الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية نموذج البنية المعرفية لتدريس الرياضيات في التحصيل وتنمية مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على تصميم شبه تجريبي، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار في مهارات التواصل الرياضي في مهارات التواصل الكتابية والتمثيل الرياضي والقراءة الرياضية، واختبار في التحصيل الدراسي وتم تطبيق البحث على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية حيث بلغ إجمالي العينة (113) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي من مدرستي منشأة البدوي - مركز طلخا- محافظة الدقهلية، تكونت المجموعة التجريبية من (57) تلميذًا من مدرسة منشأة البدوي الجديدة للتعليم الأساسي (ع) تم تدريسهم باستخدام نموذج البنية المعرفية لتدريس الرياضيات، والمجموعة الضابطة من (56) تلميذًا من مدرسة منشأة البدوي القديمة للتعليم الأساسي (ع) تم تدريسهم بالطريقة التقليدية المعتادة، وقد توصلت نتائج البحث إلى النتائج التالية:1.يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقًا لنموذج البنية المعرفية لتدريس الرياضيات والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي في التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي درست وفقًا لنموذج البنية المعرفية لتدريس الرياضيات والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي في اختبار مهارات التواصل الرياضي لصالح المجموعة التجريبية.وفي ضوء النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات كان من أهمها ضرورة استخدام نموذج البنية المعرفية لتدريس الرياضيات لتنمية التحصيل ومهارات التواصل الرياضي. |