الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج لتدريس الأبعاد التشكيلية للون لتنمية الثقافة اللونية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة . فروض الدراسة : • يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى اختبار الثقافة اللونية المعرفى لصالح التطبيق البعدى . • يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مقياس الأداء للثقافة اللونية لصالح القياس البعدى . • تختلف نسب التحسن المئوية بين متوسطى القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى الثقافة اللونية ككل. أدوات الدراسة : 1- مادة المعالجة التجريبية وهى البرنامج المقترح ( إعداد الباحثة ) 2- اختبار الثقافة اللونية المعرفى . ( إعداد الباحثة ) 3- مقياس الأداء فى الثقافة اللونية . ( إعداد الباحثة ) عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الأساسية من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية للطفولة المبكرة ، وبلغت العينة ثلاثين طالبة . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهى : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى الاختبار المعرفى للثقافة اللونية لصالح القياس البعدى . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مقياس الأداء للثقافة اللونية لصالح القياس البعدى . - فعالية البرنامج المقترح فى تنمية الثقافة اللونية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة . وتم عرض مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. |