Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت فى تنمية مهارات التفكير الأساسيةوالذكاء الوجدانى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
صبح، محمد حسن حسن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن حسن حسن صبح
مشرف / شيرين محمد دسوقي
مشرف / هشام إبراهيم النرش
مناقش / محمد المرى محمد إسماعيل
مناقش / محمد محمد سالم
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
266 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
20/9/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية الهندسة ببورسعيد - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات التفكير الأساسية والذكاء الجدانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وذلك باستخدام بعض وحدات برنامج كورت CoRT .
و تتحدد مشكلة البحث الحالية في السؤال الرئيس الآتي:
ما فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت CoRT فى تنمية كل من مهارات التفكير الأساسية، الذكاء الوجدانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية.
1. ما فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت CORT فى تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
2. ما فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت CORT في تنمية الذكاء الوجدانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
3. ما استمرارية فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت CORT في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؟
4. ما استمرارية فعالية التدريب القائم على استخدام برنامج كورت CORT في تنمية الذكاء الوجدانى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد عينة الدراسة فى الأداء القبلى والبعدى على مقياس مهارات التفكير الأساسية والدرجة الكلية لصالح الأداء البعدى عند مستوى (0.05) .
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد عينة الدراسة فى الأداء القبلى والبعدى على مقياس الذكاء الوجدانى لصالح الأداء البعدى عند مستوى (0.05) .
3- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد عينة الدراسة فى الأداء البعدى والتتبعى على مقياس مهارات التفكير الأساسية والدرجة الكلية.
4- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد عينة الدراسة فى الأداء البعدى والتتبعى على مقياس الذكاء الوجدانى والدرجة الكلية.