Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التعلم التنافسي على مستوى الأداء المهارى في تنس الطاولة لدى طلاب المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بدولة الكويت /
المؤلف
محمد، على محمد عبد الكريم.
هيئة الاعداد
باحث / على محمد عبد الكريم محمد
مشرف / حسين درى اباظة
مناقش / مصطفى طه محمود
مناقش / محمد عبد السلام علام
الموضوع
تنس الطاولة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

مشكلة البحث :
يعد تخطيط التدريب الرياضى عملية متسلسلة ومتدفقة ومترابطة من الأنشطة التى تبدأ بتحديد الأهداف ومروراً بتحديد السياسات والإجراءات والمفاضلة بين البدائل والوصول إلى البرامج الزمنية والميزانيات وتوفير الظروف والأوضاع المساعدة على تحقيق الأهداف وتطوير الخطط والبرامج .
كما يعد تخطيط التدريب الرياضى وسيلة ضرورية لتطوير أداء اللاعبين والفريق حيث يحدد مضمون ومحتويات عملية التدريب بطريقة منظمة تؤدى إلى الوصول لأعلى مستوى خلال المنافسات .
ولكي يمكن الوصول فى تدريب تنس الطاولةإلى المستويات العالية فإن ذلك يتم خلال وقت طويل ولا بد من التحكم فى هذا الوقت ولذا فإن من الأهمية وضع خطط فيها تحديد الأهداف والواجبات وتدرجها من أهداف وواجبات فرعية إلى أهداف أكبر منها.
أهدف البحث:-
يهدف البحث إلى برنامج تدريبي باستخدام الاسلوب التنافسي لتنمية بعض الاداءات المهارية الهجومية في تنس الطاولةبدولة الكويت.
فروض البحث:-
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية فى المتغيرات البدنية ولصالح متوسطات القياسات البعدية لناشئي كرة القدم.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية فى المتغيرات المهارية ولصالح متوسطات القياسات البعدية لناشئي كرة القدم.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية فى مستوى الأداء الخططي الدفاعي لتنظيم اللعب 4-4-2 ولصالح متوسطات القياسات البعدية لناشئي كرة القدم.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات القبلية والبعدية فى مستوى الأداء الخططي الهجومي لتنظيم اللعب 4-4-2 ولصالح متوسطات القياسات البعدية لناشئي كرة القدم.
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية لمستوى الأداء الخططى الدفاعي ومستوى الأداء الخططى الهجومي فى تنظيم اللعب 4-4-2 لناشئي كرة القدم.
إجراءات البحث
منهج البحث
أستخدم الباحث المنهج التجريبي على مجموعة تجريبية واحدة كتصميم تجريبي باستخدام القياسين القبلى والبعدى وذلك لمناسبته لطبيعة وهدف البحث .
عينة البحث
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئى ( نادى العربى الكويتى) وبلغ حجم العينة (22) ناشئ كمجموعة تجريبية .
أدوات جمع البيانات :
1- المسح المرجعي .
2- استمارة استطلاع رأى لتحديد أهم الأداءات الخططية الدفاعية .
3- استمارة استطلاع رأى لتحديد أهم الأداءات خططية الهجومية .
4- استمارة استطلاع رأى للبرنامج التدريبى .
5- استمارة استطلاع رأى لتحديد لتحديد وسيلة قياس الأداءات الخططية الدفاعية.
6- استمارة استطلاع رأى لتحديد لتحديد وسيلة قياس الأداءات خططية الهجومية.
7- استمارة استطلاع رأى لتحديد الاختبارات البدنية والمهارية .
8- استمارة تفريغ البيانات (الاسم –تاريخ الميلاد– الوزن- لطول – العمر التدريبى)
9- كاميرا وشرائط تسجيل مرئى لتصوير وتحليل المباريات ( جهاز فيديو) .
10- وتم نسخ المباريات عينة البحث من شرائط الكاميرات التى استخدمت فى تصوير المباريات إلى الأسطوانات المدمجة تمهيداَ لاستخدام الكمبيوتر فى عملية التحليل .
11- كمبيوتر لتشغيل الاسطوانات المدمجة .
12- برنامج موفى ميكر movie maker لتقطيع المباريات لتحليلها.
أسلوب التحليل الأحصائى
( المتوسط الحسابي . معامل الالتواء. الانحراف المعياري . الوسيط . معامل التفلطح . الفرق بين متوسطين . نسبة التحسن % . معامل ارتباط . اختبار ( ت ) T. Test )
الاستنتاجات
1- البرنامج التدريبي المقترح له تأثير إيجابي على الأداءات الخططية الدفاعية قيد البحث (دفاع المنطقة-التغطية-الضغط-التنظيم الدفاعى).
2- البرنامج التدريبي المقترح له تأثير إيجابي على الأداءات الخططية الهجومية قيد البحث (المراوغة-التمرير-التصويب-المساندة ).
3- البرنامج التدريبي المقترح له تأثير إيجابي على الأداءات الدفاعية والهجومية فى تنظيم اللعب 4-4-2 ولصالح الأداءات الهجومية لناشئى تنس الطاولة.
4- أظهرت نسب فروق التحسن فى القياس البعدى للمجموعة التجريبية فى متغيرات ( الأداءات الخططية الدفاعية - الأداءات الخططية الهجومية ) تحسن فى المتغيرين .
التوصيات
فى حدود مجتمع البحث والعينة المختارة وفى ضوء أهداف البحث وفروضه ومن خلال النتائج يوصى الباحث بما يلى :
1- تطبيق البرنامج التدريبي الخاص بتدريبات المواقف التنافسية على مستوى قطاع الناشئين فى لعبة تنس الطاولة.
2- تنمية الأداءات الخططية الدفاعية والهجومية داخل البرامج التدريبية الخاصة بمراحل الناشئين وذلك لما لها تأثير على رفع مستوى الأداء الخططى .
3- تنمية تحركات اللاعبين فى طريقة اللعب 4-4-2 ومشتقاتها يؤدى إلى تحسن مستوى اللاعبين .
4- استخدام التدريبات التنافسية فى طريقة اللعب 4-4-2 ومشتقاتها يؤدى إلى رفع اللياقة البدنية والمهارية والخططية .
5- إجراء المزيد من الدراسات التى تشتمل على برامج باستخدام تدريبات المواقف التنافسية ومعرفة تأثيرها على اتخاذ القرار فى مواقف اللعب التى يتعرض لها اللاعب .