Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعادة هندسة بعض العمليات الإدارية في مدارس التربية الخاصة في مصر :
المؤلف
رضوان، أسماء محمد رضوان صالح.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد رضوان صالح رضوان
مشرف / مريم محمد الشرقاوي
مشرف / منار محمد جابر
الموضوع
المدراس - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/2/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - الإدارة التعليمية والتربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

تعد التربية هي مرآة المجتمع التي تعكس توجهاته الإجتماعية والسياسية، كما أنها أداته الأساسية لتشكيل أفراده، فينبغي عليها - التربية – ألا تميز أو تتحيز لفئة دون أخري لأي سبب من الأسباب سواء كانوا عاديين أو من ذوي الاحتياجات الخاصة؛ فالتربية الديمقراطية تحتم شمول الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بالعناية والرعاية التي تمكنهم من الإستمتاع بحياتهم بالتوازي في ذلك مع أقرانهم العاديين بما يقدم لهم من خدمات تعليمية وتأهيلية.
ويشهد العالم طفرة غير مسبوقة من حيث الكم والنوع في العناية بذوي الاحتياجات الخاصة ؛ حيث تعتبر العناية بهم مؤشراً من بين المؤشرات التي يقاس بها مدى تقدم المجتمعات ؛ فنجد أن دول العالم تنافست في تقديم خدماتها المتنوعة في كافة المجالات إلى الأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة لإستثمار هذه الطاقة المعطلة بما ينفع المجتمع ويساعد في رقيه وتقدمه. فقضية تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وتأهليهم تمثل تحدياً حضارياً للأمم والمجتمعات ؛ لإنها قضية انسانية بالدرجة الأولى والاهتمام بتلك الفئة مطلب دينى لجميع الأديان ومطلب سياسى عملاً بمبدأ تكافؤ الفرص والتعليم للجميع ؛ ومطلب إقتصادى لأنهم فئة قليلة ؛ والإهتمام بهم يساعد فى دفع عجلة الأقتصاد وزيادة الدخل القومي؛ ومطلب إجتماعي لأنهم جزء من نسيج المجتمع ؛ ينعكس صلاحهم على صلاح المجتمع ككل؛ ومطلب تربوي لأنهم أبناؤنا؛ ومن حقهم علينا أن نحسن تربيتهم وتعليمهم.
مشكلة الدراسة:
علي الرغم من إهتمام وزارة التربية والتعليم بمدارس التربية الخاصة كأساس للإرتقاء بجودة الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وسعيها لتحسين بيئة العمل بتلك المدارس، إيماناً منها بأن توفير بيئة عمل مناسبة، ومناخ إيجابي في المؤسسة التربوية؛ إلا أن الواقع يشير إلي عدد من جوانب القصور التي تكتنف بيئة العمل بمدارس التربية الخاصة فنجد جوانب قصور متعددة في مدارس التربية الخاصة في مصر، حيث أكدت بعض الدراسات علي ضرورة العناية بهم، وتأهيلهم من منطلق مسئولية الدولة والمجتمع وبخاصة مع زيادة حجم المشكلة بزيادة أعدادهم في المجتمع، والجهود التي تبذل لتطوير مدارس التربية الخاصة في مصر لا تزال محدودة ولا تكفي لتطوير هذه المدارس، وتفتقر الجهود المبذولة لتطوير تلك المدارس إلي النظرة الشمولية لديناميكيات الرعاية التربوية، والنظرة الشاملة لأهم الإتجاهات العالمية المعاصرة التي تفيد في عملية التطوير، وأشارت بعض الدراسات إلي أن السبب الرئيسي في مشكلات التربية الخاصة يتمثل فى ضعف التخطيط التقليدي المستخدم الذي لا يستطيع مواكبة التغيرات التي تحدث في العصر الحالي المتسارع، وغياب المؤشرات لتقييم أداء هذه المؤسسات، وتبني النهج المركزي
1
في التخطيط والإدارة, وأكد البعض أن الخدمات التعليمية المقدمة للتلاميذ من ذوي الإعاقة ضعيفة، وأنهم في حاجة إلي مزيد من الرعاية والاهتمام، حيث يواجه التلاميذ معوقات مختلفة منها عدم مناسبة المناهج وطرق التدريس، قلة توفر الأدوات والأجهزة المساعدة، بالإضافة إلي المعوقات النفسية والاجتماعية التي يتعرض لها ذوي الإعاقة.
وتعاني مدارس التربية الخاصة من نقص كبير في عدد المؤهلين في برامج التربية الخاصة والمعلمين والمهنيين، سواء علي مستوي التخطيط أو التنفيذ، كما أن المناهج لا تراعي الفروق المختلفة بين فئات الإعاقة، ويوجد قصور في الاجهزة التعليمية التي تناسب تعليم المعاقين, ومن ثم تتطلب العمليات الإدارية بمدارس التربية الخاصة نوع من التطوير والتحديث، فهي بحاجة إلي استخدام أحد المداخل الإدارية الحديثة في تطويرها، ومن أهم هذه المداخل إعادة الهندسة ويعني وسيلة إدارية منهجية تقوم علي إعادة البناء التنظيمي من جذوره، وتعتمد علي إعادة هيكلة وتصميم العمليات الإدارية، بهدف تحقيق تطوير جوهري وطموح في أداء المنظمات يكفل تحقيق: سرعة الأداء، تخفيض التكلفة، تحسين جودة الخدمة والمنتج.
