Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقات السببية بين مكونات الذاكرة العاملة والحس الموسيقي فى ضوء بطارية PROMS للقدرات الموسيقية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسى /
المؤلف
المرسى، سارة محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد محمد المرسي
مشرف / محمد عبدالسميع رزق.
مشرف / فتحى مصطفى الزيات
مشرف / فتحى مصطفى الزيات
الموضوع
التربية الموسيقية. التعليم الأساسي. الأطفال - علم النفس التربوي. الموسيقي - جوانب نفسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (163 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
23/9/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس الرتبوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

إن البحث الحالي يلقي الضوء علي أهمية الذاكرة العاملة كمكون له دوره الهام في تجهيز ومعالجة المعلومات وهي من أهم مكونات الذاكرة التي حظيت بإهتمام الباحثين لما لها من دور أساسي في معالجة المعلومات، كما تلعب دوراً في غاية الأهمية البنائية والوظيفية في التعلم خاصة في مرحلة التعليم الأساسي ويتضح دور هذا المكون في الإسهام فى تفسير الفروق الفردية في الأنشطة المعرفية ذات المستويات العليا من التجهيز.وكيف يؤثر ويتأثر بالممارسة الموسيقية وكان من اهدافه التوصل إلي نموذج يحكم العلاقات بين الذاكرة العاملة والحس الموسيقي ، معرفة التأثيرات المتباينة للموسيقي عند طلاب المرحلة الاعدادية وعلاقتها بالذاكرة العاملة، معرفة الأوزان النسبية لهذه المتغيرات لدي الطلاب الموسيقيين وغير الموسيقيين وكيف تختلف باختلاف مستويات الحس الموسيقي لديهم. وتكونت عينة الدراسة من 200 تلميذ وتلميذة من المدارس ذات التعليم الموسيقي العادي من المرحلة الإعدادية وتلاميذ مدارس الكونسيرفاتوار. وأسفرت النتائج على أنه يمكن التنبؤ بمعادلة توضح العلاقات بين مكونات الذاكرة العاملة والقدرات الموسيقية كما توصلت الدراسة إلي وجود علاقة بين مكونات الذاكرة العاملة وكل من أبعاد الحس الموسيقي والقدرات الموسيقية مع إمكانية اشتقاق نموذج نظري يحكم العلاقات وإتجاهات التأثير بين الذاكرة العاملة والحس الموسيقي.