الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من التوحديين من خلال استخدام بعض الفنيات السيكودرامية، وقد تم تحقيق ذلك من خلال تطبيق برنامج قائم على السيكودارما فى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من التوحديين. وتكونت عينة الدراسة من (5) أطفال (4) ذكور، وأنثى من الذين تم تشخيصهم مسبقًا بالتوحد وفقا لمعايير التوحد فى الدليل التشخيصى الإحصائى الرابع للاضطرابات العقلية (DSM – IV) من إعداد الجمعية الأمريكية للطب النفسى (ABA,1994) والذين حصلوا على درجات متوسطة تراوحت ما بين (32 - 41) على مقياس التوحد الطفولى (CARS) من إعداد (Shopler, 1983) ترجمة وتقنين (طارش بن مسلم الشمرى، زيدان أحمد السرطاوى، صفاء رفيق قراقش، 2010) وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8 - 14 ) سنة بمتوسط حسابى قدره (11.8) عاما وانحراف معيارى (2.4). والذين حصلوا على نسبة ذكاء تراوحت ما بين (50 – 75) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، ممن حصلوا على درجات منخفضة على قائمة تقدير المهارات الاجتماعية (إعداد الباحث). وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب فروق درجات الأطفال عينة البحث فى التطبيقين : القبلى والبعدى لقائمة تقدير المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (05‚0) بين متوسطات رتب فروق درجات الأطفال عينة البحث فى التطبيقين : البعدى والمتابعة لقائمة تقدير المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى. |