Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية /
المؤلف
راجح، رباب احمد محمود حسن.
هيئة الاعداد
باحث / رباب احمد محمود حسن
مشرف / وفاء محمد فضلي
مناقش / طارق محرم صدقي
مناقش / احمد محمد نصر محمد
الموضوع
خدمة الفرد.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
184 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الفرد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية


أولاً: مشكلة الدراسة وأهميتها:
تتعامل الخدمة الاجتماعية كمهنة إنسانية مع الأفراد والجماعات والأسر عبر طرقها المتخصصة الأولية والثانوية, في ضوء قاعدتها المعرفية وأساليبها العلمية ومهاراتها الفنية وذلك بهدف تحقيق أهدافها الوقائية والعلاجية والتنموية في كافة مجالات الممارسة المهنية، ومن المجالات المضيفة للخدمة الاجتماعية المجال النفسي حيث تعد وظيفتها فيه مكملة ومساعدة لوظيفة الطبيب النفسي والأخصائي النفسي, ويتأثر عمل الأخصائي الاجتماعي مع العملاء بالعديد من المتغيرات التي تتصل بهؤلاء العملاء، وهناك نمطين من العملاء (العميل المختار) و (العميل المكره ) ، فهذا العميل أيضاً لا يجوز تجاهله وتخطية عند عمل أي اتصالات بأي مصدر وإنما يجب أخطاره على الأقل وعلى الأخصائي أن يواصل الإتصالات بالجهات المطلوبة, و هناك العديد من الدراسات حول العلاج المستقبلي للعميل الغير طوعي(المكره)، وأدت تحليلات البيانات إلي ظهور عدة مواضيع تتعلق بخبرة المشاركين خلال فترة الالتزام الغير طوعي للعميل والوصم والعلاج من قبل المهنيين والخبرة والمرافق وفاعلية العلاج وتحسين العلاج، وتساهم البرامج التدريبية في تقليل الاختلافات والفروق بين الأخصائيين الاجتماعيين, فيما يخص معارفهم ومهارتهم في كفيفة استخدام النماذج والنظريات في تدخلاتهم في المجال النفسي , كما يعتبر تحديد الاحتياجات التدريبية الخطوة الأولي في عملية تصميم البرامج التدريبية فمن خلالها يتم تحديد المعلومات التي يحتاجها الأخصائيين الاجتماعيين, بما في ذلك المهام التي يرغبون التدرب عليها من معارف ومهارات وقيم مهنية ، خاصة للتعامل مع العملاء المكرهين.
ثانياً: أهمية الدراسة :
تستمد هذه الدراسة أهميتها مما يلي:-
1. إن دراسة الإحتياجات التدريبية وتحديدها وقياسها وفق أسس علمية، يمكن الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمؤسسات الصحة النفسية من تصميم برامج تدريبية مناسبة، تحقق أهداف أكثر دقة، وأوضح صياغة، وأكثر واقعية من شانها تلبية احتياجات المرضي النفسيين، لذا جاءت هذه الدراسة موضحة الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العالمين بمؤسسات الصحة النفسية.
2. ما أشارت إلية الدراسات في أهمية تنمية قدرات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع العملاء المكرهين الأمر الذي يستوجب إجراء دراسات تهتم بهذه الفئة .
3. ندرة الدراسات والبحوث السابقة في الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وخدمة الفرد بصفة خاصة ( في حدود علم الباحثة), التي تناولت تحديد الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع العملاء المكرهين.
4. قد يستفاد من معطيات هذه الدراسة في الوصول إلى بعض الخبرات الميدانية التي قد تسهم في أثراء الجانب المعرفي لمهنة الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وخدمة الفرد بصفة خاصة وتعين الأخصائيين الاجتماعيين العاملين في مؤسسات الصحة النفسية.
5. قد تساعد هذه الدراسة على توجيه أنظار الباحثين لمزيد من الدراسات الخاصة بالاحتياجات التدريبية للممارسين العاملين مع العملاء المكرهين في مجالات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية بصفة عامة وخدمة الفرد بصفة خاصة.
