![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على تقييم النخبة لدور المتحدث الرسمي بالمؤسسات الحكومية في إدارة الأزمات، والكشف عن اتجاهات النخبة نحو أداء المتحدثين الرسميين في المؤسسات الحكومية في إدارة الأزمات، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وطبقت الدراسة الميدانية باستخدام أداة الاستبيان على عينة قوامها (95) مفردة من النخبة المصرية السياسية، والأكاديمية، والإعلامية، كما أجرت الباحثة مقابلة متعمقة مع المتحدثين الرسميين في المؤسسات الحكومية، كما أجرت تحليل كيفي لبيانات وتصريحات المتحدثين الرسميين حول الأزمات عينة الدراسة للتعرف على الاستراتيجيات المستخدمة في الرسائل الاتصالية أثناء الأزمات. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: - ارتفاع معدل حرص المبحوثين على متابعة تصريات وبيانات المتحدثين الرسميين أثناء الأزمات. - تعددت أسباب اهتمام المبحوثين بمتابعة تصريحات وبيانات المتحدثين الرسميين أثناء الأزمات ومنها: التعرف على استراتيجيات الحكومة لمواجهة الأزمة، التعرف على حجم الخسائر والضحايا جراء الأزمة، التعرف على مدى خطورة الأزمة، ورصد اجراءات الحكومة لمواجهة الأزمة. - وتوصلت الدراسة إلى أهم الوظائف التي ينبغي أن يقوم بها المتحدثون الرسميون لتكوين صورة ايجابية عن المؤسسات الحكومية ومنها: دعم علاقات المؤسسة بوسائل الإعلام، إطلاع المسؤولين الحكوميين بردود الفعل الإعلامية المحتملة للسياسات المقترحة، التعبير عن آراء الجماهير ونقلها إلى الإدارة العليا، التمثيل الإعلامي الجيد للمؤسسة لدى وسائل الإعلام، إدارة اتصالات الأزمة، ومجابهة الشائعات التي تواجه المؤسسة. |