Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم على ضوء مدخل إدارة المشروعات /
المؤلف
عبدالعظيم، مروة أحمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / مروة أحمد مصطفى عبدالعظيم
مشرف / يوسف عبد المعطى مصطفى
مشرف / عبير أحمد محمد علي
مناقش / هنداوي محمد حافظ
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
426 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
8/5/2010
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدراة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

يعد التعليم الجامعى أهم مراحل التعليم التى تتطلب توفير التمويل اللازم لتطويرها
وإصلاحها ، ونظراً لمعاناة الكثير من مؤسسات التعليم الجامعى من العجز في مواردها
المالية تعمل الحكومات على إشراك فئات المجتمع فى تمويله بهدف زيادة كفاءة وفعالية
أنظمة التعليم الجامعى والعالى ، والبحث عن مداخل اقتصادية وإدارية مناسبة للعمل على
توفير موارد ذاتية للجامعة..
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن تطوير إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم فى ضوء مدخل
إدارة المشروعات؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما الأسس النظرية لإدارة المشروعات بمؤسسات التعليم الجامعي ؟
2. ما الأسس النظرية والفكرية لإدارة الوحدات ذات الطابع الخاص ؟
3. ما واقع الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم من وجهة نظر عينة الدراسة ؟
4. ما التصور المقترح لتطوير إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم على ضوء
مدخل إدارة المشروعات؟
أهمية الدراسة:
1. أهمية دور المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة .
2. الكشف عن المشكلات التي تواجه إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم .
أهداف الدراسة:
1. التعرف على الأسس النظرية لمدخل إدارة المشروعات.
2. التعرف على الأسس النظرية والفكرية لإدارة الوحدات ذات الطابع الخاص.
3. التعرف على واقع إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم من وجهة نظر عينة
الدراسة .
4. وضع تصور مقترح لتطوير إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم عى ضوء
مدخل إدارة المشروعات.
حدود الدراسة :
1. حدود موضوعية :
ركزت الدراسة على موضوع تطوير إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة
الفيوم على ضوء مدخل إدارة المشروعات .
2. حدود زمنية :
تم التطبيق في الفترة من 9/2/2020 وحتى 27/2/2020.
3. حدود جغرافية :
2
جامعة الفيوم
4. حدود بشرية :
تم تطبيق الدراسة الميدانية على القيادات الأكاديمية , والقيادات الإدارية وعينة من
أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .
منهج الدراسة:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي للتعبير عن مجموعة من الإجراءات التي تتكامل
لوصف الظاهرة محل الدراسة, وكذلك الحرص في اختيار العينة والدقة في تحليل
البيانات والخروج منها بالاستنتاجات المناسبة .
أداة الدراسة:
استخدمت الباحثة استبانة موجهة للقادة الأكاديميين والقادة الإداريين وعينة من أعضاء
هيئة التدريس للتعرف على واقع إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الفيوم.
خطوات السير في الدراسة :
تسير الدراسة الحالية وفقا للخطوات التالية :
الخطوة الأولى : الإطار العام للدراسة ويتضمن :المقدمة , ومشكلة الدراسة , وأهدافها ,
وأهميتها , ومنهجها , وأدواتها , وحدودها , ومصطلحاتها , والدراسات السابقة ,
والتعليق عليها .
الخطوة الثانية : الأسس النظرية لإدارة المشروعات بمؤسسات التعليم الجامعي .
الخطوة الثالثة: الأسس النظرية والفكرية لإدارة الوحدات ذات الطابع الخاص .
الخطوة الرابعة : استطلاع رأي عينة الدراسة حول واقع إدارة الوحدات ذات الطابع
الحاص.
الخطوة الخامسة: وضع تصور مقترح لتطوير إدارة الوحدات ذات الطابع الخاص على
ضوء مدخل إدارة المشروعات.
نتائج الدراسة :
1. قلة الحوافز والمرتبات المقدمة للعاملين بالوحدة ذات الطابع الخاص .
2. ضعف التعاون المشترك مع الجهات الأجنبية والمحلية المختصة في أنشطة علمية
وانتاجية .
3. انخفاض معدلات الربحية لدى بعض الوحدات ذات الطابع الخاص.