ثالثاً: أهداف الدراسة :
تحددت أهداف الدراسة في النقاط التالية:
1. تحديد الإحتياجات المعرفية اللازمة لتفعيل أدوار الأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية .
2. تحديد الإحتياجات المهارية اللازمة لتفعيل أدوار الأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية .
3. تحديد الإحتياجات القيمية اللازمة لتفعيل أدوار الأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية .
4. تحديد المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعين عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية .
5. تحديد المقترحات التي من الممكن أن تساعد الأخصائيين الاجتماعين في زيادة فعالية أدائهم لأدورهم عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية.
6. التوصل إلى مؤشرات لبرنامج تدريبي من شانه إشباع الإحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية.
رابعاً: تساؤلات الدراسة :
تحددت تساؤلات الدراسة في الآتي:
1. ما الإحتياجات المعرفية اللازمة لتفعيل أدوار الأخصائيين الاجتماعيين في استخدام مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية؟
2. ما المهارات اللازمة لتفعيل ادوار الأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع العملاء المكرهين بمجال الصحة النفسية بمؤسسات الصحة النفسية؟
3. ما الإحتياجات القيمية اللازمة لتفعيل أدوار الأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية؟
4. ما المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعين عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية؟
5. ما المقترحات التي من الممكن أن تساعد الأخصائيين الاجتماعين في زيادة فعالية مستوي أدائهم لأدوارهم عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية؟
6. ما مؤشرات وضع برنامج تدريبي من شانه إشباع الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية؟
خامساً: مفاهيم الدراسة :
1. مفهوم الإحتياجات التدريبية.
2. مفهوم العملاء المكرهين.
3. مفهوم الصحة النفسية.
4. مفهوم مؤسسات الصحة النفسية.
سادساً: الإجراءات المنهجية للدراسة :
(أ): نوع الدراسة : تعتبر هذه الدراسة انطلاقاً من مشكلتها واتساقاً مع أهدافها من الدراسات الوصفية باعتبارها من أنسب الدراسات ملائمة لموضوع الدراسة.
(ب): المنهج المستخدم : اتساقاً مع نوع الدراسة وأهدافها فان الباحثة استخدمت منهج المسح الاجتماعي بطريقة الحصر الشامل , حيث تم تطبيق المسح الشامل على كل الأخصائيين الاجتماعين العاملين بمؤسسات الصحة النفسية في ثلاث محافظات سوهاج، أسيوط والمنيا وعددهم (50) أخصائي .
(ج): أدوات الدراسة : وفى هذه الدراسة تم استخدام أداة واحدة للدراسة فرضتها طبيعة الدراسة وأهدافها هياستمارة استبيان للأخصائيين المتعاملين مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية بمحافظات صعيد مصر(سوهاج، أسيوط، المنيا).
(د): مجالات الدراسة :
 المجال البشري: قامت الباحثة بتطبيق هذه الدراسة على الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمؤسسات الصحة النفسية بأسيوط وسوهاج والمنيا وعدهم (خمسون) أخصائي.
 المجال المكاني :تم تطبيق الدراسة على بعض مؤسسات الصحة النفسية قي بعض محافظات الصعيد وعددهم (أربعة) مستشفيات.
 المجال الزمني :تم جمع البيانات من الميدان مجتمع الدراسة في الفترة من 3/2020حتى6/2020.
سابعاً: نتائج الدراسة:
اوضحت نتائج الدراسة الإحتياجات المعرفية والمهارية والقيمية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع العملاء المكرهين بمؤسسات الصحة النفسية بمحافظات ( أسيوط, سوهاج, المنيا) ولقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الاحتياجات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين العاملين العاملين بمؤسسات الصحة النفسية سواء الاحتياجات المعرفية أو المهارية جاءت مرتفعة فيما يتعلق بالتعامل مع العملاء المكرهين، واختتمت الدراسة ببرنامج تدريبي لتنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين فى التعامل مع العملاء المكرهين بموسسات الصحة النفسية.