Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام استراتيجية الفورمات(4mat) في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التأملي وحب الاستطلاع لدي تلميذات المرحلة الاعدادية /
المؤلف
هلال، أمل محمد عبد المجيد بسيونى.
هيئة الاعداد
باحث / أمل محمد عبد المجيد بسيونى هلال
مشرف / أحمد حسن سيف الدين
مناقش / فتيحة أحمد بطيخ
مناقش / عبد الرازق أبو شنب
الموضوع
التعليم الاعدادى. الاقتصاد المنزلى - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
270 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
5/9/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية الى :1- الكشف عن فعالية استخدام استراتيجية الفورمات فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير التأملي لدي تلميذات الصف الثاني الإعدادي 2- الكشف عن فعالية استخدام استراتيجية الفورمات فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية حب الاستطلاع لدي طالبات الصف الثاني الإعدادي.3- الكشف عن العلاقة بين كل من التفكير التأملي و حب الاستطلاع في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي. أهمية الدراسة : جاءت أهمية الدراسة من أهمية الموضوع الذى نتناوله ومن المتوقع أن تفيد الدراسة الفئات التالية : - أولا : التلميذات توفير استراتيجية جديدة من استراتيجيات التعليم الحديثه ألا وهى استراتيجية الفورمات (4mat) التى تزيد من حماسهن للتعلم وتنمى اقبالهن عليه.- توفير معرفة متكاملة عن استراتيجية الفورمات (4mat) وكيفية استخدام مبادئها فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفكير التأملى وحب الاستطلاع لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى .- توعية التلميذات تجاه دورهن الفعال فى العملية التعليمية ككل ، وأهمية مشاركتهن فيها بشكل ايجابى .-تنمية مهارات التفكير التأملى لديهن، وبالتالى يصبحن قادرين على مواجهة مايقابلهن من مواقف ومشكلات . -حب الاستطلاع يجعل العقل متيقظ وشديد الانتباه للأفكار الجديدة ،ويجلب الاثارة للحياة والبعدعن الشعوربالملل،ويساعد المتعلم على التعليم وفهم البيئة والأحداث حوله.- تجريب مداخل واستراتيجيات ونظريات حديثة منها استراتيجية الفورمات (4mat) لتسهم فى تحقيق ايجابية المتعلم فى المواقف التعليمية . ثانيا : المعلمات - تساعد هذه الدراسة المعلمات عن طريق الاسترشاد باستراتيجية الفورمات(4mat) إذا ماأثبتت فاعليتها فى تنميه بعض المهارات لدى التلميذات .- توفير دليل لكيفية تدريس الاقتصاد المنزلى وفق استراتيجية الفورمات (4mat) للمهتمين بالمجال من باحثين ومعلمين ، مما ينعكس ذلك على تحسين مهارات وقدرات التلميذات .- مساعدة معلمة الاقتصاد المنزلى على تهيئة البيئة الصفية المناسبة لحدوث عمليتي التعليم والتعلم ، والتغلب على الصعوبات التى تواجهها عند تدريس مادة الاقتصاد المنزلى . - تقديم أدوات بحثية مقننه لقياس مهارات التفكير التأملى وحب الاستطلاع لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى .- إثراء وحدتى (أسرة مفكرة ، وأسرة متحابة ) التى تم اختيارهم ببعض الأنشطة العلمية التى تساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة . التوعية بأهمية تنمية مهارات التفكير التأملى وحب الاستطلاع لدى التلميذات بوصفهما أهداف تربوية أكدت عليها العديد من الدول المتقدمة فى أنظمتها التربوية ، حيث تساعدهن على تأمل المشكلة والمواقف المختلفة فى حياتهن اليومية والتعامل معها بفاعلية . ثالثا : الباحثين - فتح المجال للباحثين للقيام بدراسات أخرى فى مجال الاقتصاد المنزلى لتجريب التدريس وفق استراتيجية الفورمات (4mat) فى مراحل تعليمية أخرى ولتنمية خبرات ومهارات متنوعة .- توجيه نظر المسئولين عن تدريب المعلمات إلى عقد دورات تدريبية للمعلمات ، لتدريبهن على استخدام استراتيجية الفورمات (4mat) فى التدريس .