Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مستويات معيارية للتركيب الجسمى وبعض عناصر اللياقة البدنية لسباحى المسافات القصيرة(ناشئين) /
المؤلف
الشهابى، عبد الفتاح نعيم.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الفتاح نعيم الشهابي
مشرف / حسين دري أباظة
مناقش / محمود يحيي سعد
مناقش / حسين دري أباظة
الموضوع
السباحة. السباحة للأطفال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
170 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

انتقاء الرياضى هو اختيار العناصر البشريه التى تتمتع بمقومات النجاح فى نشاط رياضى معين ومن ثم فان عمليه الانتقاء تتضمن الاستكشافات وتتميز بالديناميكيه المستمره وتهدف الى اختيار افضل العناصر التى تتمتع بمقومات محدده سواء كانت موروثه أو مكتسبه تمثل العوامل الافتراضيه للنجاح فى النشاط الرياضى التخصصى ولذلك يتضمن الانتقاء الصقل والتنقيه والتثبيت عبر مراحل متتاليه يصقلها التدريب المقنن وصولا الى بناء بطل ذو مستوى عال فى النشاط الرياضى المعين وتمثل نظريه الانتقاء الأسلوب العلمى والتخطيط المدروس للوصول الى افضل الخامات المبشره بالنجاح المستقبلى وايا كانت الامكانات الماديه والبشريه المتوفره فانها لن تجدى ما لم توجه هبر عناصر بشريه مبشره بالنجاح غير ذلك سيكون مضيعه للوقت والجهد والمال.(35 : 88)
ويذكر صبحي حسانين1996أن وجود المعايير يسمح للمختبر أن يتعرف علي مركزة النسبي في المجموعة ،وهذا يعتبر إجراء هاما وضروريا ًلتحقيق شروط التقويم المثلي فه يتحدد مركز الفرد وتساهم في وضع درجة كلية لوحدات مختلفة في وحدات قياس خاصه.(154:37)
ويشير كلارك ان المدربين الرياضيين يلجاون الى المستويات المعيارية لكى يمكنهم من تقويم اللاعبين فى بداية ونهاية كل موسم تدريبى وذلك بغرض تحديد مستوى كل لاعب فى جميع الاختبارات التى تطبق عليه.) 55:53)
ويتفق كل من محمد صبحى حسانين وعصام عبد الخالق2001-1992 على ان المستويات اساس الحكم لتحديد مستوى معين من الأداء لحساب مكانته بالنسبه للمجموعه عينه الدراسه.(36 :30) ( 24: 233)
وان التساؤل عن اهمية تحديد المستويات المعيارية فى ظل وجودمستويات اخرى مشابهة يمكن الردعليها بماذكرة حسن علاوى ومحمدنصرالدين رضوان1988ان معايير اختبار اى اختبار هى دائما معايير مؤقتة فهى مع مرور الوقت تصبح غيرصالحة للمقارنة نظر التغير خصائص الافراد وقدراتهم وسماتهم على مرالسنوات ولذايجب اعادةالنظر فى معايير الاختبارات من حين لاخر وذلك للتقدم المستمر فى أسلوب اعدادالمدرسين والمدربين وطرق التدريس والتدريب.(304:32-305)
ومن خلال عمل الباحث كمخطط الاحمال لفريق العمومى سباحه بالنادى الاهلى موسم 2015/2016 لاحظ ان السباحين فى المراحل السنيه 12-14-16 يتم تدريبهم خلال فترات الاعداد العام والخاص والمنافسات بشكل جماعى لا يتناسب مع الفروق الفرديه واستعدادات السباحين ومتطلباتهم داخل كل مرحله سنيه وعدم تحديد المستوى الحالى لمكونات اللياقه البدنيه العامه او الخاصه.
وعدم وضوح الاهداف المرجوه من عمليه التدريب مع وجود تنوع بين انواع السباحين فمنهم المتفوق ومنهم الجيد والمتوسط والضعيف وعدم وجود مستويات معياريه يمكن الرجوع او الاسترشاد بها فى تقييم السباحيين على اساس علمى يضمن موضوعيه التقييم حتى يتم مقارنه مستوى السباح بمستوى زملائه من نفس المستوى
وحيث ان المشاغل الرئيسيه والاساسيه للمدربين هى كيفيه ايجاد السبل العلميه الصحيحه لتسخير العمليات التدريبيه لغرض اختصار زمن الانجاز وان توجيه عمليه التدريب من افضل الوسائل العلميه الخاصه بالتدريب ىالرياضى والتى تتطلب الاقلال من الوقت والنفقات والجهد وهذة بدورها تتطلب البحث المتواصل والدقيق عن الاسس الصحيحه والعلميه للوصول الى انتقاء افضل الرياضيين الذين يتم الاعداد لهم مستقبلا والوصول بهم الى المستويات العليا
لذا يجد الباحث ان بناء مستويات معياريه للتركيب الجسمى وبعض عناصر اللياقه البدنيه لسباحى المسافات القصيره للناشئين يتيح توافر بيانات ومعلومات تساعد على تحديد مستوى السباحيين والتقويم لنواحى القصور والضعف وتحديد ما يمكن ان يتحقق من محاولات للارتقاء بمستوى الاداء وذلك وذلك باختيار
موضوع البحث بعنوان:- بناء مستويات معياريه للتركيب الجسمى وبعض عناصر اللياقه البدنيه لسباحى المسافات القصيره ناشئين
اهداف البحث
1- بناء مستويات معياريه للتركيب الجسمى وبعض مكونات اللياقه البدنيه لسباحى المسافات القصيره ناشئين وذالك من خلال :-
2- معرفه مستوى قياسات التركيب الجسمى لسباحى المسافات القصيره ناشئين.لعينه البحث
3- معرفه مستوى قياسات بعض مكونات اللياقه البدنيه لسباحى المسافات القصيره ناشئين عينه البحث
تساؤلات البحث
1- ما هو مستوى بعض القياسات الجسميه والقدرات البدنيه لسباحى المسافات القصيره ناشئين؟
2- ماهى المستويات المعيارية لبعض القياسات الجسميه والقدرات البدنيه لسباحى المسافات القصيره ناشئين ؟
3- هل تتوزع نتائج القياسات للسباحين توزيعا طبيعيا ضمن المنحنى الطبيعى ؟

