Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تدريبات السلم على مستوى القدرات التوافقية والاداء المهارى في رياضة المبارزة بدولة الكويت /
المؤلف
عوض، احمد محمد عبد الخضر.
هيئة الاعداد
باحث / احمد محمد عبد الخضر عوض
مشرف / حسين درى اباظة
مناقش / مصطفى رمضان على
مناقش / حسين درى اباظة
الموضوع
المبارزة. السيوف.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

يذكر السيد سامي (2000) أن المستويات الرياضية العالية قد وصلت إلى مستوى عالي جداً حتى أصبح من غير الممكن الاقتراب من هذه المستويات أو تخطيها إلا إذا توافرت العديد من الجوانب والشروط في الرياضي نفسه وفي الظروف المحيطة وفي طرق إعداده فمن نظرة الماضي إلى تكنولوجيا الحاضر نجد حقيقة لا يختلف عليها اثنان وهى إن رياضة المبارزة أصبحت مجالاً له أصوله و قواعده وله فلسفته واتجاهاته واستخدمت فيه شتى الأساليب والقدرات الجسمية والعقلية ونفسية وبدنية. (25 : 2 )
اتفقت دراسة كلاً من يحيى السيد (2002) ، أحمد فتحي
عبد الهادي (2001)، أسامة عبد الرحمن علي (1999) على أن البرامج التدريبية قد اتخذت شكلاً وهيكلاً وتنظيما يتفق مع التطور الجديد في الأساليب والوسائل المستخدمة بالعملية التدريبية ،كما أنه تلعب دور هام ورئيسي في تطور الإمكانيات البدنية للاعب تدريجياً لتحقيق التقدم على أسس علميه ،ولكي ينفذ البرنامج ويسير في طريقه المرسوم يجب أن يراعى الدقة في توضيح الأهداف مع مراعاة العناية بالتنظيم والتوثيق، ويعتبر البرنامج التدريبي هو الوسيلة الفعالة التي تساعد المدربين في المجال الرياضي في تنفيذ مناهجهم وخططهم بأسلوب يقوم على الأسس العلمية السليمة حيث تمكنهم في النهاية من تحقيق ما يبغون من أهداف.
(86: 201 ) (15 : 17) ( 18 : 17 )
يذكر محمد غنيم (2003) أن المجال الرياضي شهد بصفة عامة ورياضة المستويات العالية بصفة خاصة تطوراً علمياً كبيراً ظهرت آثاره في تحطيم الأرقام القياسية العالمية وارتفاع مستويات الأداء الرياضي خاصة في مجال التنافس في البطولات العالمية والدورات الأولمبية نتيجة الاستفادة من العلوم المختلفة التي تسهم في الارتقاء بالمستويات الرياضية بمختلف جوانبها ” البدنية – المهاريه – العقلية – الاجتماعية – النفسية ” مما جعل المنافسة بين المستويات العالية في الآونة الأخيرة لم تعد منافسة لاعبين ومدربين فقط وإنما أصبحت منافسه علماء وباحثين. ( 74 : 2)
اتفقت دراسة كلا من أيمن غنيم (2007)،إبراهيم نبيل (2003)،
نبيل فوزي (1996)على أن رياضة المبارزة إحدى مظاهر النشاط الرياضي وهى عبارة عن نزال شريف بين لاعبين كل منهما ضد الأخر ، وتعتبر من الرياضات الفرديه وتنقسم إلى ثلاث أنواع (الشيش Flourt - السيف Saber – سيف المبارزة Epee ) ، ورياضة المبارزة الحديثة لها أهدفها الرياضية والاجتماعية والنفسية وهدف المبارز هو تسجيل أكبر عدد من اللمسات باستخدام أسهل الطرق ويتم ذلك بفرد الذراع المسلحة أو فرد الذراع المسلحة مع الطعن أو التقدم للأمام . ( 34: 2) ( 4 : 37 ) ( 81 : 7 )
كما أشار أسامة صلاح فؤاد (2001) إن التدريب في رياضة المبارزة يمارس من جانب المدرب مع اللاعب شأنه في ذلك شأن التدريب في الألعاب الفردية إلا أنه يختلف عنه في أن المدرب أكثر اقترباً باللاعب أثناء التدريب ويتعامل معه في كل حركه من حركات السلاح بحركة أخرى معاكسه وبصفه مستمرة خطوة بخطوة وذلك يرجع إلى طبيعة المبارزة والتي يلتحم فيها النصلان والسلاحان المتصارعان هجوماً ودفاعاً تلك هي طبيعة النزال والصراع والقتال بين منافسين يهاجم ويدافع كلاً من هما عن نفسه يد بيد كراً وفراً ولا ينفك التلاحم بينهما إلا بانتهاء المبارزة نفسها. (17: 36 )
اتفقت دراسة كلا من محمد غنيم (2003)،إبراهيم نبيل (1999) عمرو السكري (1993)على أن الأسلحة الثلاثة (الشيش Flourt - السيف Saber – سيف المبارزة Epee ) تختلف في أساليب اللعب والخطط والمواصفات والملابس والمهمات وطريقة التحكيم كما أنها تختلف في مناطق الهدف القانونية التي يسمح فيها بتحقيق لمسه،فالهدف في سلاح سيف المبارزة يشمل جميع أجزاء الجسم بما في ذلك القناع والحذاء عدا السيف نفسه،كما أنه يتميز بقواعد تحكيم بسيطة عن سلاحي الشيش والسيف ولكن الاختلاف الجوهري هو عدم وجود قاعدة ” أسبقية الهجوم ” والتي من الممكن أن تؤدى إلى عدم التحكيم الصحيح في سلاح الشيش والسيف وتستخدم تلك القاعدة للفصل في الهجمات التي قد تبدو متزامنة لكلا المتبارزين.
