Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مواقف تعليمية / تعلمية قائمة على استراتيجيتى القصة ولعب الدور لتنمية مهارات التفكير والثقافة المهنية لأطفال الروضة =
المؤلف
عبد الحميد، سمر سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر سعيد عبد الرحمن
مشرف / فرماوى محمد فرماوى
مشرف / سعيد عبد المعز على
مشرف / سعيد عبد المعز على
الموضوع
التفكير. رياض الأطفال. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ك، 160، 1 - 11 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

- أهداف البحث:
يسعى البحث الحالى إلى تحقيق الأهداف التالية:-
•تحديد مهارات التفكيرالرئيسية والفرعية التى يمكن تنميتها لطفل الروضة.
•تصميم المواقف التعليمية/ التعلمية القائمة على استراتيجيتى القصة ولعب الدور لتنمية مهارات التفكير والثقافة المهنية لطفل الروضة0
•قياس فاعلية المواقف التعليمية / التعلمية القائمة على استراتيجيتى القصة ولعب الدور فى تنمية مهارات التفكير والثقافة المهنية لطفل الروضة
•قياس فاعلية المواقف التعليمية / التعلمية القائمة على استراتيجيتى القصة ولعب الدور فى تنمية الثقافة المهنية0
•الكشف عن العلاقة بين مهارات التفكير والثقافة المهنية لطفل الروضة.
- منهج البحث:
المنهج الوصفى التحليلى وذلك من خلال الإطلاع على البحوث، والدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث.
المنهج شبه التجريبى وذلك من خلال التطبيق الميدانى للمواقف التعليمية / التعلمية القائمة على استراتيجيتى القصة ولعب الدور لتنمية مهارات التفكير و الثقافة المهنية للطفل لقياس فاعلية استراتيجيتى القصة ، ولعب الدور لتنمية مهارات التفكير والثقافة المهنية.
- عينة البحث:
يتم تجريب المواقف على عينة عشوائية قوامها(60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 6-7 سنوات والتى تمثل مجموعتى البحث (التجريبية والضابطة ) بمعدل 30طفل لكل مجموعة.
- نتائج البحث:
توصل البحث الحالى إلى مجموعة من النتائج وهى :
بالنسبة للفرض الأول:
وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التفكير المصور لصالح المجموعة التجريبية
بالنسبة للفرض الثانى :
وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لإختبار مهارات التفكير المصور لصالح التطبيق البعدى
بالنسبة للفرض الثالث:
وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة (اعداد الباحثة) لصالح المجموعة التجريبية
بالنسبة للفرض الرابع
وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدى
بالنسبة للفرض الخامس :
وجدت علاقة ارتباطية بين تنمية مهارات التفكير والثقافة المهنية لدى أطفال الروضة ( عينة البحث) كما أثبتت النتائج أن ”للمتغير المستقل” المواقف التعليمية / التعلمية المقترحة حجم تأثير كبير على المتغيرين التابعيين ( تنمية مهارات التفكير والثقافة المهنية).