Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدلالات التمييزية لاختبارات التجهيز البصري المكاني وفقا لنموذج الاستجابة للتدخل في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي /
المؤلف
طلبة, حنان ممدوح الصاوى.
هيئة الاعداد
باحث / حنان ممدوح الصاوى طلبة
مشرف / فتحى مصطفى الزيات
مشرف / محمد عبدالسميع رزق
مناقش / محمود أحمد عامر
مناقش / علاء محمود جاد
الموضوع
علم النفس التربوى. صعوبات التعلم. الرياضيات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (313 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية بحث الدلالات التمييزية لاختبارات مجال التجهيز البصري المكاني ببطارية(نبسي-2), وفقًا لنموذج الاستجابة للتدخل في علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي, وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من (39) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة، ومقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم, واختبارات مجال التجهيز البصري المكاني ببطارية(نبسي-2), واختبار تشخيصي في مادة الرياضيات, لتحديد نقاط الضعف التي يعاني منها التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بمنهج الصف الرابع الابتدائي, ثم تطبيق برنامج علاجي قائم على خطوات نموذج الاستجابة للتدخل متضمنًا أربع مراحل, وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات وبين أقرانهم العاديين في اختبارات مجال التجهيز البصري المكاني ببطارية(نبسي-2) لصالح التلاميذ العاديين, ووجود فروق دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في بعض اختبارات البطارية والأنماط الثلاثة لصعوبات تعلم الرياضيات, ومستويات حدة صعوبات تعلم الرياضيات, ووجود دلالات تمييزية بين العاديين وذوى صعوبات تعلم الرياضيات في اختبارات التجهيز البصري المكاني ببطارية(نبسي-2) لصالح التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات نتيجة التدخل القائم على نموذج الاستجابة للتدخل, ووجود حجم تأثير دال للبرنامج المقترح, كما يمكن التنبؤ بالأداء على اختبارات الرياضيات من خلال اختبارات التجهيز البصرى المكاني ببطارية (نبسي-2).