Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تعليمي باستخدام بعض أنشطة منتسوري على مستوى القدرات التوافقية والنمو النفسي للتلاميذ الصم البكم /
المؤلف
محمد، غادة علي أنور علي.
هيئة الاعداد
باحث / غادة علي أنور علي محمد
مشرف / إيمان حسن الحاروني
مناقش / حسين دري أباظة
مناقش / تامر عرفة
الموضوع
الأطفال الصم. البكم. الأطفال المعوقون.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس والتربية العملية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

أصبحت الحاجة إلى البحث العلمي في وقتنا الحاضر أشد منها في أي وقت مضى، حيث أصبحت دول العالم تتسابق للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل للإنسان الإنتاج والإبداع وتضمن له التفوق الدائم. فالبحث العلمي أصبح ركناً أساسياً من أركان المعرفة الإنسانية وواحداً من المجالات الهامة التي تدفع عجلة التطور والتنمية بسرعة هائلة، وتسهم في القضاء على أغلب التحديات بطرق علمية. 1
وتسعى جميع دول العالم للتطور فى شتى المجالات المختلفة، وتعتبر الرياضة إحدى هذه المجالات التى نالت اهتهماما واسعا فى جميع النواحى البدنية والمهارية والخططية والنفسية للاعبين، وكذلك تطوير طرق التدريب والتعليم وتطوير الأدوات والأجهزة المستخدمة، وذلك من خلال القوانين الخاصة بكل نشاط رياضى.
يعد توظيف أدوات التعلم المختلفة من أهم الاتجاهات الحديثة التى توصل إليها العلم والتى أصبح لها الأثر البالغ على التعليم بمختلف مستوياته ومراحله، ولقد فرضت هذه الاتجاهات واقعاً جديداً على المفاهيم التربوية بصفة عامة وعلى عمليتى التعليم والتعلم بصفة خاصة، وفرضت تغيرات جذرية فى كافة عناصر المنظومة التعليمية، فتغير الدور التقليدى للمعلم والطريقة التى يتعلم بها التلميذات وطرق توصيل المعلومات إليهم ، وتغير شكل المحتوى وعناصر المنهج بما يتلائم مع هذه التوجهات.
والقدرات التوافقية هى المفتاح لنجاح عمليات تعليم وتحسين وتطوير مستوى الاداء المهارى ، فتوافر هذه القدرات على نحو صحيح ودقيق يساعد على حسن التفكير وسهولة تعلم المهارات الحركية وتطويرها ، وان تطوير مستوى القدرات التوافقية يلعب دورا هاما عند اكتساب المهارة الحركية ، كما إن هذه المهارات تعبر عن الاساس المركب للمستوى المهارى وتعمل على تطوير هذه القدرات ، والقدرات التوافقية تجمع بين التوقع وشروط الاداء الحركى والنفسى وتعد هى التمهيد للاداء الحركى بينما يكون الاداء الحركى هو التنفيذ الفعلى للحركة ، كما إنها تمثل التناسق بين الجهاز العصبى المركزى والعضلات اثناء مراحل الاداء المهارى.
والمونتيسوري هو منهج تعليمي وضعته الطبيبة والمربية الإيطالية ماريا مونتيسوري، وهو يمارس في جميع أنحاء العالم، ويخدم الأطفال من عمر 3 إلى 18 سنة، بدأت مونتيسوري في وضع تطوير نظرياتها عام 1897، بحضور دورات في علم التربية وقراءة كل النظريات التربوية التي سبقتها خلال 200 عام، افتتحت أول فصولها الدراسية عام 1907، واعتمدت بشكل أساسي على مراقبة سلوك الأطفال وتجربة تفاعلهم مع الطبيعة.
وقد لاحظت الباحثة من خلال كونها وكيلة مدرسة الأمل للصم البكم ونشاطاتها المتعددة فى مجال الصم البكم إنخفاض مستوى القدرات التوافقية لديهن والذى ينعكس بالسلب على تطور الجوانب المهارية والبدنية والنفسية لديهن, ومن خلال الأطلاع على المراجع العلمية وعلى شبكة المعلومات الدولية لوحظ ندرة الأبحاث التى تناولت القدرات التوافقية لدى الصم البكم بالأضافة الى ندرة الأختبارات المناسبة لتلك المرحلة وخصائصها وتطبيقها مما استرعى انتباه الباحثة محاولة إلقاء الضوء على أحد الأنشطة التى تستخدم فى تنفيذها بعض الأدوات ومستوى عالي من القدرات أثناء التعلم ألا وهي (أنشطة المنتسوري) للتعرف على فاعليتها فى تنمية القدرات التوافقية والنمو النفسي لهذه الفئة من التلميذات والبحث عن اختبارات لقياس تلك القدرات تتناسب مع تلك المرحلة السنية وخصائصها، وتصميم برنامج تدريبى باستخدام أنشطة المنتسوري لتنمية تلك القدرات ومعرفة تأثيرها على النمو النفسي مما يسهم فى استفادة المسئولين عن العملية التعليمية بصفة عامة والتعليم الخاص بصفة خاصة من نتائج هذا البحث والتخطيط لها بأسلوب علمى.
