الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف هذا البحث تنمية بعض مهارات الكتابة القصصية باستخدام برنامج قائم على التعلم التوليدي لتلاميذ المرحلة الابتدائية للصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على التعلم التوليدي محددة أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وأساليب تقويمه. وقد تم تطبيق هذا البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة دمياط الجديدة الرسمية المتميزة للغات وبلغ عددهم اثنين وثلاثين تلميذا، واعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي (المجموعة التجريبية) ذات القياس القبلي والبعدي. وتم التعرف على فاعلية البرنامج من خلال اختبار قامت الباحثة بإعداده. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث والمتمثلة في: 1.أن تلاميذ (المجموعة التجريبية) الذين درسوا موضوعات الكتابة القصصية وفقًا لبرنامج قائم على التعلم التوليدي قد حققوا درجات مرتفعة في نتائج التطبيق البعدي لمهارات الكتابة القصصية صف خامس ابتدائي. 2.أن البرنامج القائم على التعلم التوليدي التي قامت الباحثة بإعداده له فاعلية في تنمية مهارات الكتابة القصصية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. ويوصى البحث الحالي بالآتي: »تبني البرنامج القائم على التعلم التوليدي الذي قامت الباحثة بإعداده لتنمية مهارات الكتابة القصصية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. »عقد دورات تدريبية للمعلمين والموجهين، لتدريبهم على استراتيجية التعلم التوليدي. كما يقترح البحث الحالي القيام بإجراء دراسات أخري تتناول التعلم التوليدي في تنمية مهارات لغوية أخرى. |