وتتبلور مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالى :_
كيف يمكن إعادة هندسة بعض العمليات الإدارية فى مدارس التربية الخاصة فى مصر؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
1- ما ماهية إعادة الهندسة (المفهوم– العناصر–المبادئ– الأهداف –المميزات –مقومات نجاح التطبيق- مراحل التطبيق-معوقات التطبيق)؟
2- ما واقع العمليات الإدارية بمدارس التربية الخاصة فى مصر؟
3- ما التصور المقترح لإعادة هندسة بعض العمليات الإدارية فى مدارس التربية الخاصة فى مصر؟
أهداف الدراسة:
سعت الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-التعرف على مدخل إعادة الهندسة الإدارية، وإجراءات تطبيقه بمدارس التربية الخاصة في مصر.
2-التعرف علي طبيعة التربية الخاصة فى مصر، والإهتمامات بالمعاقين ورعايتهم.
3-رصد واقع بعض العمليات الإدارية بمدارس التربية الخاصة فى مصر.
4-وضع تصور مقترح لتطبيق مدخل إعادة الهندسة فى مدارس التربية الخاصة فى مصر .
5- تحسين بعض العمليات الإدارية فى مدارس التربية الخاصة فى مصر .
أهمية الدراسة:
تمثلت أهمية الدراسة الحالية فى :
1- تتماشى مع توجه وزارة التربية والتعليم المصرية فى الإهتمام بتعليم الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
2-إبراز أهمية مدخل إعادة الهندسة كاتجاه حديث من اتجاهات الفكر الإداري المعاصر.
3-تحسين بعض العمليات الإدارية فى مدارس التربية الخاصة فى مصر بتطبيق مدخل إعادة الهندسة .
4-تحقيق الجودة والتميز بمدارس التربية الخاصة.
حدود الدراسة:
تحددت الدراسة بالحدود التالية:
1-الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة علي مدخل إعادة الهندسة وإجراءات تطبيقه، والتعرف علي التربية الخاصة ورعاية المعاقين، والواقع الفعلي للعمليات الإدارية بمدارس التربية الخاصة في مصر من خلال توضيح لواقع عملية التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والرقابة.
2-الحدود المكانية: اقتصرت الدراسة علي مدارس التربية الخاصة بمحافظة بني سويف.
3-الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة الميدانية علي عينه من مديري ووكلاء ومعلمين أوائل بمدارس التربية الخاصة في محافظة بني سويف.
منهج الدراسة وأدواتها:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي لدراسة مدخل إعادة الهندسة الإدارية ومميزاته ومتطلبات تطبيقه، ودراسة نشأة التربية الخاصة في مصر وتطورها والإهتمامات بالمعاقين، ودراسة واقع العمليات الإدارية بمدارس التربية الخاصة في مصر، واستخدمت الدراسة استبانة بهدف التعرف علي واقع بعض العمليات الإدارية فى مدارس التربية الخاصة ؛ للإستفادة منها في وضع تصور مقترح لإعادة هندسة بعض العمليات الادارية في مدارس التربية الخاصة في مصر.
عينة الدراسة:
طبقت أداة الدراسة علي مديري ووكلاء ومعلمين أوائل بمدارس التربية الخاصة بمحافظة بني سويف، موزعين علي النحو التالي: (10) مدير، (15) وكلاء، و(382) معلمين أوائل.
الدراسة: نتائج
وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
1-أهمية نشر ثقافة مدخل إعادة الهندسة وتجهيز المنشأت والمبانى المدرسية بمدارس التربية الخاصة لتتناسب مع طبيعة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
2-تشكيل لجنة إدارية عليا تدعم تطبيق مدخل إعادة الهندسة بمدارس التربية الخاصة فى مصر.
3-توافر الأساليب التكنولوجية الحديثة بمدارس التربية الخاصة فى مصر.
4-توفير الموارد المالية التى تحتاجها مدارس التربية الخاصة لتطبيق مدخل إعادة الهندسة بها.
5-تأهيل مديرى مدارس التربية الخاصة فى مصر تأهيلاً تربوياً، ومهنياً، وتحفيزهم على الإبتكار والإبداع، وتعريفهم بأهمية تطبيق مدخل إعادة الهندسة.
6-عمل دورات تدريبية للإداريين والمعلمين للتوعية بأهمية مدخل إعادة الهندسة فى التغيير والتطوير بمدارس التربية الخاصة.
7- زيادة وعى الوزارة بأهمية تطبيق مدخل إعادة الهندسة ودوره في الإرتقاء بجودة مدارس التربية الخاصة فى مصر.