![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى :- • الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية و بين أساليب التعلم المفضلة لدي عينة لا الدراسة . • الكشف عن الفروق بين المتفوقين و المتعثرين دراسياً في أساليب التعلم المفضلة . • الكشف عن الفروق بين المتفوقين و المتفثرين دراسياً في الكفاءة الذاتية الاكاديمية . • تحديد أثر النوع على كلٍ من الكفاءة الذاتية الأكاديمية و أساليب التعلم المفضلة لدى كلٍ من المتفوقين و المتعثرين دراسياً . - منهج البحث: تقتضي طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج الوصفي الإرتباطى ، الذي يهدف إلي دراسة العلاقة بين متغيرين أو أكثر، وتتمثل متغيرات الدراسة الحالية في الكفاءة الذاتية الأكاديمية و أساليب التعلم المفضلة . - عينة البحث: تكونت عينة الدراسة من 220 طالب وطالبة من كلية التربية جامعة حلوان. - نتائج البحث: 1) توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وبين الأسلوب اللمسي والأسلوب الفردي والأسلوب البصري والأسلوب الحركي لدى المتفوقين دراسياً . 2) لاتوجد علاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية وبين أساليب التعلم المفضلة لدى المتعثرين دراسياً . 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتفوقين دراسياً ومتوسطات درجات المتعثرين دراسياً عند مستوى (0,05) على أبعاد مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية. 4) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتفوقين دراسياً و ومتوسطات درجات المتعثرين على أبعاد مقياس أساليب التعلم المفضلة . 5) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على كلٍ من أبعاد مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية و أبعاد مقياس أساليب التعلم المفضلة . |