Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة السببية بين كل من أساليب التعلم والعبء المعرفي لدى طلاب الجامعة =
المؤلف
خليل، سمر حسين الصاوي.
هيئة الاعداد
باحث / سمر حسين الصاوي خليل
مشرف / محمد عبد القادر عبد الغفار
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
الموضوع
علم النفس التربوي. التعليم الجامعي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم نفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

- أهداف البحث:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
- الكشف عن العلاقة بين أساليب التعلم والعبء المعرفي لدى طلاب الجامعة .
- تحديد القيمة التنبؤية لأساليب التعلم بالعبء المعرفي لدى طلاب الجامعة.
- منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي The Correlational Method وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة الحالية، التي تهدف إلى الكشف عن العلاقة بين متغيري الدراسة، وكذلك محاولة عمل نوع من التنبؤ بأداء الأفراد على متغير ما، استناداً إلى العلاقة بين هذا المتغير والمتغير الآخر الذي يرتبط به ارتباطاً عالياً.
- عينة البحث:
تحددت عينة الدراسة الحالية بطلاب الدبلوم العام– كلية التربية – جامعة حلوان للعام الدراسي 2018/2019 وبلغ قوامها 237 طالبًا وطالبة .
- نتائج البحث:
توصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين أسلوب التعلم السطحي وكل من العبء المعرفي الجوهري، والعبء المعرفي الدخيل، ووجود علاقة سالبة دالة إحصائياً بين أسلوب التعلم السطحي، والعبء المعرفي وثيق الصلة، وكذلك توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين أسلوب التعلم العميق وكل من العبء المعرفي الجوهري، والعبء المعرفي الدخيل، وكذلك أسفرت عن وجود علاقة موجبة بين أسلوب التعلم العميق والعبء المعرفي وثيق الصلة، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين أسلوب التعلم التحصيلي وكل من العبء المعرفي الجوهري، والعبء المعرفي الدخيل، وكذلك توصلت إلى وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين أسلوب التعلم التحصيلي والعبء المعرفي وثيق الصلة، وكذلك أسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين أسلوب التعلم السطحي وإجمالي العبء المعرفي، وعدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين إجمالي العبء المعرفي وكل من أسلوب التعلم العميق وأسلوب التعلم التحصيلي، كما توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أنه يمكن التنبؤ بالعبء المعرفي من خلال بعد أسلوب التعلم السطحي.