Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
خليفة، خضرة محمود ثابتز
هيئة الاعداد
باحث / خضرة محمود ثابت خليفة
مشرف / شعبان حسين محمد
مشرف / أسماء فتحي لطفى
الموضوع
وسائل الإعلام والشباب. وسائل الإعلام - الجوانب الاجتماعية. وسائل الإعلام - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

يتزايد الإقبال على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أرجاء العالم يوماً بعد يوم مع تنوع غير مسبوق في مضامينها العامة والخاصة، وأضحى استخدامها واضحاً بين الفئات المختلفة بشكل عام وجمهور الشباب والمراهقين بشكل خاص لاسيما مع الانخفاض المستمر في كلفة الاشتراك بمواقعها، وأصبحوا شديدو الالتصاق بها يقضون أغلب أوقاتهم، وباختلاف حاجاتهم.
تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات الآتية:
1- ما طبيعة العلاقة بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب لدى عينة الدراسة؟
2- ما طبيعة العلاقة بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والقلق لدى عينة الدراسة؟
3- ما طبيعة العلاقة بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واضطرابات النوم لدى عينة الدراسة؟
4- ما طبيعة العلاقة بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والعزلة الاجتماعية لدى عينة البحث لدى عينة الدراسة؟
5- ما طبيعة العلاقة بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والهوية الاجتماعية لدى عينة الدراسة؟
6- هل يختلف مستخدمى وسائل التواصل وغير مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في كلٍ من : الاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم، والعزلة الاجتماعية، والهوية الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
7- هل يختلف مستخجمي وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيس، الواتس آب، اليوتيوب) في كلٍ من : الاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم، والعزلة الاجتماعية، والهوية الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
ثالثاً- أهداف الدراسة:
في ضوء ما سبق تهدف الدراسة الحالية إلى:
1- كشف طبيعة العلاقة بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب لدى عينة الدراسة.
2- كشف طبيعة العلاقة بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والقلق لدى عينة الدراسة.
3- كشف طبيعة العلاقة بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واضطرابات النوم لدى عينة الدراسة.
4- تعرف طبيعة العلاقة بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي العزلة الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
5- كشف طبيعة العلاقة بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والهوية الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
6- كشف الفروق بين مستخدمي وغير مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في كلٍ من: الاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم، والعزلة الاجتماعية، والهوية الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
7- كشف الفروق بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيسبوك، الواتس آب، اليوتيوب) في كلٍ من: الاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم، والعزلة الاجتماعية، والهوية الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
رابعاً- أهمية الدراسة:
1- تقدم الدراسة الحالية معلومات نظرية ووثائقية يمكن من خلالها إلقاء الضوء على بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من طلبة المرحلة الثانوية.
2- الوقوف على مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على طلبة المرحلة الثانوية وتبصير الأسرة والمجتمع بأهم المتغيرات النفسية والاجتماعية السلبية لمستخدميه من طلاب هذه المرحلة.
3- ما تكشفه الدراسة من نتائج تسهم في عمل برنامج لتوعية مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من وطلاب المرحلة الثانوية ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
خامساً- محددات الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بالمحددات البحثية الآتية:
1- المحددات المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي.
2- المحددات المكانية: تم تطبيق الدراسة داخل المدارس الثانوية بمحافظة أسيوط التي قامت الباحثة فيها بتطبيق أدوات الدراسة.
3- المحددات الزمانية: تم تطبيق أدوات الدراسة الحالية للعينة الاستطلاعية والعينة الأساسية خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2018/2019).
4- المحددات البشرية: اشتملت عينة الدراسة الاستطلاعية على (61) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أسيوط، واشتملت عينة الدراسة الأساسية على (282) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة أسيوط.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى(01‚0) بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاكتئاب لدى عينة الدراسة.
2- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى(01‚0) بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والقلق لدى عينة الدراسة.
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى(01‚0) بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واضطرابات النوم لدى عينة الدراسة.
4- لا توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والعزلة الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
5- توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا عند مستوى(01‚0) بين عدد ساعات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والهوية الاجتماعية لدى عينة الدراسة.
6- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات مستخدمي وغير مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في كل من: الاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم، والعزلة الاجتماعية، والهوية الاجتماعية لدى عينة الدراسة لصالح الطلاب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.
7- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيس، الواتس آب، اليوتيوب) في كلٍ من: الاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم، والعزلة الاجتماعية، والهوية الاجتماعية لدى عينة الدراسة.