Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء أبعاد الثقافة العلمية بالأردن /
المؤلف
البديرات، محمد سهل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سهل البديرات
مشرف / زبيدة محمد قرني
مشرف / شرين السيد إبراهيم
مناقش / ثناء مليجي عودة
الموضوع
التعليم الأساسي - الأردن. تقييم المناهج. التعليم - مناهج - تقييم - الأردن. التعليم - مناهج - تخطيط - الأردن.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
424 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 424

from 424

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير منهج العلوم بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء أبعاد الثقافة العلمية بالأردن ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة عن السؤال التالي : كيف يمكن تطوير منهج العلوم في ضوء أبعاد الثقافة العلمية للمرحلة الأساسية بالأردن؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية : 1- ما أبعاد الثقافة العلمية اللازمة للطلاب من خلال دراستهم لمنهج العلوم في المرحلة الأساسية في الأردن؟ 2- ما مدى توفر أبعاد الثقافة العلمية في محتوى منهج العلوم للمرحلة الأساسية بالأردن؟ 3- ما التصور المقترح لمنهج العلوم الذي يمكن أن يسهم في تنمية أبعاد الثقافة العلمية؟ 4- ما فاعلية المنهج المطور في تنمية المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بالأردن في مادة العلوم؟ 5- ما فاعلية المنهج المطور في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الأساسية بالأردن في مادة العلوم؟ وتكونت أدوات البحث من أدوات قياس الثقافة العملية (اختبار المفاهيم العلمية – مقياس المهارات الحياتية). وقد أشارت نتائج البحث إلى انخفاض مستوى توافر أبعاد الثقافة العلمية في مناهج العلوم بالمرحلة الأساسية. فاعلية المنهج المطور في تنمية أبعاد الثقافة العلمية (المفاهيم العلمية - المهارات الحياتية).