- توفر هذه الدراسة بعض الأدوات التى يمكن استخدامها فى دراسات وبحوث أخرى وهى اختبار التفكير التأملى ومقياس حب الاستطلاع . رابعا : مخططى المناهج -مساعدة القائمين على التربية والتعليم ، والمختصين ببناء مناهج الاقتصاد المنزلى للمرحلة الإعدادية فى إعادة صياغة المقررات الدراسية وفقا لاستراتيجية الفورمات (4mat) لرفع كفاءة العملية التعليمية ، واستخدام أساليب تقويم تنمي مهارات التفكير التأملى وحب الاستطلاع فى مادة الاقتصاد المنزلى . حدود الدراسة : اقتصرت الدراسة الحالية علي الحدود التالية :- حدود بشرية: (60 ) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي . حدود زمنية: الفصل الدراسي الثانى للعام الدراسي(2018-2019م) . حدود مكانية: مدرسة شبراتنا تعليم أساسي بقرية شبراتنا مركز بسيون محافظة الغربية. حدود موضوعية: تدريس وحدتى(أسرة مفكرة ، وأسرة متحابة) من مقرر الفصل الدراسى الثانى لمادة الاقتصاد المنزلي للصف الثاني الإعدادي وفق استراتيجة الفورمات (4mat) لتنمية مهارت التفكير التأملى وحب الاستطلاع . أدوات الدراسة: تم إعداد الأدوات التالية : 1-اختبار التفكير التأملي . 2- مقياس حب الاستطلاع. منهج الدراسة: فى ضوء الدراسة الحالية وأهدافها والتساؤلات التى ينبغى الإجابة عليها تم الاعتماد على :المنهج الوصفي التحليلى : وذلك بالاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة والاستفادة منها فى وصف متغيرات الدراسة وتحديد أبعادها ، وبناء الأدوات البحثية المستخدمة ، وكذلك وصف وتحليل وتلخيص النتائج التى تم التوصل اليها . المنهج شبه التجريبي : وهو المنهج الذى يهدف إلى قياس أثر متغير تجريبى أو أكثر على متغير تابع أو أكثر ، وقد استخدم لتحديد فعالية استخدام استراتيجية الفورمات فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية مهارات التفكير التأملي وحب الاستطلاع لدي تلميذات الصف الثاني الإعدادي. الإجراءات المنهجية للدراسة : للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فروضها ، تم اتباع الإجراءات التالية :1- الرجوع إلي الأديبات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة 2-اختيار وحدتين دراسيتين( أسرة مفكرة ، وأسرة متحابة) من مقرر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسي الثانى لمادة الاقتصاد المنزلي 3- تحليل محتوى مقرر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسي الثانى لمادة الاقتصاد المنزلي ، وإعداد دليل التدريس للوحدتين المختارتين وفقا لاستراتيجية الفورمات. 4- عرض الدليل على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في المجال لتعديله وفقا لأرائهم والوصول إلى الدليل فى صورته النهائية القابلة للتطبيق .5- إعداد أدوات الدراسة وضبطها (اختبار التفكير التأملى ومقياس حب الاستطلاع) 6-ضبط أدوات الدراسة للوصول الصورة النهائية كما يلى :- عرض أدوات الدراسة على مجموعة من السادة المحكمين والمتخصصين ثم مراجعتها وتعديلها فى ضوء مقترحاتهم. تطبيق أدوات الدراسة على عينة استطلاعية عدداها (20) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى غير العينة الأساسية للدراسة بمدرسة شبراتنا للتعليم الأساسى التابعة لإدارة بسيون التعليمية بمحافظة الغربية ، لضبطها احصائيا 7- اختيار عينة الدراسة الأساسية من الصف الثانى الإعدادى بمدرسة شبراتنا للتعليم الأساسى التابعة لإدارة بسيون التعليمية بمحافظة الغربية ، وقد تم تقسيم التلميذات إلى مجموعتين التجريبية والضابطة 8- تطبيق أدوات الدراسة قبليا على مجموعتى الدراسة 9-تدريس وحدتى ( أسرة مفكرة ، وأسرة متحابة) من مقرر الصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى لمادة الاقتصاد المنزلى وفق استراتيجة الفورمات (4mat) للمجموعة التجريبية ، وتدريس نفس الوحدتين للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة10- تطبيق أدوات الدراسة بعديا على مجموعتى الدراسة 11- تسجيل ملاحظات التطبيق ، ومنها المعوقات وكيفية التغلب عليها 12- رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام برنامج spss الإصدار 18 ، ومقارنة نتائج التطبيقين القبلى والبعدى للتأكد من فروض الدراسة 13- مناقشة النتائج الإحصائية وتفسيرها ، وتقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة .