الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف على فعالية برنامج قائم على الإرشاد العقلاني الانفعالي لتحسين الرضا عن الحياة لدي المراهقين الصم، وتكونت عينه الدراسة من ”20” مراهقًا أصم والذين تتراوح أعمارهم ما بين 13–16عامًا من مدرسة الأمل للصم بمدينة المنصورة محافظه الدقهلية. ونسبة ذكائهم ما بين ”90–110” على مقياس استانفورد بينيه الصورة الرابعة، ودرجة فقدانهم في السمع أكثر من”70” ديسيبل. وقسمت العينة إلى ”10” مراهقًا أصم (كمجموعة تجريبية)، و”10” مراهقًا أصم (كمجموعة ضابطة). وشملت أدوات الدراسة مقياس الرضا عن الحياة للمراهقين الصم (إعداد الباحثة) وبرنامج إرشادي عقلاني انفعالي لتحسين الرضا عن الحياة لدى المراهقين الصم (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة اختبار مان ويتني ” Mann – Whitney”، واختبار ولكوكسون ”Wilcoxon Test” وتم حساب حجم تأثير البرنامج الإرشادي العقلاني الانفعالي لتحسين الرضا عن الحياة لدي المراهقين الصم من خلال حساب إيتا ((Eta-squared,2 لحساب حجم تأثير البرنامج. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس الرضا عن الحياة (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الرضا عن الحياة (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالةإحصائيًا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعي علي مقياس الرضا عن الحياة (الأبعاد والدرجة الكلية). |