هـدا¬ف البحث :
يهدف البحث إلــى تصميم برنامج تعليمي باستخدام بعض أنشطة منتسوري على مستوى القدرات التوافقية والنمو النفسي للتلاميذ الصم البكم وذلك للتعرف على:
1- فاعلية البرنامج التعليمي على تنمية القدرات التوافقية (تحديد الوضع –الاتزان الحركي – سرعة رد الفعل – القدرة على بذل الجهد – الربط الحركي ) للتلاميذ الصم البكم.
2- فاعلية البرنامج التعليمي على النمو النفسي (الثقة بالنفس – تركيز الانتباه – سرعة رد الفعل) للتلاميذ الصم البكم.
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين قياسات البحث الثلاث(قبلي-بيني-تتبعي) فى القدرات التوافقية قيد البحث للتلاميذ الصم البكم لصالح لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين قياسات البحث الثلاث(قبلي-بيني-تتبعي) فى النمو النفسي للتلاميذ الصم البكم لصالح لصالح القياس البعدي.
3- توجد نسب تحسن بين نتائج القياسات القبلية والبينية والبعديه فى القدرات التوافقية والنمو النفسي للتلاميذ الصم البكم.
مصطلحات البحث :
1-- القدرات التوافقية:-
هى عبارة عن مجموعة من الصفات المطلوب توافرها فى اللاعب والتى ترتبط بالنواحى البدنية والعقلية والايقاعية لكى يتم أداء الحركة بشكل متناسق مع الاقتصاد فى الجهد المبذول.
3- نشطة المنتسوري:
منهج تعليمي تربوي وضعته الطبيبة والمربية الإيطالية ماريا مونتيسوري يراقب سلوك الأطفال وتجربة تفاعلهم مع الطبيعية ويستخدم لتنفيذه مجموعة من الأدوات المشتقة من الطبيعة لتساعد الأطفال على التعلم والاندماج معها.
إجـــــراءات البحــــث :
أولاً: منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمناسبتة لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبى للمجموعة التجريبية الواحدة والذى يعتمد على القياس القبلى البينى البعدى.
ثانياً: مجتمع البحث:
يتضمـن مجتمـع البحث جميـع مـدارس الأمـل للصم البكم وضعاف السمع بمحافظة الشرقية .
ثالثاً: عينة البحث :
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات مدرسة الأمل للصم والبكم بمدينة الزقازيق قوامهم (35) تلميذة تم استبعاد عدد (5) تلاميذة لعدم سلامة القوام وزيادة السمنة لديه، تم سحب عدد (10) تلميذات للدراسة الاستطلاعية ليصبح قوام عينة البحث(20) تلميذة قامت الباحثة بإخضاعهم لتجربة البحث الأساسية وهي أنشطة المنتسوري. قامت الباحثة بإجراء التجانس لعينة البحث فى متغيرات النمو (السن – الطول – الوزن) والمتغيرات البدنية والقدرات التوافقية (قيد البحث).
رابعاً: وسائل جمع البيانات :
استخدمت الباحثة فى جمع بيانات هذا البحث الأدوات التالية:
1- أدوات الدلالة :على معدلات النمو
- العمرالزمنى : الرجوع إلى تاريخ الميلاد ” لأقرب شهر ”
- أرتفاع القامة : بواسطة جهاز الرستاميتر ” لأقرب سنتيمتر ”
- وزن الجسم : بواسطة الميزان الطبى ” لأقرب 100جرام”
2- الأدوات والأجهزة المستخدمة في قياسات متغيرات البحث:
- اقماع بلاستك.
- اطباق بلاستك.
-شريط قياس
- مقاعد سويدية.
- أوراق ملونة ومكعبات مجسمة.
- جهاز لقياس ارتفاع القامة (سم) . رستاميتر.
- ميزان طبى معاير لقياس الوزن (كجم).
3- الصفات البدنية والاختبارات التى تقيسها قيد البحث :
قامت الباحثة بالإطلاع على العديد من المراجع العلمية الحديثة العربية والأجنبية والتى لها علاقة وثيقة بمتغيرات البحث وكذلك الدراسات المرتبطة بالبحث للتعرف على القدرات البدنية التى تناسب عينة البحث والاختبارات التى تقيسها ثم قامت الباحثة بتصميم استمارة استطلاع رأي. لاستطلاع رأي الخبراء فى هذه الصفات والاختبارات لاختيار أنسبها ، وقد تم استخلاص أهم الصفات البدنية والاختبارات التى تقيسها وهي: (الاتزان الحركي - تحديد الوضع- سرعه رد الفعل- القدرة على بذل الجهد- ربط حركى- ضبط الأيقاع الحركى- التنظيم الحركى- القدرة على الرشاقة- القدرة على التوافق العام- القدرة على التكيف مع الاوضاع المتغيرة.