اجراءات البحث :-
منهج البحث :
المنهج الوصفى بالاسلوب الاحصائي
عينه البحث :
قام الباحث باختيار عينه البحث بالطريقه العمديه لسباحى 12-14-16 سنة مسافات قصيره بالنادى الاهلى والذى بلغ عددهم 109 سباح
ادوات جمع البيانات:
1- ميزان طبى معايير لقياس الوزن والطول لاقرب واحد كيلو جرام .
2- شريط قياس للاطوال والمحيطات TAPE MEASURE.
3- النقاط التشريحيه للقياسات الانثربومتريه .
4- جهاز الاثقال المتعدد.
5- اطار من الحديد باوزان مختلفه من 5 كجم الى 20كجم.
6- جهاز متوازى.
7- كره طبيه وزن 3كجم.
8- قطع ملونه من الطباشير.
9- استماره القياسات الانثربومتريه.
10- استماره اختبارات الصفات البدنية( القوة-التحمل –القدره-المرونه).
11- مناطق قياس المحيطات.
المعالجة الاحصائية:
قام الباحث باستخدام المعالجات الإحصائية الملائمة للبحث حيث تضمنت إجراءات التحليل الإحصائي استخدام أسلوب التحليل الوصفي
1-المتوسط الحسابي 2- الانحراف المعياري
3-معامل الالتواء 4 -معامل التفرطح
5- معامل الاختلاف 6- اختبار T لدلاله الفروق
7- معامل الارتباط لبيرسون 8- الدرجه المعيارية الذائيه
9- الدرجه المعيارية التائيه

الاستنتاجات:-
فى ضوء اهداف البحث وفى حدود العينه موضع الدراسه وخصائصها واستنادا الى المعالجات الاحصائيه وبعد عرض النتائج وتفسيرها امكن التوصل الى الاستنتاجات الاتيه:-
1- تحديد الدرجات الخام والدرجات المئينيه للتركيب الجسمى وبعض القدرات البدنيه لسباحى 12-14-16 سنة عينه البحث
2- وضع المستويات المعياريه للتركيب الجسمى وبعض القدرات البدنيه لسباحى 12-14-16 سنة عينه البحث
3- تم توزيع نتائج القياسات لسباحى 12-14-16 سنه تحت منخنى التوزيع الطبيعى
4- مستوى قياس التركيب الجسمى لسباحى16سنه متوسط واللياقه البدنيه بمستوى متوسط
5- مستوى قياس التركيب الجسمى لسباحى14سنه متوسط واللياقه البدنيه بمستوى متوسط
6- مستوى قياس التركيب الجسمى لسباحى12سنه متوسط واللياقه البدنيه بمستوى مرتفع
7- تميز سباحى 16 سنه فى3قياسات جسميه وزن الجسم وطول اليد ومحيط الصدر
8- تميز سباحى 14 سنه فى3قياسات جسميه طول الجسم ووزن الجسم ومحيط الكتفين
9- تميز سباحى 12 سنه فى4 قياسات جسميه طول الجسم ووزن الجسم وطول اليد ومحيط الصدر
10- تميز سباحى 16سنة فى6 عناصر لياقه بدنيه وهى القدره العضليه لمنطقتى الذراعين والكتفين والرجلين فى الوثب للامام وقوه الرجلين و الذراعين فى الدفع للامام ومرونه كلا من الجذع والكنفين
11- تميز سباحى 14 سنة فى7 عناصر لياقه بدنيه وهى التحمل العضلى فى الشد لاعلى والدفع لاعلى والقدره العضليه للذراعين والكتفين والرجلين فى الوثب للامام وومرونه كلا من الجذع والكتفين وقوه الذراعين فى الدفع للامام
12-تميز سباحى 12 سنة فى 7 عناصر لياقه بدنيه وهى التحمل العضلى فى الشد لاعلى والدفع لاعلى وقوه الرجلين وقوة الذراعين فى الدفع للامام ومرونه كلا من الجذع والكتفين والقدره العضليه لمنطقتى الذراعين والكتفين
13-تم تحديد الدرجات الخام والمئينيه والمستويات معياريه للتركيب الجسمى وبعض الصفات البدنيه لسباحى 12-14-16 سنة عينه البحث
14-موضوعيه الدرجات المعيارية التى توصل اليها الباحث باستخدام الدرجه المعيارية الذائيه والتائيه كى يسهل استخدامها من قبل المدربين