Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبى باستخدام التحمل متعدد المسارات على مستوى الكفاءة الفسيولوجية لدى ضابط الحماية المدنية بدولة الكويت /
المؤلف
قطامى، بدر جابر حبيب تركى.
هيئة الاعداد
باحث / بدر جابر حبيب تركى قطامى
مشرف / حسين درى اباظة
مشرف / / محمد عبدالحميد
مناقش / حسين درى اباظة
الموضوع
التدريب الرياضي. التربية البدنية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
46 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 46

from 46

Abstract

تعتبر لعبة الجودو من الألعاب التي تتطلب قدرات خاصة في الأداء وكذلك التطوير المستمر فيها يحتاج إلى التلقائية الدائمة في تشكيل عملية التدريب لإمكان الوصول للمستويات العالية. وتدريب الناشئين له أهمية متميزة حيث أنه يشكل مطلبا لا غنى عنه لتحقيق الإنجازات المستقبلية ، ولذلك يجب الكشف عن جميع المخزونات الممكنة عند إعداد هذه المرحلة العمرية بالذات، والاستفادة منها بأقصى فاعلية ممكنة في عملية التدريب الرياضي بهدف رفع مستوى الإنجاز الرياضي.( 50 :11) وتبذل كثير من الدول المتقدمة في رفع مستوى لعبة الجودو جهودا مستمرة لإعداد ناشئي الجودو على أسس علمية واضحة باعتبارها القاعدة العريضة التي تعتمد عليها لنمو وازدهار اللعبة.( 47 :88) ويرى حسن أبو عبده(2007م) بأن الأداء الحركي يعتبر من التدريبات الأساسية في بناء الجزء الرئيسي للوحدة التدريبية اليومية ، ويستخدم هذا الأسلوب لتثبيت دقة الأداء للاعب وتؤدى هذه التدريبات مع وجود مدافع سلبي أو إيجابي ويمكن تحديد مساحة وزمن أداء هذه التدريبات ومن ثم يمكن الحكم على قدرة اللاعب ومهاراته.(8 :152) إلى أن طبيعة اللعب خلال مباريات الجودو بمواقفها المتغيرة تفرض على اللاعبين استخدام أشكال مركبة للمهارات ( المهارات المركبة) وهى تمثل شكل من البناء يتكون من عدة مهارات مترابطة تؤدى بالتوالي ويؤثر كل منهما في الأخر، ويعد امتلاك اللاعب للمهارات المنفردة وإتقانه لها (تمرير –استلام-مراوغة)ليست بأهمية توافر القدرة لديه على أدائها بصورة مركبة (استلام ثم جرى ثم مراوغة ثم تمرير-استلام ثم تصويب)وبصورة بسيطة تتناسب مع طبيعة المواقف خلال المباريات سواء ودية او تنافسية.(5 :77 )ما أن النشاط الحركي للاعب الجودو أثناء المباريات أو التدريب ليس مجموعة من المهارات المجردة التي تؤدى بصورة ثابتة أو لمرة واحدة فقط ولكن أداء مهارى متعدد ومتصل ومترابط فيما بينه حيث يتجه اللاعبون المتميزون لعملية دمج وانصهار الأداءات المهارية داخل إطار جملة مركبة مثل السيطرة على الكرة والجري بها ثم التمرير حيث يتضمن ذلك أداءات مهارية مندمجة أي مختصرة من حيث زمنها الإجمالي والمساحة الكلية لتأديتها ، هذه الأداءات تقوم بوظيفة مرحلة تمهيدية مرتبة لنوع الأداء وبذلك يصبح أدائها أكثر تواصلا وتوافقا واقتصاديا.(2 : 18-19).