستطلاعية للبحث وقوامها (٦) طالبات بطريقة عشوائية من داخل العينة الكلية للبحث، وبهذا بلغ حجم العينة (١٠) طالبات، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (٥) طالبات، وتم اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في المتغيرات قيد البحث (السن – الطول – الوزن – الرشاقة – قدرة عضلات الرجلين – الاتزان الثابت والحركي – قوة عضلات البطن – السيسون – جتيه انترلاسيه) وجدول (٤) يوضح ذلك.
شروط اختيار عينة البحث الآتي:
١- من طالبات تخصص التعبير الحركي .
٢- موافقة عينة البحث على الاشتراك في البرنامج المقترح.
٣- انتظام عينة البحث في حضور المحاضرات العملية.
٤- مناسبة العينة لتطبيق البرنامج التدريبي المقترح.
أدوات ووسائل جمع البيانات:
أولاً: الأجهزة والأدوات العلمية المستخدمة:
- جهاز الرستامير Rest meter لقياس الطول بالسنتيمتر.
- ميزان طبي لقياس الوزن.
- ساعة إيقاف Stop Watch.
- شريط قياس Measure Tape.
- نظام سماعات استريو
- مراتب اسفنجية.
- مقاعد سويدية.
- كور سويسرية.
المعالجات الإحصائية:
• المتوسط الحسابي.
• الوسيط.
• الانحراف المعياري.
• معامل الالتواء.
• معامل الارتباط.
• التكرارات والنسب المئوية.
• طريقة أعادة الاختبار test-retest لحساب الثبات
الاستنتاجات:
في حدود أهداف وفروض وإجراءات البحث ونتائجه توصلت الباحثه إلى:
3. تدريبات القوة الوظيفية لها تأثير ايجابيا في تنمية القدرات البدنية الخاصة (الرشاقة - قدرة عضلات الرجلين - الاتزان الثابت والحركي – قوة عضلات البطن) قيد البحث.
4. تدريبات القوة الوظيفية لها تأثيراً ايجابياً في تحسين مستوى الأداء المهاري في الباليه (السيسون sissonne – جتيه انترلاسيه Jete enterlece).
التوصيات:
في حدود عينة البحث وفي ضوء نتائجه توصي الباحثات بما يلي:
6. الاهتمام باستخدام تدريبات القوة الوظيفية في تنمية مهارات الباليه بصفة خاصة وأنواع التعبير الحركي بصفة عامة.
7. الاستفادة من تدريبات القوة الوظيفية في الأنشطة والمجالات المختلفة.
8. الاهتمام باستخدام تدريبات المقاومة (القوة الوظيفية) عند تطوير القدرة العضلية للرجلين والذراعين.
9. زيادة الاهتمام بتطوير المتغيرات البدنية الأخرى المؤثرة في مستوى الأداء في الباليه.
الاهتمام بتدريبات الإطالة والمرونة قبل وبعد أداء تدريبات المقاومة لما لها من أهمية كبيرة في الحصول على نتائج ايجابية في تطوير القدرة العضلية للرجلين والذراعين ومستوى أداء الوثبات في الباليه .