Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مقياس الذكاء الانفعالي لمدربات الجمباز بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
عبد الصمد، هند مرزوق.
هيئة الاعداد
باحث / هند مرزوق عبد الصمد
مشرف / محمود يحيي سعد
مناقش / رامى عمرو جاد
مناقش / محمود يحيي سعد
الموضوع
الجمباز. الألعاب الرياضية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
166 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

تعتبر المنافسات الرياضية مظهرا من مظاهر النشاط الأنسانى , الذى يتطلب تهيئة الفرد لأقصى قواه وقدراتة النفسية والعقلية , لتحقيق أفضل المستويات الرياضية , وخاصة فى المواقف التنافسية الضاغطة , وترتبط المنافسة الرياضية بالعديد من المواقف الإنفعالية المتباينة فى شدتها وقوتها , كما أنها تعتبر مصدرا لكتير من المواقف الإنفعالية ذاتها , حيث تتعدد خبرات النجاح والفشل من موقف إلى أخر ومن لحظة لأخرى فى عضون الموقف الواحد , ومن نشاط إلى أخر.
ويعد مجال الذكاء من أكثر مجالات علم النفس التى حظيت بإهتمام علمائه منذ ظهوره ولقد ظل الباحثون ولفترة طويلة يتناولون الفروق الفردية فى الذكاء كما لو أنها هى الفروق الوحيدة بين الأفراد عند إتخاذ قرارات بشأنهم ، وحتى وقت قريب كان ينظر للذكاء وبالتحديد معامل الذكاء ( I.Q ) بإعتباره العامل المسئول عن الإختيارات التعليمية والأكاديمية والمهنية وأيضاً دوره فى تحديد المتأخرين دراسياً وفى مجالات الحياة المختلفة ليقدم لهم برامج خاصة وبالتالى كان للذكاء بمثابة تأشيرة نجاح الفرد فى الحياة .
وعلماء النفس قديماً اعتبروا أن الانفعالات والتفكير نقيضان، حيث اعتبرت الانفعالات عائقاً أمام التفكير ويجب مقاومتها والحد منها لينمو تفكير الإنسان وذكاؤه. أما حديثاً فان علماء النفس ينظرون إلى الانفعالات على أنها سلوكيات منظمة تحكمها قوانين تعتمد بشكل كبير على المعرفة والبيئة المعرفية للفرد .
ویختلــف الأفــراد فــي مــستویاتهم العقلیــة اختلافــا كبیــرا ،فمــنهم العبقــري ومــنهم المتوســط أو المعتدل ومنهم ضعیف الذكاء ،وهكذا تختلف نسبة الـذكاء مـن فـرد إلـى أخـر ،وعنـدما نـستطیع أننلاحـــظ هـــذا الاخـــتلاف ونـــصفه ونقیـــسه ونحللـــه ونفـــسره فإننـــا بـــذلك نكـــون قـــد أخـــضعنا مثـــل هـــذه الظاهرة للدراسة العلمیة الموضوعیة الدقیقة. إن الحیـاة هـي أكثـر اختبـارات الـذكاء شـیوعا وصـدقا ،فهــي مقیــاس عقلــي طویــل المــدى شــاملا للنــشاط المعرفــي ،یحــدد المــستوى العقلــي للفــرد بمــستوى نجاحه أو فشله فـي أمـور حیاتـه الیومیـة.نمـا ٕإن الإنـسان كـائن اجتمـاعي لا یكتفـي بذاتـه فحـسب وایــستعین بغیــره لان خــصائص الحیــاة الإنــسانیة اجتماعیــة فــي مظاهرهــا ومجالاتهــا .
ويذكر ”أسامة كامل راتب” (2000م) أن المنافسة الرياضية تمثل مصدر خصب للعديد من المواقف الإنفعالية وهى بمثابة موقف اختبارى تقويمى لقدرات الرياضى تحمل فى طياتها العديد من مصادر الضغوط النفسية التى تؤثر سلبيًا على الأداء الرياضى.
ويعتبر الجمباز العام عمل جماعي يؤدى في صورة عروض وهي كما أشار إليها الاتحاد الدولي للجمباز أما عروض كبيرة العدد وتقدم غالبا في الملاعب المفتوحة أو عروض قليلة العدد وتقدم في الصالات أو المسارح .
