Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتطوير مكتبة الطفل برياض الأطفال – بمحافظة المنيا - في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية /
المؤلف
يونس، فاطمة محمد مرزوق.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمد مرزوق يونس
مشرف / أحمد حسين محمد حسن
مشرف / سهير عبد الحميد عثمان
الموضوع
مكتبات الأطفال - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
284 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم الأساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

أهداف الدراسة:
يتمثل الهدف الرئيسى للدراسة فى وضع تصور مقترح لتطوير مكتبة الطفل برياض الأطفال بمحافظة المنيا فى ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية ( الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، الأردن) ، ويتفرع منه الأهداف الفرعية الأتية:
1. التعرف على الوضع الراهن لمكتبة الطفل برياض الأطفال بمحافظة المنيا من حيث (قاعة المكتبة وتجهيزاتها ـ مصادر المعرفة والوسائل التعليمية بالمكتبة ـ أنشطة المكتبة وخدماتها ـ أخصائية المكتبة) .
2. التعرف على خبرات بعض الدول الأجنبية فى مجال مكتبة الطفل برياض الأطفال (الولايات المتحدة الأمريكية ـ اليابان ـ الأردن).
3. وضع تصور مقترح لتطوير مكتبة الطفل برياض الأطفال ـ بمحافظة المنيا فى ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية ( الولايات المتحدة الأمريكية ــ اليابان ـــ الأردن) .
4. التعرف على هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة ( معلمات، مديرات، موجهات) رياض الأطفال على استبانة الوضع الراهن حول أبعاد الإستبانة والدرجة الكلية ( قاعة المكتبة وتجهيزاتها، مصادر المعرفة والوسائل التعليمية بالمكتبة، أنشطة المكتبة وخدماتها، أخصائية المكتبة)؟
5. التعرف على هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة ( معلمات، مديرات، موجهات رياض الأطفال، الخبراء المتخصصين) على استبانة التصور المقترح حول أبعاد الإستبانة والدرجة الكلية ( قاعة المكتبة وتجهيزاتها، مصادر المعرفة والوسائل التعليمية بالمكتبة، أنشطة المكتبة وخدماتها، أخصائية المكتبة)؟
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة إلى النتائج التالية:
• عدم وجود فروق ذات دالالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة ( معلمات، مديرات، موجهات) رياض الأطفال على استبانة الوضع الراهن لمكتبة الطفل برياض الأطفال تعزى إلى مجموعة من المتغيرات ( الوظيفة، التخصص، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة، البيئة ”حضر/ ريف”).
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة (معلمات، مديرات، موجهات) رياض الأطفال على البعد الثانى (مصادر المعرفة والوسائل التعليمية) تعزى لمتغير الوظيفة لصالح الموجهات وذلك نظراً لخبرتهم العملية وإدراكهم بأهمية التصور المقترح للدراسة الحالية والحاجة إليه، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على البعد الثالث (أنشطة المكتبة وخدماتها) تعزى إلى متغير البيئة لصالح الريف وذلك نظراً لتدنى مستوى الأنشطة والخدمات المكتبة فى مكتبات رياض الأطفال بالريف والحاجة إلى تطويرها والحاجة الملحة إلى التصورالمقترح للدراسة الحالية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد استبانة التصور المقترح لتطوير مكتبة الطفل برياض الأطفال بمحافظة المنيا والدرجة الكلية تعزى إلى مجموعة من المتغيرات (التخصص، الدرجة العلمية، سنوات الخبرة)، وهذا يدل على اتفاق أفراد العينة على التصور المقترح للدراسة الحالية، ولكن هناك اتفاق بدرجة أكبر على البعد الثانى يعزى إلى متغير الوظيفة لصالح الموجهات، وعلى البعد الثالث يعزى إلى متغير البيئة لصالح الريف.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة (الخبراء الأكاديمين المتخصصين) على أبعاد استبانة التصور المقترح لتطوير مكتبة الطفل برياض الأطفال والدرجة الكلية تعزى إلى متغير الوظيفة ، وهذا يدل على اتفاق جميع أفراد العينة على التصور المقترح للدراسة الحالية.
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة (معلمات، مديرات، موجهات رياض الأطفال، الخبراء المتخصصين) على البعد الثانى (مصادر المعرفة والوسائل التعليمية) تعزى لمتغير الوظيفة لصالح الموجهات وذلك نظراً لخبرتهم العملية وإدراكهم بأهمية التصور المقترح للدراسة الحالية والحاجة إليه، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة أيضاً على البعد الثانى تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح الدكتوراة وذلك نظراً لخبرتهم الأكاديمية وإدراكهم بأهمية التصور المقترح للدراسة الحالية والحاجة إليه، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة على أبعاد استبانة التصور المقترح لتطوير مكتبة الطفل برياض الأطفال والدرجة الكلية تعزى إلى متغير(التخصص، وسنوات الخبرة)، وهذا يدل على اتفاق أفراد العينة على التصور المقترح للدراسة الحالية، ولكن هناك اتفاق بدرجة أكبر على البعد الثانى يعزى إلى متغير الوظيفة لصالح الموجهات، وإلى متغير الدرجة العلمية لصالح فئة الدكتوراة .