Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج العاب ترويحية لتعليم مهارة دفع الجله للمبتدئين فى العراق/
المؤلف
عبد الخضر، علاء منهل.
هيئة الاعداد
باحث / علاء منهل عبد الخضر
مناقش / سهير سالم محفوظ
مشرف / فاطمة فوزي عبد الرحمن
مشرف / شيماء طارق نعيم
الموضوع
الجلة - ترفيه - العراق.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
53 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

مشكلة البحث واهميته:
أن الترويح يزود الفرد بالخبرات والمعلومات بطريقة تلقائية وتكمن أهمية البرامج الترويحية في انها تساعد في بناء شخصية الفرد وذلك بما تمنحه من فرص للتعبير عن ذاته وقدراته وإبداعاته كما أن مجال الترويح غني بالأنشطة التي تشبع حاجات الأفراد الملحة للحركة والتأمل والتفكير والإبداع والتي يكتسب من خلال ممارستها اللياقة البدنية والنفسية والفسيولوجية والمهاريه.
تعد رياضة العاب القوى هي أحد مظاهر الانشطة البدنية والحركات الطبيعية التي مارسها الانسان منذ بدء الخليقة ومنذ ذلك التاريخ والعاب القوى تعتبر هي الرياضة الاساسية المتميزة نظرا لما تتمتع به من اتساع في مسابقاتها ولما تشتمل علية من مهارات وقدرات متنوعه الامر التي جعلها تحتل مكان متصدر في برامج الدورات الاولمبية الحديثة.
وتعتبر رياضة العاب القوى من الأنشطة الترويحية الممتعة والمحببة حيث تضفى على ممارسيها لونا فريدا من البهجة والنشاط والحيوية، كما تمارس فى مراحل العمر المختلفة هذا بالإضافة إلى الفوائد العديدة.
ومن خلال اطلاع الباحث علي الابحاث والدراسات المهتمة بالبرامج الترويحية و بمسابقات الميدان والمضمار عامة ومسابقة دفع الجلة بصفه خاصة مثل دراسة صبحـى محمــد ســـراج، أشرف عبد العزيز أحمد (2010)، دراسة ايمان محمد مصطفى ( 2014 )، نرمين محمد خالد (2012 ) مهدى سالم سليمان. ( 2015 ) وجد انه لم تتناول أي من تلك الدراسات برنامج ألعاب ترويحية لتعليم مهارة دفع الجلة لمبتدئي العاب القوى بالمدرسة التخصصية- بغداد العراق.
ومن خلال عمل الباحث في مجال تخصصة كونة مساعد مدرب في مهارة دفع الجلة وجد انه هنالك ضعف بسبب استخدام الوسائل التدريبية القديمة والروتينية مما يؤدي الى شعور المتعلمين بالملل اثناء التدريب.
مما دعي الباحث الى تحديد مشكلة البحث وذلك بتصميم برنامج ترويحي باستخدام العاب ترويحية مقترحة تساعد المتعلمين على كسر حاجز الملل أثناء الوحدة التدريبية.
وهذا ما دعي الباحث إلى تحديد مشكلة البحث في كونها محاولة علمية موجه نحو تصميم برنامج ألعاب ترويحية لتعليم مهارة دفع الجلة لمبتدئي ألعاب القوى.
هدف البحث:
تعليم مهارة دفع الجلة لمبتدئى العاب القوى في المدرسة التخصصية للموهوبين في محافظة بغداد من خلال برنامج العاب ترويحية مقترح .
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة في مستوى اداء مهارة دفع الجلة لمبتدئي العاب القوى في محافظة بغداد - العراق .
2-. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى اداء مهارة دفع الجلة لمبتدئي العاب القوى في محافظة بغداد - العراق ولصالح المجموعة التجريبية.

مصطلحات البحث الاجرائية:
- برنامج الألعاب الترويحية:
هو مجموعة من الألعاب الترويحية التي صممت تحت إشراف متخصص ترويحي مع التنوع في استخدام مصادر ترويحية مختلفة (الموسيقى– الألوان). (تعريف إجرائي)
- دفع الجلة:
- هي إحدى مسابقات ألعاب القوى ولا يعرف تاريخها بالتحديد وتمارس هذه الفعالية بثني اللاعب جسمه وظهره بدورانه دوره أو عدة دورات حول نفسه ومن ثم رميها باتجاه ميدان الرمي وتكون عملية الرمي من أمام الكتف وبأطراف الأصابع أو الرسغ.