وتحتل أنشطة رياضة الجمباز العام مكانا هاما في برامج التربية الرياضية على جميع المستويات في مراحل التعليم المختلفة ،وهو النشاط الأساسي في تنمية وتطوير اللياقة البد نية، كما ينمي كثيرا من الصفات العقلية والسمات الشخصية وكفاءة وحيوية وأجهزة الجسم.
1/2 مشكلة البحث :
الـذكاء الاجتمـاعي هـو نمـط مـن أنمـاط الـذكاء یجـسد قـدرة الإنــسانعلى الدخول والاستمرار في علاقات اجتماعیة ایجابیة متبادلة مـع الآخـرینً سـواءكـانو ا حاضـرین حضورا مادیا مشخصا أمامالإنسانأو كانوا حاضرین حضورا ضمنیا أو متخـیلا ،لا یـستطیع أنیسقط الإنـسانالآخـرون مـن حـساباته سـواء علـى مـستوى الفكـر أو الانفعـال أو التـصرف ،وبحكـم المفــــردات المكونــــة للــــذُكاء الاجتمــــاعي بعــــد عقلــــي أوُ معرفــــي یوجــــه وینــــشط علاقــــات الــــشخص .
ويعتبر الذكاء الانفعالى أحد الجوانب الأساسية للمدربات , وهذا الجانب الانفعالى المرتبط بالذكاء له دور فعال فى التحكم فى سلوك المدربات وانفعالاتهم النفسية وبالتالى تؤثر على أستقرارهم النفسى , وأداء الرياضى بشكل عام , والذكاء الانفعالى هو أساس الأستقرار النفسى والعملى وهو منبع شحذ الهمم والطاقات وكلما ذادت معرفة المدربات بهذا الجانب زادت قدرتهم على التعامل مع المواقف الانفعالية .
وترى الباحثة أن رياضة الجمباز تحتاج ألى مستوى عالى من اللياقة البدنية والنواحى الفنية والسمات النفسية , وعلى الرغم من أنها لاتتطلب فى الكثير من فاعليتها الاحتكاك المباشر بين المنافسين , لذا فإن الامر يلتزم منه حسن التعامل مع المواقف المختلفة , وأن الوصول المدربة غلى أعلى مستوى للأنجاز فى أى مسابقة من مسابقات الجمباز يعتمد على مدى تمكن المدربة وقدرتها على أستخدام أقصى طاقتها وقدراتها ( العقلية , والنفسية ) ومن خلال عمل الباحثة كمدربة جمباز لاحظت أن بعض المدربات غير قادرين على الأنجاز فى المسابقات بشكل أكبر وقد يرتبط هذا بالنواحى النفسية والأنفعالية وقدرتهم على أستغلالها بشكل إيجابى مما دعا الباحثة إلى إجراء هذه الدراسة للتعرف على مستوى الذكاء الانفعالى لمدربات الجمباز بجمهورية مصر العربية .
1/3 أهمية البحث :
يستمد هذا البحث أهميته من مجالين أثنين هما : الأهمية النظرية , والأهمية العلمية:-
1/3/1 الأهمية النظرية :
1/3/1/1 تكمن الاهمية النظرية لهذا البحث فى حداثة موضوعها , والحاجه للبحث فيها والمتوقع إضافتة من نتائج للمعرفة العلمية فى هذا المجال لذا فإن الأهمية النظرية لهذا البحث تنبثق من أنها تحاول أن تستكشف مستوى الذكاء الأنفعالى لمدربات رياضة الجمباز .
1/3/1/2 إضافة أداة جديدة مقننة وموضوعة لقياس الذكاء الانفعالي .
1/3/2 الأهمية العلمية :
1/3/2/1 مساعدة مدربات الجمباز فى حسن توظيف الذكاء الانفعالى وتعزيزه لتحقيق أفضل مستوى من الاداء
1/3/2/2 إعطاء معلومات ومؤشرات تساعد فى تحسين مستوى برامج الأعداد النفسى .
1/3/2/3 يساهم هذا البحث فى فتح أفاق عديدة أمام الباحثين للبحث فى موضوع الذكاء الإنفعالى .
1/3/2/4 يتناول هذا البحث الذكاء الإنفعالى نظرا لأهميتة وتأثيرة فى العديد من السلوكيات والتصرفات لدى المدربات .
1/3/2/5 يساعد هذا البحث فى تحديد مستوى الذكاء الإنفعالى لمدربات الجمباز بجمهورية مصر العربية .
1/4 هدف البحث :
يهدف البحث إلي بناء مقياس للذكاء الانفعالي لمدربات الجمباز للعينة قيد البحث ومن خلال التعرف علي :-
1/4/1 مستوي الذكاء الانفعالي للمدربات قيد البحث .
