الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة وضع تصور مقترح لتفعيل دور منظمات المجتمع المدني بالعراق في إصلاح التعليم قبل الجامعي في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية. أهمية الدراسة أهمية القضية التي يتناولها ، وهي قضية التعليم والتي تبرز كقضية مستقلة أو كجزء رئيسي من قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية, واتساع قطاع المستفيدين من نتائج هذا البحث وفي مقدمتهم المهتمين بقضايا التعليم, منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها ما يلى: -إن التعليم أساس التطور والتقدم للشعوب بصفة عامة، فتطور المجتمعات وتقدمها لم يعد يعتمد على حجم ما يمتلكه المجتمع من ثروات طبيعية بقدر اعتماده في المقام الأول على ما يتوفر له من ثروة بشرية تتمثل في العقول المبدعة والكوادر الفنية التي تشكل القوى العاملة بتخصصاتها المختلفة. - إن النظام التعليمي القائم في العراق يتشابه كثيراً مع بعض الدول العربية ويتماشى مع برامج التعليم العالمية التي تدعو إلى زيادة مرحلة التعليم الأساسي الإلزامي لأطول مدة ممكنة وتناغما” مع برامج) التعليم للجميع( التي تتخذها منظمة اليونسكو شعاراً عالمياً لها. - يشكل المجتمع المدني رأس مال المجتمع ومناخ جد ملائم للتنمية, وأن قوة المجتمع الاقتصادية مرتبطة بقوة المجتمع المدني. |