Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض طلاب الجامعة لجرائم الإعلام الإلكتروني وعلاقته باتجاهاتهم نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد /
المؤلف
صفاء أحمد محمود رجب
هيئة الاعداد
باحث / صفـــاء أحمـــد محمـــود رجــــب
مشرف / أسامة عبد الرحيم علي محمد
مشرف / هاني نادي عبد المقصود محمود
مشرف / وائل صلاح نجيب
الموضوع
وسائل الإعلام والشباب. وسائل الإعلام - قوانين وتشريعات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
231 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

أصبح الإعلام الجديد بمختلف وسائله لغة العصر, فمع الانتشار السريع لوسائل الإعلام الجديد وتوجه غالبية أفراد المجتمع خاصة طُلاب الجامعة لاستخدام هذه الوسائل لما تقدمه من مزايا لا حصر لها جعلت لهذه الوسائل دورًا فعالًا ومؤثرًا في حياتهم, فأنتجت وسائل الإعلام الجديد عددًا من الظواهر التي انتشرت في المجتمعات ومنها: إتاحة المجال لغير المتخصصين لممارسة دور المواطن الصحفي؛ مما ساعد في ظهور مضامين إعلامية أكثر تنوعًا وإبداعًا, وتقليل احتكار المؤسسات الكبرى للأخبار, وظهور الإعلام المتخصص حيث انتشرت ظاهرة تفتيت الجماهير من جماهير عريضة إلى جماهير فئوية صغيرة.
وبناءً على ما سبق يمكن بلورة مُشكلة الدراسة في هذا التساؤل الرئيس الآتي: ما علاقة تعرض طلاب الجامعة لجرائم الإعلام الإلكتروني باتجاهاتهم نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تحقيق الهدف الرئيس الآتي:
التعرف على علاقة تعرض طلاب الجامعة لجرائم الإعلام الإلكتروني باتجاهاتهم نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد.
ويتفــــرع من هــــــــذا الهـــــدف الآتـــــي:
1- رصد درجة استخدام طُلاب الجامعة لوسائل الإعلام الجديد.
2- تحديد أبرز وسائل الإعلام الجديد استخدامًا من قِبل طُلاب الجامعة.
3- تحديد مدى متابعة طُلاب الجامعة للموضوعات التي تعرض عبر وسائل الإعلام الجديد.
4- الكشف عن أسباب متابعة طُلاب الجامعة لوسائل الإعلام الجديد.
5- رصد عدد الساعات التي يقضيها طُلاب الجامعة في متابعة وسائل الإعلام الجديد.
6- قياس درجة تعرض طُلاب الجامعة لجرائم الإعلام الإلكتروني.
7- التَّعرف على أنواع جرائم الإعلام الإلكتروني التي تعرض لها طُلاب الجامعة عبر وسائل الإعلام الجديد.
8- التَّعرف على درجة تفاعل طُلاب الجامعة مع المحتوى الذي ينشر عبر وسائل الإعلام الجديد.
9- رصد المخاطر المترتبة على جرائم الإعلام الإلكتروني.
10- تقييم درجة معرفة طُلاب الجامعة بأسباب ودوافع ارتكاب جرائم الإعلام الإلكتروني.
11- رصد معدل الاطلاع على قوانين مكافحة جرائم الإعلام الإلكتروني.
12- التَّعرف على من تقع عليه مسئولية مكافحة جرائم الإعلام الإلكتروني.
13- التَّعرف على كيف يتعامل طُلاب الجامعة مع جرائم الإعلام الإلكتروني عند تعرضهم لها.
14- رصد قصور وسائل الإعلام الجديد في مكافحتها لجرائم الإعلام الإلكتروني من وجهة نظر طُلاب الجامعة.
15- رصد تجاه طُلاب الجامعة نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد.
نوع ومنهج الدراسة:
أ‌- نوع الدراسة:
تنتمي الدراسة الحالية إلى الدراسات الوصفية التي تهدف إلى وصف ظاهرة من الظواهر للوصول إلى أسبابها والعوامل التي تتحكم فيها واستخلاص النتائج والتعميمات وذلك من أجل تجميع البيانات وتنظيمها وتحليلها(المشهداني, 2017, ص162).
ب‌- منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على منهج المسح الإعلامي الذي يهدف إلى جمع بيانات عدد كبير من الحالات بقصد تشخيص أوضاعهم أو جوانب معينة من تلك الأوضاع, وتفيد نتائج هذا المنهج عادة في حل كثير من المشكلات بما تقدمه من معلومات تشخيصية عن الموضوعات المتصلة بتلك المشكلات(العزاوي, 2008, ص99).
