Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة المعلومات البصرية مدخل لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى وقراءة العقل لدى أطفال ماقبل المدرسة ذوى اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
الجمال، نورين زكريا السيد،
هيئة الاعداد
مشرف / ابراهيم محمد شعير
مشرف / عاطف حامد زغلول
مشرف / السيد محمد السايح
مشرف / جمال عطية خليل فايد
الموضوع
قراءة العقل.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
576 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم العلوم التربوية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 549

from 549

المستخلص

جاءت هذه الدراسة تحت عنوان : ” معالجة المعلومات البصرية مدخل لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى وقراءة العقل لدى أطفال ماقبل المدرسة ذوى اضطراب طيف التوحد ” ، وهدفت الدراسة إلى تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى وقراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة .
تكونت مجموعة الدراسة من مجموعة قصدية عددها (7) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد المدمجين بروضات محافظة بورسعيد ، بالإضافة إلى أحد المراكز الخاصة ببورسعيد وتتراوح نسبة ذكاءهم من (90-110) و حددتهم الباحثة من خلال(معايير الدليل التشخيصى DSM-5 ، اختبار جيليام التقديرى لاضطراب التوحد ).
واستخدمت الدراسة المواد والأدوات التالية :
- الاختبار المصور لمهارات الاستعداد القرائى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة (إعداد الباحثة )
- الاختبار المصور لقراءة العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة (إعداد الباحثة ) .
- البرنامج القائم على معالجة المعلومات البصرية لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى وقراءة العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة (إعداد الباحثة) .
وأسفرت الدراسة عن نتائج من أهمها مايلى :-
- إمكانية تنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة ، وتتفق تلك النتائج مع الإتجاهات والمعايير العربية والعالمية التى توصى بتنمية تلك المهارات لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة مثل (المنهج المرجعى للتلاميذ ذوى التوحد الصادر عن وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية و الوثيقة القومية لمعايير رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية ) .
- إمكانية تدريس قراءة العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة لما لها من تأثيرات إيجابية فى خفض بعض أوجه القصور لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بالإضافة إلى تأثيراتها الإيجابية على المهارات المعرفية .