Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات اختيار قيادات مدارس التعليم قبل الجامعى بمحافظة الدقهلية على ضوء مبادئ الإدارة الذاتية /
المؤلف
الألفى, حازم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / حازم إبراهيم الألفى
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / محمد حسنين عبده العجمى
مناقش / على صالح جوهر
مناقش / على عبدربه حسين
الموضوع
أصول التربية. التعليم قبل الجامعى - قيادات - مدارس. التعليم قبل الجامعى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
مصدر إلكتروني (186 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلىمحاولة تحديد معالم التصور الأنسب لتطوير سُبل اختيار قيادات مدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة الدقهلية على ضوء مبادئ الإدارة الذاتية، واستدعت طبيعة هذه الدراسة توظيف المنهج الوصفي من خلال الاستعانة بالبيانات الإحصائية, والمؤشرات الكمية التي تظهر حجم المشكلة، والعلاقة بين متغيراتها؛ للوقوف علي أبعاد واقع نظام اختيار القيادات التعليمية في الدقهلية (القيادة الأولي والثانية بالمدارس), وتحليلها؛ لمحاولة رصد الواقع, ومدي تأثيرها علي عينة الدراسة وبيان دور كل قيادة تربوية على ضوء الإدارة الذاتية، وطبقت الدراسة استبانة لتحديد متطلبات سُبل تطوير اختيار قيادات مدارس التعليم قبل الجامعي بمحافظة الدقهلية على ضوء مبادئ الإدارة الذاتية واحتوتالاستبانةعلى أربعة محاور رئيسة مرتبة بالمتطلبات الواجب توافرها في القيادة موضع الاختيار وهي متطلبات ( إدارية– فنية– إنسانية– تكنولوجية). وطبقت الاستبانة على عينة قدرها (367) من القيادات التعليمية من مديري ووكلاء المدارس في التعليم قبل الجامعي بالدقهلية. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) لاستجابات القياداتا لتعليمية بمدارس التعليم قبل الجامعي حول المتطلبات (الإدارية–الانسانية - الفنية–التكنولوجية ) لاختيار قيادات مدارس التعليم قبل الجامعي على ضوء مبادئ الإدارة الذاتية. وأوصت الدراسة بضرورة استحداث وضع قوانين وتشريعات تساعد على تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة والتأكد من أن البرامج التدريبية والخدمات المقدمة لقيادات مدارس التعليم قبل الجامعي تلبى احتياجاتهم في الإدارة الذاتية، مع إتاحة الفرصة لقيادات مدارس التعليم قبل الجامعي لهم للحصول على مؤهلات علمية أعلى لزيادة قدرتهم على امتلاك المهارات والكفايات الإدارية والفنية والقيادية والمهنية انطلاقا من مفهوم التنمية القيادية والإدارية المستدامة لمواجهه مستجدات العصر.