الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التخيل الابداعي في تنمية مهارات التفكير التأملي، ومهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة الصف العاشر. تكونت عينة الدراسة من(80) طالبا، وطالبة من مدرستي هلال بن عطية للذكور، ونفيسة بنت الحسن للإناث، مقسمين إلى (40) طالبا، وطالبة يمثلون المجموعة التجريبية، و(40) طالبا وطالبة يمثلون المجموعة الضابطة، طبق عليهم اختبار مهارات التفكير التأملي، واختبار مهارات التفكير المستقبلي قبل، وبعد المعالجة التي تمثلت في استخدام البرنامج التدريبي. وقد استغرق التطبيق (18) جلسة، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار مهارات التفكير التأملي، واختبار مهارات التفكير المستقبلي، ودليل البرنامج التدريبي، من إعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفكير التأملي، والمستقبلي لطلبة الصف العاشر حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي، والبعدي لصالح المجموعة التجريبية على مهارات التفكير التأملي، ومهارات التفكير المستقبلي، كما أظهرت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدي، والتتبعي للمجموعة التجريبية على مهارات التفكير التأملي، ومهارات التفكير المستقبلي. |