Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأنماط القيادية وعلاقتها بالرضا الوظيفى للأخصائيين الرياضيين بجامعة الكويت /
المؤلف
أسود، وليد دياب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / وليد دياب محمد أسود
مشرف / حسين درى أباظة
مناقش / أحمد محمد عبد الله
مناقش / حسين درى أباظة
الموضوع
الرضا الوظيفى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
156 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

العملية القيادية الإدارية كما هى عملية إنسانية وإجتماعية وتعاونية , فإنها أيضا عملية تربوية تستهدف من ناحية تربية وتنمية العاملين والنتصلين بها وتسعى من ناحية أخرى إلى تحقبق الأهداف للمجتمع والمنظمة التعليمية التى توجد بها .
والقيادة الناجحة تقاس بمدى كفاءة أداء الفريق, فيصنع القادة الفعالون بيئة قوامها الاحترام المتبادل, كما أنهم يقومون بتحديد الاتجاهات التى سيسلكها موظفوهم فى تحقيق الاهداف, كما يكون لديهم القدرة على ترغيب الاشخاص فى الإنضمام إليهم فى تحقيق الأهداف, لذا فإن القيادة الحكيمة المتوازنة تقوم على العلاقات الإنسانية, وتركز على الأفراد, أشخاص أكثر من تركيزها على الجوانب الأقتصادية أو المادية وتهتم بالعلاقات التنظيمية وتوفر المناخ الإجتماعى الذى يوفر لها الظرةف المواتية للعمل, كما تهدف إلى إشباع حاجات الفرد البيولوجية والنفسية والإجتماعية, ويسعى الفرد دائما للأشباعها من خلال ما يحصل علية من مكاسب تنظيمية فى العمل كالأجر والحوافز والمكانة والتقدير والرقى من سلم الوظائف الأعلى.
فالقائد الفاعل هو الشخص الذى يتفهم بعمق متطلبات المهمة الوظيفية التى تقوم بها جماعتة ويقوم هو بتوزيع الاختصاصات على أفرادها ويسهم فى إعطاء نماذج للقدرة على الإنجاز ويعمل على رفع روحهم المعنوية ويدفع عنهم , ويتوقف نجاح التنظيم الإدارىفى تحقيق أهدافة على قيادة الإدارية بوظائفها.
كما تهدف الإدارة في المنظمات المتقدمة إلي تنمية العلاقات بين المنظمة والعاملين لضمان استمرار القوى العاملة بها , وخاصة من ذوى المهارات والتخصصات الحاكمة وتنمية السلوك الإبداعي لدى الأفراد, وإيجاد الدافع لديهم لبذل مزيد من الجهد والأداء وأصبح من الوسائل المهمة لتحقيق ذلك هو تحقيق الرضا عن العمل وتنمية مشاعر الانتهاء والسلوك الانتمائي لدى العاملي.
يعد العنصر البشرى هو المورد الأساسي الذي تعتمد عليه المنظمات المتقدمه في تحقيق أهدافها بنجاح ، فالعقل والمجهود البشرى هو المسئول الأول عن توليد الأفكار المبتكرة وتطويرها وإخراجها إلى حيز التنفيذ في صوره إنتاج وخدمات ومهما بلغت درجة تطور الآلات والمعدات فسيبقى العنصر البشرى هو السبب في إيجادها والقادر على تشغيلها بكفاءة ، ويعتبر الرضا الوظيفى من المفاهيم الحديثة بالغة الأثر في كل من الفرد والمنظمه والمجتمع ، فالفرد عندما يشعر بالرضا ينعكس ذلك على أداءة لعمله فيؤديه بنجاح وينعكس كذلك على جوانب حياته الأسرية والإجتماعية فيشعر بالسعاده والنجاح ، والمنظمة التي يكون موظفوها راضيين عن وظائفهم تتمتع بالإستقرار والقدرة على تحقيق مستويات إنتاجية عاليه وتحقيق الأهداف الموضوعة ، والمجتمع الذى يكون أفراده راضيين عن وظائفهم وجوانب حياتهم الأخرى يكون مجتمعاً متقدما لذا فإن الفهم الصحيح للرضا الوظيفى ضرورى لمصلحه الفرد والمنظمة والمجتمع.
