Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بمحافظة الدقهلية فى ضوء خبرات بعض الدول :
المؤلف
محمد، زينب إبراهيم على.
هيئة الاعداد
باحث / زينب ابراهيم علي محمد
مشرف / علي عبدربه حسين اسماعيل
مشرف / عادل منصور محمود صالح
مشرف / أمل حسن حسن حرات
مناقش / محمد حسنين عبده العجمي
الموضوع
التدريب المهني. إدارة الأفراد. المدرسون - تدريب. المدرسون - تقييم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
195 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية محاولة وضع تصور مقترح لأهم المتطلبات اللازمة لتطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بمحافظة الدقهلية في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة في مجال التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة كخبرة الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وانجلترا، وألمانيا، واستراليا، والمملكة السعودية، وجنوب إفريقيا، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي حيث يتلاءم مع طبيعة هذه الدراسة، كما تكونت أداة الدراسة من استبانة موجهة لمعلمي التربية الخاصة بهدف التعرف على واقع التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة، والكشف عن المعوقــات التي تعوق فاعلية التنمية المهنية المقدمة إليهم، وتحديد أهم المتطلبات اللازمة لتطوير منظومة التنمية المهنية، واختارت الباحثة عينة ممثلة من معلمي التربية الخاصة بمحافظة الدقهلية بلغ عددها (145) معلما من إجمالي 574 معلما (المجتمع الأصلي للعينة)، وقد اقتصرت الدراسة على (9) إدارات تعليمية تم اختيارها من بين (17) إدارة تعليمية بمحافظة الدقهلية، وتوصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لأهم المتطلبات اللازمة لتطوير منظومة التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة بمحافظة الدقهلية في ضوء خبرات بعض الدول ونتائج الدراسة الميدانية.