Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية والكمبيوترية باستخدام الخرائط الذهنية لتنمية بعض مفاهيم ومهارات علوم الحياة لدى طفل الروضة =
المؤلف
أحمد، شيماء المغاوري أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء المغاورى احمد احمد
مشرف / صلاح الدين عبد الحميد خضر
مشرف / فرماوى محمد فرماوى
مشرف / فرماوى محمد فرماوى
الموضوع
تعليم الأطفال. تعليم. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

- أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى تحقيق الهدف التالي :
تنمية بعض مفاهيم ومهارات علوم الحياة لأطفال الروضة من خلال برنامج مقترح قائم علي الأنشطة الحسية والكمبيوترية باستخدام الخرائط الذهنية .
ومن هذا الهدف تأتي أهداف البحث الفرعية التالية:
1- وضع قائمة بمفاهيم علوم الحياة ومهاراتها لأطفال الروضة.
2- تصميم برنامج مقترح قائم على الأنشطة الحسية والكمبيوترية باستخدام الخرائط الذهنية لتنمية بعض مفاهيم ومهارات علوم الحياة لدى طفل الروضة
3- قياس فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة الحسية والكمبيوترية باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لطفل الروضة.
4- قياس فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشطة الحسية والكمبيوترية باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية بعض مهارات علوم الحياة لطفل الروضة.
5- تحديد العلاقة الارتباطية بين تنمية مفاهيم علوم الحياة ومهاراتها لدى طفل الروضة بعد تدريس الأنشطة الحسية والتكنولوجية باستخدام الخرائط الذهنية.
- منهج البحث:
اتبع البحث: المنهج الوصفي التحليلي، المنهج شبه التجريبي.
- عينة البحث:
9- اختيار عينة البحث من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال ممن تتراوح أعمارهم بين 5 و6 سنوات وتقسيمهم إلي مجموعتين (تجريبية وضابطة).
- نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية:
1- إعداد قائمة مفاهيم علوم الحياة المناسبة لأطفال الروضة والتي قسمت مفاهيم علوم الحياة التي التي تناسب طفل الروضة إلي محورين أساسيين هما ( الكائنات الحية ، الاشياء غير الحية ) ويضم المحور الأول ثلاث محاور فرعية ( الانسان – النبات – الحيوانات ) ويضم محور الحيوانات بدوره خمسة محاور ثانوية (الحيوانات الثديية – الطيور – الكائنات البحرية – الزواحف – الحشرات) وتتضمن كل محور ( الاسماء –الأنواع – أجزاء الجسم – التكاثر ومراحل النمو – التغذية – البيئة) بحيث يتضمن كل ما يتعلق بعلوم الحياة المناسب لطفل الروضة .
2- إعداد قائمة مهارات علوم الحياة المناسبة لطفل الروضة ، وتتكون هذه القائمة من (25) مهارة يكتسبها الأطفال أثناء اكتسابهم لمفاهيم علوم الحياة .
3- بناء البرنامج المقترح القائم على الانشطة الحسية والكمبيوترية باستخدام الخرائط الذهنية لتنمية مفاهيم ومهارات علوم الحياة لدى أطفال الروضة ، وقد تم بناء الأنشطة الحسية والكمبيوترية في ضوء المفاهيم والمهارات التي تم اختيارها ليتكون البرنامج من ثماني وحدات تتضمن أربعة وستون نشاطًا متنوعًا بين المحسوس والكمبيوتري حيث يوجد خمسة وثلاثون نشاطًا حسيًا فقط ، نشاط واحد كمبيوتري فقط ، وثمانية وعشرين نشاطًا استخدمت الأنشطة الحسية والكمبيوترية معا ، يتم تقديم كل نشاط بحيث يتضمن أكثر من مجال من مجالات المعرفة في رياض الأطفال.
4- أَثر البرنامج المقترح القائم على الانشطة الحسية والكمبيوترية باستخدام الخرائط الذهنية علي تنمية مفاهيم علوم الحياة لدى أطفال الروضة تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات أطفال عينتي الدراسة -التجريبية والضابطة - علي اختبار مفاهيم علوم الحياة المصور البعدي ودلالة قيمة (ت) المحسوبة ، وبلغ متوسط دلالة الفروق بين مفردات القياس البعدي لمفاهيم علوم الحياة للمجموعة الضابطة ( 59.57 ) درجة ، بينما بلغ متوسط دلالة الفروق بين مفردات القياس البعدي للمجموعة التجريبية ( 139.47) درجة ، وبالنظر إلي درجة المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية نجد فرق كبير بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية ، ويتضح أيضاً أن قيمة ( ت) (35.79) وهي دالة عند مستوي دلالة 0.01 ، ولقياس الأثر تم حساب قيمة مربع إيتا وكانت نسبتها (0.754) وهي نسبة دالة .
5- البرنامج المقترح القائم على الانشطة الحسية والكمبيوترية باستخدام الخرائط الذهنية ساعد علي تنمية مهارات علوم الحياة لدى أطفال الروضة .
6- وجود علاقة موجبة بين تنمية مفاهيم علوم الحياة ومهاراتها لدي أطفال الروضة باستخدام الأنشطة الحسية والكمبيوترية والخرائط الذهنية حيث وصلت نسبة الارتباط بين درجات الأطفال علي اختبار مفاهيم علوم الحياة المصور لطفل الروضة ، وبين درجاتهم الكلية علي بطاقات ملاحظة مهارات علوم الحياة لدي أطفال الروضة. باستخدام برنامج SPSS الاحصائي ووجدت النسبة (0.702) وهي نسبة دالة عند مستوي دلالة (0.01).