4- البرنامج التعليمى المقترح
أنشطة المنتسوري داخل البرنامج:
استخدمت الباحثة بعض الأدوات الخاصة بأنشطة المنتسوري والتى يمكن أن تستخدمها التمليذات فى تنمية القدرات الادراكية الحركية وتنمية الذات البدنية على النحو التالي:
- مجموعة من الأشكال الهندسية المختلفة.
- مجموعات من علب خشبية ذات أحجام مختلفة مرقمة من واحد إلى عشرة.
- مجموعة ألواح خشبية ذات أوزان مختلفة وأشكال هندسية مختلفة.
- أشكال هرمية ومخروطية وأسطوانات ودوائر.
- مجموعة من الأقمشة المختلفة.
- مجموعة من الأوراق الملونة.
- مجموعة من الأحراف الخشبية.
خامساً: الدراسة الاستطلاعية:
تم إجـراء الدراسة الاستطلاعية يومي الأحد، الاثنين 4، 5/3/2018م وذلك لإيجاد المعاملات العلمية (الصدق-الثبات) للاختبارات البدنية- القدرات التوافقية (قيد البحث).
سادساً: إجراءات تطبيق البحث:
1 - القياس القبلي:
تم إجراء القياسات القبلية يوم الثلاثاء 6/3/2018 على عينة البحث من تلاميذ مدرسة الأمل للصم البكم بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية (عينة البحث).
2 - التجربة الأساسية:
تم تطبيق البرنامج التعليمي المقترح لمدة (10)أسابيع خلال الفترة من يوم الخميس 8/3/2018م إلى الأحد 22/5/2018م على عينه البحث.
3 - القياس البينى:
تم إجراء القياسات البينية يوم الأحد 29/4/2018م للتأكد من أن برنامج أنشطة المنتسوري يسير وفقاً للهدف الذى تم وضعه للوصول إلى مستوى تعلم القدرات التوافقية (قيد البحث).
4 - القياس البعدي:
تم إجراء القياس البعدي لعينه البحث من يوم الأربعاء 23/5/2018م وبعد تطبيق البرنامج التعليمي تم جمع البيانات وتنظيمها وجدولتها وإخضاعها للمعالجة الإحصائية.
سابعاً: المعالجـات الإحصائيــة:
تم استخدام المعالجات الإحصائية التالية:
- معامل الالتواء: (ل).
- معامل الارتباط: (ر) .
- اختبــار ”ت”: (ت).
- اختبار تحليل التباين: (ف).
- اختبار اقل فرق معنوى.
- نسب التحسن.
الاستخلاصات والتوصيات:
أولاً: الاستخلاصات:
1- يؤثر البرنامج المقترح باستخدام أنشطة المنتسوري تأثيراً إيجابياً على القدرات التوافقية (تحديد الوضع –الاتزان الحركي – سرعة رد الفعل – القدرة على بذل الجهد – الربط الحركي) للتلميذات الصم البكم (قيد البحث)
2 – يؤثر البرنامج المقترح باستخدام أنشطة المنتسوري تأثيراً إيجابياً على النمو النفسي (الثقة بالنفس – تركيز الانتباه – سرعة رد الفعل) للتلميذات الصم البكم.
3- وجد تحسن فى القياسات (البينية – البعدية) فى القدرات التوافقية للتلاميذ الصم البكم (قيد البحث)
4- تحسن فى القياسات (البينية – البعدية) فى النمو النفسي للتلميذات الصم البكم (قيد البحث)
ثانياً : التوصيــات:
1- استخدام تدريبات أنشطة المنتسوري داخل فصول الصم البكم تحسين القدرات التوافقية فى هذه المرحلة السنية.
2- استخدام تدريبات أنشطة المنتسوري داخل فصول الصم البكم لتحسين النمو النفسي للتلميذات الصم البكم.
3- ضرورة الاهتمام بإجراء القياسات التوافقية لتلميذات الصم البكم وذلك للوقوف على مستوى التحسن الحركي خلال مراحل التدريس المختلفة والكشف عن مدى قدرات التلميذات الحركية.
4- ضرورة الاهتمام بإجراء القياسات النفسية للتلميذات الصم البكم وذلك للوقوف على توافقهم النفسي خلال مراحل التدريس المختلفة .
5- تدعيم مدارس الصم البكم بالأدوات الخاصة بتنفيذ أنشطة المنتسوري حتى يتثنى بتنمية القدرات التوافقية لديهم.
6-تدريب المدرسين على تدريس مناهج الأنشطة الحركية باستخدام منهج المنتسوري.