الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على أبعاد نموذج التثبيط السلوكي لباركلي في تحسين الوظائف التنفيذية لدي التلاميذ ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، كما هدف البحث إلى الكشف عن مدى تأثر فاعلية البرنامج بعدد من المتغيرات وهي: النوع، التحصيل الدراسي لدي الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. تكونت عينة الدراسة من (22) تلميذاً من الذكور والإناث من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد بالصف الرابع بالمرحلة الابتدائية. تمثلت أدوات الدراسة في إعداد قائمتى تقدير الخصائص السلوكية لاضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والاضطرابات السلوكية المرتبطة كما يُدركها المعلم والوالدين، وبرنامج قائم علي نموذج باركلي المعدل، ومقياس الوظائف التنفيذية. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01)، في الوظائف التنفيذية (الإدارة الذاتية للوقت، التنظيم الذاتي وحل المشكلات، التثبيط الذاتي، الدافعية الذاتية، التنظيم الذاتي للانفعالات، الدرجة الكلية)، بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي لدي تلاميذ المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس القبلي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0,01) ، في الوظائف التنفيذية، بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً، في الوظائف التنفيذية، بين متوسطي رتب القياسين درجات البعدي والتتبعي لدي تلاميذ المجموعة التجريبية وذلك في جميع أبعاد الوظائف التنفيذية ما عدا البعد الثاني (التنظيم الذاتي/ حل المشكلات) حيث توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) لصالح التتبعي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الوظائف التنفيذية، بين متوسطي رتب درجات القياس البعدي تُعزى إلى المستوى التحصيلي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الذكور والإناث في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في القياس البعدي للوظائف التنفيذية. |