![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات التفكير الأساسية والذكاء الجدانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وذلك باستخدام بعض وحدات برنامج كورت CoRT . و تتحدد مشكلة البحث الحالية في السؤال الرئيس الآتي: ما فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت CoRT فى تنمية كل من مهارات التفكير الأساسية، الذكاء الوجدانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية. 1. ما فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت CORT فى تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ 2. ما فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت CORT في تنمية الذكاء الوجدانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ 3. ما استمرارية فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت CORT في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ 4. ما استمرارية فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت CORT في تنمية الذكاء الوجدانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ وتوصل البحث إلى النتائج التالية: 1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد عينة الدراسة فى الأداء القبلى والبعدى على مقياس مهارات التفكير الأساسية والدرجة الكلية لصالح الأداء البعدى عند مستوى (0.05) . 2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد عينة الدراسة فى الأداء القبلى والبعدى على مقياس الذكاء الوجدانى لصالح الأداء البعدى عند مستوى (0.05) . 3- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد عينة الدراسة فى الأداء البعدى والتتبعى على مقياس مهارات التفكير الأساسية والدرجة الكلية. 4- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد عينة الدراسة فى الأداء البعدى والتتبعى على مقياس الذكاء الوجدانى والدرجة الكلية. |