( 74 : 3،11 ) ( 6 : 62 ) ( 53: 39 )
يشير محمد إبراهيم سالم (2010) أن التنوع يشير إلى اختلاف أو تغيير الأداء من حاله إلى أخرى ويتوقف التنوع على عدد العناصر المراد تغيرها وقد يشتمل على عنصرين أو أكثر من مجموعة عناصر مختلفة ، ويتم ذلك خلال مدى زمني ( فترة الأداء) مع الاستمرار في تغيير الحالة للفعل وعدم الثبات على فعل معين دون التغيير في حالته (الانتقال إلى حاله أخرى) أي انه يشتمل على أمرين مختلفين أو أمر واحد أو أكثر أو لاشيء مع ضرورة تغيير الحالة للموقف أي تغيير من حاله إلي حالة أخرى بالاعتماد على مجموعة من العناصر ، ويعتبر التنوع هو تغيير الأداء في وحدة الزمن. ( 62 : 20 )
ويذكر كلاً من حسين أحمد حجاج و رمزي الطنبولي (1999) أن معدلات سرعة الأداء في رياضة المبارزة تختلف باختلاف مواقف اللعب حيث إن طبيعة الأداء تتميز بالسرعة في مواقف الهجوم المختلفة وتجديد الهجوم ويقل معدل السرعة في مواقف أخرى كالتحضير للهجوم أو التفكير والحذر في بناء خطط اللعب (40 : 20 )
1/2 مشكلة البحث:
والجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة تطور مفهوم الأدوات والوسائل الحديثة المستخدمة أثناء العملية التدريبية واتسع ليشمل أدوات وأساليب عديدة تمتلك إمكانيات هائلة، وأصبح توافرها أحد مسببات النجاح لتحقيق البرامج التدريبية لأهدافها ، حيث أنه من أبرز أسباب ارتفاع المستوي البدني والمهاري للاعبين هو استخدام المدربين للأدوات والوسائل الحديثة في التدريب.
ومن خلال خبرة الباحث كمدرب للمنتخب القومى لسلاح سيف المبارزة لاحظ انخفاض قدرة الناشئين في حركات الإعداد سواء كان الإعداد بتحركات القدمين أو الذراعين منفردة أو الأداء المركب لحركات الرجلين متزامنة مع حركة اليد بنصل السلاح , ومن خلال ما إطلاع علية الباحث من الدراسات (2),(5),(15) تبين أن هناك قصوراً في استخدام الأدوات والأساليب الحديثة في التدريب ، والتي تساعد الناشئ على تحسين مستوى الاداءات المهارية والقدرات البدنية لذا راء الباحث أجراء دراسة تطبيقية للتعرف على تأثر استخدام تدريبات السلم على بعض المتغيرات التوافقية والاداء المهارى لدى لاعبي سيف المبارزة .
1/3 أهداف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على :-
تأثير تدريبات السلم على مستوى القدرات التوافقية والاداء المهارى في رياضة المبارزة بدولة الكويت
1/4 فروض البحث :
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى بعض المتغيرات التوافقية لدى ناشئين المبارزة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى الأداء المهارى للهجوم لرد الفعل الثاني لدى ناشئين المبارزة.
خطة وإجراءات البحث
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياسيين القبلي البعدى كتصميم تجريبي وذلك لمناسبتة لطبيعة وأهداف البحث.
عينة البحث
اشتملت عينة البحث على ناشئ منتخب الكويتى لسلاح المبارزة تحت (16) سنة للموسم التدريبي (2018/2019) وعددهم (15) ناشئى بالإضافة إلى (8) ناشئين لإجراء التجربة الاستطلاعية.
5/1 استنتاجات البحث:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وعينة البحث واستنادا على النتائج التي تم التوصل إليها ، و من خلال إجراء تحليل المباريات أمكن للباحث التوصل إلى الاستنتاجات التالية :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية في مستوى بعض المتغيرات البدنية (القدرة العضلية -التوافق- السرعة الحركية) لدى ناشئ سيف المبارزة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية ذات دلالة إحصائية في مستوى رد الفعل الثاني لدى ناشئ سيف المبارزة.
5/2 توصيات البحث:
في حدود النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية وفي إطار مجال البحث وحدوده يقترح الباحث التوصيات التالية :
1- تطبيق البرنامج التدريبي باستخدام تدريبات السلم لما له من تأثير ايجابي على تحسن بعض القدرات البدنية لدى ناشئ المبارزة.
2-إجراء دراسات وبحوث أخرى للتعرف على اثر تدريبات السلم على بعض المهارات الأخرى.