وتشير دنيا محمد عبد العزيز (2001م) إلى أن الرضا الوظيفى يعتبر مؤشرا هاما لقدرة المنظمة على مقابلة حاجات العاملين بها ، ومن ثم فإن قياس الرضا الوظيفى يعتبر أمرا بالغ الأهمية فى مختلف المنظمات حيث يزود القائمين بالمنظمة بمعلومات هامة كمدخل لتطوير الأداء التنظيمي، وإزالة الضغط الذى يكتنف بيئة العمل ، ويقلل من حدة الصراعات التنظيمية سواء على مستوى المنظمة أوعلى مستوى الأفراد وهذا بدون شك قد يساهم فى رفع الروح المعنوية للأفراد مما يجعلهم يشرعون بالرضا عن محتوى العمل الذى يقومون به.
وتذكر مرفت مصطفى (2003م) الرضا الوظيفى بأنه هو مجموعة المشاعر النفسية التى يستشعرها الفرد تجاه عمله وقد تكون هذه المشاعر ايجابية او سلبية.
مشكلة البحث
تعد القيادة من أهم ركائز العملية الإدارية , التى من خلالها يتم تنفيذ السياسات والخطط والبرامج الموضوعة , وللقيادة بشكل عام نظريات عديدة وأنماط معروفة والتى من شأنها أن يكون لها دورا فى الرضا الوظيفى سواء إيجابيا أو سلبيا .
ويرى حسن حسين الخيرى (2008م) أن الرضا الوظيفى هو”عبارة عن شعور بالارتياح النفسى تجاه العمل والعاملين ويظهر من خلال سلوكه الخارجى فى حرصه على حسن التعامل وزيادة الانتاجية وذلك نتيجة ما يحصل علية من حوافز مادية ومعنوية من هذه المؤسسه أو المنطقه التى يعمل بها”.
ومن خلال عمل الباحث كأخصائى رياضى بجامعة الكويت وأهتمامة بالانماط والأساليب القيادية بالجامعة لما لها من دور فعال فى تحقيق الأهداف التربوية , وبالرغم من تناول هذا الموضوع من قبل بعض الباحثين ألا أنة بحاجة إلى الأهتمام أكبر وبخاصة جامعة الكويت وربط هذه الأنماط القيادية وعلاقتها بالرضا الوظيفى كما لاحظ الباحث أن الأخصائين الرياضيين بدولة الكويت يواجهون العديد من الظروف التي تتعلق بظروف عملهم التي تؤثر علي رضاهم الوظيفي كما أن كثرة التعليمات الادارية لا تعطيهم قدراً كافياً من الديمقراطية للتعبير عن رائيهم كما لاحظ أن الظروف الاجتماعية لديهم لا تتناسب مع ما يتقوضوه من عملهم مما يؤثر علي رضاهم الوظيفي, ومن هنا تأتى هذه الدراسة للتعرف على الانماط القيادية السائدة لدى الأخصائيين الرياضيين بجامعة الكويت وعلاقتها بالرضا الوظيفى للأخصائيين .
أهمية البحث
 الأهمية العلمية
فتح أفاق جديدة حول أهمية ودور أنماط تحقيق القيادة السائدة لدى الأخصائيين الرياضين بدولة الكويت لتحقيق الرضا الوظيفى لديهم .
 الأهمية التطبيقية
- يستفيد منها الاخصائيين الرياضين فى الإطلاع على كل ماهو جديد وحديث فى القيادة ومسايره العصر.
- تسهم هذه الدراسة فى التعرف على أنماط القيادة السائدة لديهم .
- قد تفيد فى إظهار أهمية الرضا الوظيفى وضرورة أن يسعى المسؤولون في إظهارها , ووضع الخطط والبرامج التى تهدف إلى تطوير القيادات الإدارية فى جامعة الكويت .
