الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مجموعة البحث: تكونت مجموعة البحث من (30)تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس الموازية بالنخيلة التابعة -لإدارة أبوتيج التعليمية-قسم التعليم المجتمعي. يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية حوض السمك في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس التعليم المجتمعي. مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث في تدني مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مهارات التعبير الكتابي الإبداعي, وقصور الطرق التقليدية على تنميتها. أسئلة البحث: 1-ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس التعليم المجتمعي؟ 2-ما فاعلية استخدام إستراتيجية حوض السمك في تنمية بعض مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ الصف السادس بمدارس التعليم المجتمعي؟ مواد وأدوات البحث: 1-قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس التعليم المجتمعي. 2-اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي, ومقياس تقديره لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدارس التعليم المجتمعي. 3- كتاب التلميذ. 4- دليل معلم. وتوصل البحث إلى عدة نتائج, أهمها فاعلية إستراتيجية حوض السمك في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعي وتبين ذلك من خلال حساب الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث على اختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي في التطبيقين القبلي والبعدي، وجاء الفرق دالًاإحصائيًاعند مستوى (0,01) لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيرًا. الكلمات المفتاحية: إستراتيجيةحوض السمك- التعبير الكتابي الإبداعي- مدارس التعليم المجتمعي- الصف السادس الابتدائي. |