Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين التسويق الفيروسي والارتباط الإلكتروني للعميل :
المؤلف
السعداوي، هويدا عبدالحميد فوزي.
هيئة الاعداد
باحث / هويدا عبدالحميد فوزي السعداوي
مشرف / ناجى محمد فوزى خشبه
مشرف / ناجى محمد فوزى خشبه
مشرف / ناجى محمد فوزى خشبه
الموضوع
إدارة الأعمال. الإنترنت. التسويق - السياحة - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
185 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
6/10/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

تناولت الباحثة في هذه الدراسة التسويق الفيروسي وعلاقته بالارتباط الإلكتروني للعميل وذلك بالتطبيق على القطاع السياحي في مصر من الزائرين والسائحين (المصريين-العرب-الأجانب )، وفي ضوء مراجعة الدراسات السابقة التي تناولت متغيرات الدراسة بالبحث والتحليل، تم استخلاص الإطار النظري للدراسة من حيث مفهوم التسويق الفيروسي وكذلك مفهوم الارتباط الإلكتروني للعميل، بالإضافة إلى ذلك قامت الباحثة بتوضيح أبعاد التسويق الفيروسي وأبعاد الارتباط الإلكتروني للعميل والعلاقة بينهم.
وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. كما تم الاعتماد على البيانات التي تم الحصول عليها من خلال قائمة الاستقصاء الإلكترونية التي تم إجراؤها على عينة عشوائية بسيطة من العملاء (الزائرين والسائحين المصريين-العرب- الأجانب ) المترددين على مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك ) بصفحات القطاع السياحي، ونظراً لعدم توافر إطار محدد لعملاء القطاع السياحي في مصر من المصريين والعرب والأجانب، فقد اعتمدت الباحثة على معادلة الدكتور محمود صادق بزارعه ووصولاً إلى384 مفردة من هذا القطاع، فقد اطلقت الباحثة قوائم استقصاء باللغتين العربية والأجنبية التي تم تصميمهما على موقع www.esurveyspro.com، وتم تجميع 403 قائمة من (المصريين 224، والعرب93، والأجانب 86) بمجموع كلي قدره 403 قائمة وقد تم إدخال 384 قائمة واستبعاد19 قائمة وليصل عدد القوائم الصحيحة التي تم ادخالها للتحليل 384 مفردة، حيث بلغ حجم العينة 384 مفردة. وتم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية: ( اختبار ألفا كرو نباخ، معامل ارتباط بيرسون، معامل الانحدار اختبار ت)، وتم ذلك من خلال برنامج SPSS For Windows Version 20 وذلك لتحليل البيانات.
وتوصلت الرسالة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للتسويق الفيروسي على الارتباط الإلكتروني للعميل بالقطاع السياحي في مصر، كما توجد علاقة ارتباط معنوية ايجابية بين التسويق الفيروسي والارتباط الإلكتروني للعميل.