هدف البحث
يهدف البحث للتعرف على الأنماط القيادية وعلاقتها بالرضا الوظيفى للأخصائيين الرياضيين بجامعة الكويت وذلك من خلال :-
1- التعرف علي درجة تقدير الاخصاءيين الرياضيين بجامعة الكويت لممارسة أنماط القيادة ؟
2- التعرف علي مستوى الرضا الوظيفى لدى الاخصاءيين الرياضيين بجامعة الكويت؟
3- التعرف علي العلاقة بين أنماط القيادة والرضا الوظيفى الاخصاءيين الرياضيين بجامعة الكويت؟
فروض البحث
1- توجد فروق دالة احصائيا في استجابات الاخصاءيين الرياضيين بجامعة الكويت لممارسة أنماط القيادة ؟
2- يوجد انخفاض في مستوى الرضا الوظيفى لدى الاخصاءيين الرياضيين بجامعة الكويت؟
3- ما العلاقة بين أنماط القيادة والرضا الوظيفى الاخصاءيين الرياضيين بجامعة الكويت؟
إجراءات البحث:
أولاً: منهج البحث
استخدم الباحث المنهج الوصفي بخطواته وإجراءاته باستخدام الأسلوب المسحي، نظراً لملائمته لطبيعة عينة البحث.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث
مجتمع البحث:
يتحدد مجتمع البحث الحالي من الاخصائين الرياضيين بجامعة الكويت.
عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وقوامها (90) اخصائي رياضي بجامعة الكويت , تم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها(30)اخصائي رياضي بجامعة الكويت ، من نفس مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية.
ثالثاً: أدوات جمع البيانات
استخدم الباحث في جمع البيانات
 مقياس الانماط القيادية ”اعداد” ( محمد حسن علاوي).
 مقياس الرضا الوظيفي للأخصائين الرياضيين بجامعة الكويت ”اعداد الباحث”:
رابعاً: الدراسة الاستطلاعية
قام الباحث بتطبيق الدراسة الاستطلاعية الأولى من خلال الفترة (16 /9 / 2018م) الي الفترة ( 27/ 9/ 2018م) على عينة عشوائية من الاخصائين الرياضيين بجامعة الكويت وقوامها (30) أخصائي رياضي خارج عينة البحث الأساسية بهدف:
 التأكد من وضوح وفهم العينة لعبارات المقياس.
 توضيح طريقة الإجابة على عبارات المقياس.
خامساً: الدراسـة الأساسيـة
قام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية بعد حساب المعاملات العلمية لمقياسين البحث من خلال الفترة (1 / 10/ 2018م) الي الفترة (13 / 12 / 2018م)على عينة اساسية وقوامها (90) أخصائي رياضي بجامعة الكويت.
سادساً: أسلوب المعالجة الإحصائية للبيانات
تم تحليل البيانات المستخلصة من هذا البحث وفقاً للأساليب الإحصائية التالية :
 معامل الارتباط.
 النسبة المئوية.
 الأهمية النسبية.
 كا2
الإستخلاصات والتوصيات
أولاً: الإستخلاصات
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امكن الباحث التوصل إلى أن:
 جاءت ترتيب الانماط القيادية في المقدمة النمط الديكتاتوري بقيمة (76.48%) يليه النمط الديمقراطي بقيمة (70.37%) يليه النمط بالإثابة بقيمة (67.41%) يليه النمط الإنساني بقيمة (65.00%)
 انخفاض الرضا الوظيفي لدي عينة الاخصائيين الرياضيين بجامعة الكويت .
 تبين أن هناك علاقة أرتباط دالة إحصائيا بين نمط القيادة ومستوى الرضا الوظيفى .
ثانياً: التوصيات
إستنادا إلى النتائج الذى توصل إليها الباحث من خلال إجراء هذا البحث يوصى الباحث بالأتى:
 يجب أختيار الكفاءات القيادية المناسبة , ووضع الرجل المناسب فى المكان المناسب ويتم ذلك من خلال اتباع مستويات الكفاءة المهنية عند الترشيح لوظائف القيادة .
 الاهتمام بالرضا الوظيفى للاخصائيين والعمل على تحسينة ورفع مستواه وتوظيفة بما يحقق مستوى أفضل من الاداء والانجاز.
 تشجيع الاخصائيين على الابتكار وتطوير انفسهم , مما يؤدى الى زيادة رضاهم عن عملهم ووظيفتهم.
 اعداد دورات تدريبية ذات صلة بالانماط القيادية والرضا الوظيفى واتخاذ القرارات التى تخص الاخصائيين بالجامعة .
 الاهتمام بنظام الحوافز المادية والمعنوية لدى الاخصائيين لمكافئتهم ورفع مستوى رضاهم الوظيفى .
 التعرف على مدى تأثير أنماط القيادة الإدارية فى خلق الطاقات الابداعية وتحفيز العاملين بتحقيق الرضا الوظيفى لديهم للحصول على مستوى أفضل للأداء.