Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية نموذج رحلة التدريس في تنمية بعض مهارات التفكير فوق المعرفي والمهارات العملية وحب الاستطلاع العلمي نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عمار، إيمان عبد الله عبد الصادق.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبد الله عبد الصادق عمار
مشرف / فتيحة أحمد بطي خ
مشرف / لمياء شوقت عل ى
مشرف / مها جلال شعي ب
الموضوع
الاقتصاد المنزلي - تعليم وتدريس. التعليم الاعدادي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
262 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاقتصاد والاقتصاد القياسي
تاريخ الإجازة
3/10/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

Abstract

* هدف البحث إلى محاولة تقصي تنمية كل من بعض مهارات التفكير فوق المعرفي، وبعض المهارات العملية، وحب الاستطلاع العلمي نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي باستخدام نموذج رحلة التدريس. عينة البحث: تم اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي. حيث قُسمت إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية درست باستخدام نموذج رحلة التدريس، والمجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة السائدة. متغيرات البحث: اقتصر البحث الحالي على متغير مستقل واحد وهو: التدريس باستخدام نموذج رحلة التدريس، وثلاث متغيرات تابعة وهي: مهارات التفكير فوق المعرفي في الاقتصاد المنزلي، المهارات العملية في الاقتصاد المنزلي، وحب الاستطلاع العلمي نحو مادة الاقتصاد المنزلي. مواد وأدوات البحث: تمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي في الاقتصاد المنزلي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى المهارات العملية في الاقتصاد المنزلي، ومقياس حب الاستطلاع العلمي نحو مادة الاقتصاد المنزلي (وجميعها من إعداد الباحثة) وبعد تطبيق مواد وأدوات البحث تم التوصل إلى النتائج التالية. نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن فاعلية نموذج رحلة التدريس في تنمية بعض مهارات التفكير فوق المعرفي وتنمية بعض المهارات العملية وحب الاستطلاع العلمي نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؛ مما أدى إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى للمهارات العملية، ومقياس حب الاستطلاع العلمي نحو مادة الاقتصاد المنزلي لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. كما أسفرت النتائج عن وجود ارتباط دال موجب بين درجات كل من اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي والمهارات العملية، وحب الاستطلاع العلمي نحو مادة الاقتصاد المنزلي؛ وكذلك وجود ارتباط دال موجب بين محتوى البحث: اشتمل البحث على أربعة فصول، متضمنة ملخصاً باللغة العربية، ثم ملخصاً باللغة الإنجليزية، وعدد (171) مرجعاً عربياً، وعدد (31) مرجعاً إنجليزياً، وعدد (8) ملحق، و(19) جدولاً، و(9) أشكال. الكلمات المفتاحية: نموذج رحلة التدريس Teaching Trip Model الاقتصاد المنزلي Home Economics المهارات العملية Practical Skills مهارات التفكير فوق المعرفي Metacognitive Skills حب الاستطلاع العلمي Scientific Curiousit