الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى استخدام النموذج الواقعي في تنمية المفاهيم الصحية وبقاء أثر التعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التعليم المجتمعي ، وذلك باستخدام المنهج التجريبي بالاستعانة بالتصميم ذي المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) المعتمد على القياس القبلي والبعدي للمتغيرات التابعة؛ وتم إجراء هذا البحث على (40) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الخامس الابتدائي بمدارس التعليم المجتمعي، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين؛ مجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة من مدرسة العطيات(2) للتعليم المجتمعي ومجموعة تجريبية درست باستخدام النموذج الواقعي بمدرسة العطيات(1) للتعليم المجتمعي وتم قياس التغير الحادث في كل تنمية المفاهيم الصحية وبقاء أثر التعلم باستخدام اختبار المفاهيم الصحية حيث تم تجريبه على مجموعة استطلاعية والتأكد من صدقهما وثباتهما، وقد أظهرت النتائج أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في القياس البعدي علي اختبار المفاهيم الصحية لصالح المجموعة التجريبية، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس البعدي المؤجل للمجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم الصحية لقياس بقاء أثر التعلم. |