وكانت أهم النتائج كالآتي:
- ارتفاع درجة استخدام عينة الدراسة لوسائل الإعلام الجديد, حيث جاءت (دائمًا) في الترتيب الأول بنسبة 67.7%، ثم (أحيانًا) في الترتيب الثاني بنسبة 29.2%, وأخيرًا (نادرًا) بنسبة 3.1%.
- يُعد تطبيق الواتس أب WhatsApp من أكثر التطبيقات استخدامًا حيث جاء في الترتيب الأول في استخدام عينة الدراسة لوسائل الإعلام الجديد, وفي الترتيب الثاني الفيس بوك, الترتيب الثالث اليوتيوب, وأخيرًا فليكر.
- الموضوعات الترفيهية جاءت كأعلى درجة متابعة للموضوعات التي تُعرض عبر وسائل الإعلام الجديد حيث جاءت في الترتيب الأول وفي الترتيب الثاني الموضوعات الدينية, وجاء في الترتيب الأخير الموضوعات الاقتصادية.
- جريمة الاعتداء على الحق في الحياة الخاصة جاءت في الترتيب الأول كأعلى درجة جريمة إعلام إلكتروني تعرض لها عينة الدراسة عبر وسائل الإعلام الجديد، وجاءت الجرائم المتعلقة بالإهانة والعيب في الترتيب الثاني، ويليها في المرتبة الثالثة الجرائم الماسة بحسن سير العدالة, بينما جاءت (جريمة القذف) في الترتيب الأخير.
- الفيس بوك جاء في الترتيب الأول كأكثر وسيلة تم تعرض عينة الدراسة لجرائم الإعلام الإلكتروني بها, الترتيب الثاني الواتس أب, الترتيب الثالث اليوتيوب, وجاء في الترتيب الأخير فليكر.
- الشهرة والرغبة في جذب الأضواء جاءت في الترتيب الأول لأسباب ارتكاب جرائم الإعلام الإلكتروني, ثم الفساد الأخلاقي في الترتيب الثاني، وفي الترتيب الثالث أغراض مادية بينما في الترتيب الأخير القصور في تطبيق القوانين والعقوبات الصارمة.
- النسبة الأكبر من عينة الدراسة ليس لديهم معرفة بوجود قوانين لمكافحة جرائم الإعلام الإلكتروني، حيث جاءت (لا) في الترتيب الأول بنسبة(58.7%),%، ثم (نعم) في الترتيب الثاني بنسبة( 41.3%).
- المختصين في أمن المعلومات هم من تقع عليهم مسئولية مٌكافحة جرائم الإعلام الإلكتروني, ثم شركات الاتصالات وتقنية المعلومات، بينما في الترتيب الأخير دور العبادة.
- المراقبة الدائمة من قِبل الجهات المختصة لوسائل الإعلام الجديد وما ينشر أو ما يتداول فيها هي من أهم الإجراءات الوقائية لمكافحة جرائم الإعلام الإلكتروني حيث جاءت في الترتيب الأول, ثم الوعي الديني في الترتيب الثاني، وفي الترتيب الثالث جاء الوعي الأخلاقي, بينما جاء في الترتيب الأخير حجب مواقع الإعلام الجديد في أوقات الأزمات.
- وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين تعرض طلاب الجامعة لجرائم الإعلام الإلكتروني واتجاههم نحو استخدام وسائل الإعلام الجديد بكافة أبعاد الاتجاه (البُعد المعرفي، البُعد الوجداني، والبُعد السلوكي).
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين الجامعات المختلفة (المنيا، القاهرة، دراية، 6 أكتوبر) في معدل استخدامهم لوسائل الإعلام الجديد لصالح جامعة القاهرة.
- وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في تعرضهم لجرائم الإعلام الإلكتروني لصالح الذكور.
- توجد فروق دالة إحصائيًا بين الجامعات المختلفة (المنيا، القاهرة، دراية، 6 أكتوبر) في تعرضهم لجرائم الإعلام الإلكتروني لصالح جامعة 6 أكتوبر.
- وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في درجة تفاعلهم مع ما يعرض من جرائم الإعلام الإلكتروني عبر وسائل الإعلام الجديد.
- وجود فروق دالة إحصائيًا بين الريف والحضر في درجة تفاعلهم مع ما يعرض من جرائم الإعلام الإلكتروني عبر وسائل الإعلام الجديد لصالح طلاب الحضر.