- المبتدئين في رياضة دفع الجلة:
هم الأفراد المبتدئين لمهارة دفع الجلة من الجنسين للفئة العمرية من سن (13-15) سنة ومقيدين في مدرسة الموهوبين (المدرسة التخصصية في محافظة بغداد). (تعريف إجرائي)
- المدرسة التخصصية للموهوبين:
- وهي مؤسسة حكومية ترعى الموهوبين من الرياضين في جميع مختلف الالعاب الرياضية الفردية والجماعية من خلال توفير امكانات بشرية مثل المدربين والمعالجين والاداريين والفنين فضلا عن ذلك الامكانات المادية والمعنوية لتوفير قاعدة رياضية واسعة لاجل تحقيق المستوى المطلوب عالميا ومن ابرز اهدافها الاعتماد على فلسفة التخطيط الستراتيجي في اعداد الرياضين وتنمية مواهبهم، يقوم المركز بتنظيم مهرجانات سنوية لجميع الالعاب من اجل خلق روح التنافس وتوفير الاحتكاك المطلوب للمواهب، ويشمل المركز اغلب الالعاب الرياضية وهي كرة القدم والسلة والطائرة والسباحة والمبارزة واليد والطاولة والعاب القوى فيما يتم التوجه الى اضافة لعبتي المصارعة والاثقال في الفترة المقبلة . (تعريف اجرائي)
اولا: منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة البحث.
ثانيا: مجتمع البحث:
يتألف مجتمع البحث من مبتدئين دفع الجلة بالمدرسة التخصصية لألعاب القوي بمحافظة بغداد، وبلغ عددهم (20) مبتدئ تم اختيار مجتمع البحث من لاعبي دفع الجلة بالمدرسة التخصصية لألعاب القوى وعددهم (16) رامي بنسبة مئوية قدرها 80%، وبلغت عينة الدراسة الاستطلاعية (4) رماة بنسبة مئوية قدرها 20% .
سابعا : المعالجات الإحصائية:
استخدم الباحث المعالجات الإحصائية المناسبة وهي كالتالي:
- المتوسط الحسابي.
- الوسيط.
- الانحراف المعياري.
- معامل الالتواء
- النسبة المئوية.
- اختبار (ت).
الاستنتاجات والتوصيات:
أولاً: الأستنتاجات:
فى ضوء أهداف البحث وفروض البحث وما توصل اليه الباحث من نتائج من خلال الاجراءات والمعاملات الاحصائية المستخدمه استخلص الباحث الاتي:
1- إن استخدام الألعاب الترويحية المقترحة في البرنامج الخاص بتعليم مهارة دفع الجلة أدى إلى تحسين وتطوير الصفات الحركية للاعبين وهذا اثر بشكل مباشر وكبير ايجابيا من خلال تقيم أداء مراحل أداء دفع الجلة.
2- إن النتائج التي أفرزتـها الاخـتبارات أثبتت صلاحية برنامج الالعاب الترويحية المقترح المتنوعة والمتدرجة التي أدت الى تطور مراحل أداء دفع الجلة للمهارات الأسـاسية وظهر ذلك واضحــــا من خلال الارتقاء بمستوى انجاز مهارة دفع الجلة.
5- ظهرت فروق معنوية بين الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي وللمجموعة التجريبية، حيث تطورت مراحل أداء دفع الجلة، إذ اثر برنامج الالعاب الترويحية المقترح إيجابيا في تطوير كافة متغيرات البحث.
6- ظهرت فروق معنوية في الاختبار البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في تطوير مراحل أداء دفع الجلة إذ حقـق البرنامج الترويحي المقترح تطورا افضل من البرنامج التقليدي حيث حقق البرنامج المقترح أهدافه وأغراضه التي وضع من اجلها.
ثانيا: التوصيات:
فى ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي:
1- ضرورة تطبيق برنامج الالعاب الترويحية المقترح لتعليم المهارات الاساسية للجلة وإدراجها ضمن البرامج الرياضية.
2- يوصي الباحث بفتح مجالات علمية جديدة لدراسات أخرى فى فعاليات الرمي الاخرى ولمختلف المراحل السنية.
3- اعتماد البرنامج الترويحي المقترح في المراحل الأولى من تعليم مهارة دفع الجلة لتأثيره الإيجابي والفعـال في تطوير بعض الصفات الحركية والمهارات الأساسية لمهارة دفع الجلة.
4- يوصي الباحث المسئولين عن المؤسسات الرياضية بإدخال البرامج الترويحية عامة ودفع الجلة بصورة خاصة ضمن برامجها لتعليم مهارة دفع الجلة.