1/5 تساؤلات البحث :
يسعى هذا البحث للإجابة على الأسئلة الأتية :
1/5/1 ما مستوى الذكاء الإنفعالى لمدربات الجمباز للعينة قيد البحث ؟
1/5/2 هل توجد فروق ذات دلالة أحصائية فى مستوى الذكاء الإنفعالى لمدربات الجمباز بجمهورية مصر العربية بين محافظتي القاهرة والاسكندرية وفقاً لسنوات الخبرة ؟
3/0 إجراءات البحث
3/1 منهج البحـث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة البحث.
3/2 مجتمع وعينة البحث :
3/2/1 مجتمع البحث:
يتحدد مجتمع البحث الحالي في مدربات الجمباز بجمهورية مصر العربية.
3/2/2 عينة البحث:
قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقوامها (60) مدربة ومساعدة مدرب تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها (10) مدربة ومساعدة مدرب.
3/3 أدوات جمع البيانات :
استخدمت الباحثة في أدوات جمع البيانات : ــــ
3/3/1 مقياس الذكاء الانفعالي لمدربات الجمباز ”اعداد الباحثة”
3/4 الدراسة الاستطلاعية :
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الاستطلاعية 20/3/2018م الي الفترة 10/5/2018م على عينة عشوائية من مدربات ومساعدة مدرب الجمباز لجمهورية مصر العربية وقوامها (10) مدربات جمباز خارج عينة البحث الأساسية بهدف:
 التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقياس.
 توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقياس.
3/5 الدراسـة الأساسيـة :
قامت الباحثة بتطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية لمقياس الذكاء الانفعالي من خلال الفترة 1/6/2018م الي الفترة 25/10/ 2018م على عينة اساسية وقوامها (60) مدربة ومساعدة مدرب .
3/6 أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات :
تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية :
3/6/1 المتوسط الحسابي.
3/6/2 الانحراف المعياري.
3/6/3 معامل الارتباط.
3/6/4 النسبة المئوية.
3/6/5 الأهمية النسبية.
5/0 الاستخلاصات والتوصيات
5/1 الاستخلاصات :
5/1/1 أوضحت نتائج صدق المحكمين إتفاق الاراء حول أبعاد المقياس (8) أبعاد والاتفاق حول محتوى العبارات (74) عبارة
5/1/2 تظهر مكونات الذكاء الانفعالى لمدربات الجمباز الانفعلات , المعرفة الانفعالية , إدراه الانفعلات , تنظيم الانفعالات , التعاطف , التواصل الاجتماعى , الاستقلالية , القدرة على التكيف.
5/1/3 فاعلیة المقیاس الذي تم بناؤه في الدراسة الحالیة لقیاس الذكاء الاجتماعي لمدربات الجمباز .
5/1/4 تتمتع مدربات الجمباز بذكاء اجتماعي یؤثر علیهم بصفته دافعا لهم فيتحقیق أهدافهم وطموحاتهم.
5/1/5 المحاور التى توصلت إليها الباحثة قادرة على قياس الذكاء الإنفعالى لمدربات الجمباز
5/1/6 توجد فروق دالة احصائيه بين مدربات الجمباز بجمهورية مصر العربية .
5/2 التوصيـــــــات :
استنادا على أشارت إليه النتائج وما توصلت إليها الباحثة من استنتاجات توصى الباحثة بما يلي:
5/2/1 الاهتمام بتطبيق مقياس الذكاء الانفعالى المقترح على مدربات الجمباز.
5/2/2 نشر ثقافة الموضوعات المتعلقة بالذكاء الإنفعالى وتوضيح دورة فى عوامل النجاح والوصول للهدف.
5/2/3 تدعيم الذكاء الانفعالى وتنميتة من خلال برامج تدريبية لما له أهمية فى دعم الذكاء العقلى .
5/2/4 قياس الذكاء الإنفعالى بشكل دورى وتنطيم الانفعلات المدربين بطريقة تساعدهم على التحكم فى الذات وتكوين سلوكيات متوافقة وناجحة مع جميع المواقف الضاعطة .
5/2/5 دراسات تتبعية لتطوير الذكاء الانفعالى عبر المراحل الدراسية المختلفة.
5/2/6 دراسات إرتباطية عن علاقة بعض المتغيرات بالذكاء الانفعالى.