Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للالعاب التربوية على جوانب التعلم لاطفال ما قبل المدرسة/
المؤلف
كاظم، عبد الله عبد الرازق.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله عبد الرازق كاظم
مشرف / عفاف عثمان
مشرف / نادية رشاد
مناقش / سهير سالم
الموضوع
التربية البدنية للاطفال - طرق التدريس .
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
87 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
28/2/2019
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 155

from 155

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف هذا البحث الى تصميم برنامج يعتمد على الالعاب التربوية وفاعليته على جوانب التعلم:
- الجانب المعرفي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
- الجانب الحركي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
- الجانب الإنفعالي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي بأستخدام تصميم المجموعة الواحدة، بأسلوب القياس القبلي والبيني والبعدي، نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة قيد البحث.
اختيار عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من اطفال روضة الشهد والتي تتراوح اعمـارهم من (5-6) سنوات واشتملت على (50) طفل وطفله، وقد تم استبعاد (10) اطفل من عينة البحث الاساسية، وذلك للأسباب الاتيه:
• اطفال غير ملتزمين بالحضوراليومي وعددهم (3).
• اطفال لم يكملو بعض الأختبارات التي طبقت على المجموعة لضبط متغيرات التجربة وعددهم(2).
• اطفال مرضى وعددهم (2).
• اطفال لم يكتملوا مدة تطبيق البرنامج وعددهم (3).
اولاً: الأستنتاجات
في ضوء اهداف البحث وفروضة وفي حدود عينة والبحث ولأجراءات وما اسفر عنه البحث من نتائج توصل الباحث اللأستخلاصات التالية:
• بناء برنامج للالعاب التربوية المقترح له تاثير ايجابي على جوانب التعلم لأطفال ما قبل المدرسة.
• وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي القياس القبلي والبيني والبعدي لصالح القياس البعدي في جميع اختبارات التحصيل المعرفية (اللمفاهيم اللغوية) و(المفاهيم العددية) قيد البحث.
• وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي القياس القبلي والبيني والبعدي لصالح القياس البعدي في جميع اختبارات المهارات الحركية الأساسية قيد البحث.
• وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي القياس القبلي والبيني والبعدي لصالح القياس البعدي في جميع اختبارات الجانب الوجداني قيد البحث.
ثانياً: التوصيات
في ضوء نتائج البحث وما توصل اليه من استخلاصات يوصي الباحث بما يلي:
• تطبيق البرنامج للألعاب التربوية لتنمية جوانب التعلم الثلاث من مهارات حركية اساسية وتحصيل المعرفي المفاهيم اللغوية والمفاهيم العددية والجانب الوجداني لأطفال ما قبل المدرسة.
• تطوير برامج الألعاب التربوية لأطفال ما قبل المدرسة لما له من اثر إيجابي على جوانب التعلم.
• أستخدام اسلوب الأستكشاف الحركي لما له دور فعال في تحفيز القدرات العقلية لأطفال ما قبل المدرسة.
• مراعاة النمو الشامل لأطفال ما قبل المدرسة عن وضع البرامج والمناهج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة.
• توفير الأدوات والمعدات التعليمية اللأزمة التي تتناسب مع أطفال ما قبل المدرسة والتي تساعد في نمو جوانب التعلم.
• التركيز على النشطة الحركية اليوميه لما لها دور مهم في نمو المهارات الحركية لأطفال ما قبل المدرسة.
• إجراء المزيد من البحوث والدراسات في فاعلية التربية الحركية على جوانب التعلم لأطفال ما قبل المدرسة في العراق.
• الأهتمام بوضع برامج للألعاب التربوية من قبل الباحثين في نفس مجال هذا البحث لمراحل عمريه مختلفة.