Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم تمرينات خاصة وفق الخصائص البيوميكانيكية لأداء مهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة للمبتدئين فى الجمباز /
المؤلف
عبدالعزيز، حسام أبوالمجدى.
هيئة الاعداد
باحث / حســـام أبو المجــدى عبـد العزيــز
مشرف / عمــر محـمــــد لبيـب
مشرف / محمد سليمـان محمـود حسيـن
مناقش / آمال جابر المتولى
الموضوع
الجمباز. الألعاب الرياضية. ألعاب القفز. ألعاب القوى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
63 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - علوم الحركة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 103

from 103

المستخلص

لقد حظيت الرياضة فى عالمنا الحديث باهتمام متزايد يعتبر امتداد لحلقات متصلة من تاريخها الحافل مما جعل منها ميداناً للبحث العلمي الذي يعتبر من أهم الضروريات لتطوير المستويات الرياضية إلى قمة إنجازاتها بمحاولة التعرف على قدرات وطاقات الإنسان والاستفادة لحد كبير من النظريات العلمية وتطويعهـا لبناءه وإعداده بتكامل فى جميع النواحي على أسس عملية سليمة.
هدف البحث :
يستهدف البحث الحالي تصميم تمرينات خاصة فى ضوء الخصائص البيوميكانيكية لمهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة ويتحقق ذلك من خلال :
1ـــــ تحديد الخصائص البيوميكانيكية لأداء مهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة للاعب النموذج .
2ـ التوصل الى اهم التمرينات الخاصة وفقا للخصائص البيوميكانيكية لأداء مهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة قيد البحث .
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفى لملائمتهما لطبيعة هذا البحث .
الاستنتاجات والتوصيات
أولاً : الاستنتاجات :
من خلال عرض نتائج التحليل الكينماتيكى ، وفى ضوء أهداف البحث وحدود عينه البحث تمكن الباحث من استنتاج ما يلى :
1 ـ . زمن اداء المهارة بلغ (1.12 ث).
2. استنتج الباحث ان أهم النقاط الفنية المؤثرة فى أداء مهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة وهى لحظة كسر الإتصال الارتقاء ولحظة بداية الارتكاز على اليدين .
3. استنتج الباحث اهم التمرينات التى تستخدم فى تعليم المهارة قيد البحث هى:
أ- الوثب بقدم الارتقاء .الذراعان عاليا .
ب- الوقوف على اليدين بالسند مع دفع الارض باليدين
ج - الوقوف على اليدين . لف الجذع بمساعدة الزميل .
د- اداء مهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة كاملة من الثبات مع السند .
4. استنتج الباحث اختلاف قيم متغير الازاحة بدرجات متفاوتة خلال مراحل اداء المهارة نتيجة استخدام بعض اجزاء الجسم فى المرحلة التمهيدية الذراعين والرجلين وفى المرحلة الرئيسية يكون الارتكاز على اليدين بينما فى المرحلة النهائية تستخدم الرجلين للامتصاص والوصل للوضع الاساسى وهو الوقوف.
ثانياً : التوصيات :
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالى من استنتاجات يمكن صياغة التوصيات الآتية :
ـ التوصيات الخاصة بالمهارة قيد البحث :
1 ـ الاهتمام بالمهارة قيد البحث لأنها تعتبر من المهارات الأساسية والأولية فى الجمباز .
2 ـ استخدام التمرينات المقترحة بداخل البحث لتعليم مهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة.
3ـ استخدام الخصائص الكينماتيكية كأداة دقيقة للقياس مما يتيح عملية التقويم التتبعي للبرامج المنفذة.
4 ـ يجب الاهتمام بالنقاط الفنية المؤثرة فى الأداء عند تدريب المهارة أو تصحيح الأخطاء الشائعة بها مثل (سرعة رسغ اليد ، مقدمة أمشاط الأصابع التى يرتكز عليها الجسم عند الأداء) .
5 ـ تطبيق التمرينات المقترحة بالبحث لتطوير أداء مهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة للمبتدئين فى الجمباز .
6 ـ ضرورة اهتمام المدربين بتدريبات الأداء الفنية لمهارة الشقلبة الجانبية مع ربع لفة وتقويم أداء الجمباز بشكل عام ، مما ينعكس على تحقيق مزيد من إتقان الأداء الفنى وارتفاع مستوى الأداء الفنى .
7 ـ توجيه نظر المدربين إلى الاهتمام بالتوصيف البيوكنيماتيكى للااداء الفنى للمهارة قيد البحث والمتوافق مع التمارين المقترحه.
8 ـ ضرورة اعتماد المدربين على الأسس والقوانين الميكانيكية فى التعليم والتدريب لمهارات الجمباز بشكل عام .
9 ـ أهمية تفعيل الاتحاد المصرى للجمباز دورات إعداد للمدربين بالمزيد من تطوير المحتوى العلمى خاصة مجالى علم الميكانيكا الحيوية ، التحليل الحركى بما يمكن المدربين من تفعيل استخدام تلك المداخل العلمية وتطبيقاتها فى مجال التعليم والتدريب فى الجمباز .
10- يتجلى الجانب العلمي األكاديمي لهذا البحث في تزويد العاملين في مجال التدريب الرياضي بهذا المرجع العلمي الذي يتطرق في مضمونه إلى توضيح طرق ووسائل تدريب المهاره قيد البحث” ونخص بالذكر التمرينات المستخدمة والاسس العلمية من تخطيط وكيفية توزيع الحمل والشدة والراحة والتدرج في الحمل .
11- وتأثيرها في أهم المتغيرات البيوكينماتيكية المرتبطة بالشقلبه الجانبيه مع ربع لفه توفير قاعدة من المعلومات والبيانات العلمية للمدربين لبناء برامج التدريب لالرتقاء بمستوى اللاعبين من جميع النواحي البدنية والمهارية والبيوميكانيكية.