الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف البحث الحالي إلى تطوير مقرر التدريس المصغر على ضوء مبادئ تريز، وبيان أثره في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى طلبة كلية التربية شعبة الرياضيات، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهجين في هذا البحث هما المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من طلبة الفرقة الثانية بكلية التربية – جامعة المنوفية – شبين الكوم تخصص عام رياضيات، وقد تم تدريس موضوعات المقرر بالفصل الدراسي الأول لمجموعة البحث باستخدام مقرر التدريس المصغر المطور الذي أعدته الباحثة وخاصة في مهارات (صياغة الأهداف التعليمية، تصميم مخطط الدرس بطرية إبداعية، التهيئة الإبداعية، تنويع المثيرات، الأسئلة الصفية الإبداعية، الغلق الإبداعي، والتقويم البنائي الإبداعي)، وتم تطبيق اختبار في الجوانب المعرفية لمهارات التدريس الإبداعي وبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي على عينة البحث قبليًا وبعديًا. وقد كشفت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلبة المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية لمهارات التدريس الإبداعي ككل في المقرر المقترح لصالح الطلاب المعلمين في التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطلبة المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي ككل في المقرر المقترح لصالح الطلاب المعلمين في التطبيق البعدي، ، ووجود أثر كبير لاستخدام المقرر المقترح للتدريس المصغر القائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية مهارات التدريس لدى الطلبة المعلمين بشعبة الرياضيات؛ يرجع إلى استخدام المقرر المطور. |