Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم والحكمة الاختبارية لدى طلاب المرحلة الإعدادية =
المؤلف
خليل، رانيا محمد توفيق أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد توفيق احمد خليل
مشرف / حسنين محمد حسنين الكامل
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
مشرف / محمد عبد السلام غنيم
الموضوع
علم النفس التربوي. التعليم الإعدادي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ - ر، 206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 87

from 87

المستخلص

- أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى:
1- قياس فاعلية برنامج قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم و الحكمة الاختبارية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
2- تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم باستخدام برنامج قائم على عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
3- تنمية الحكمة الاختبارية باستخدام برنامج قائم على عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
- منهج البحث:
استخدمت الباحثة من التصميمات التجريبية التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية .
- عينة البحث:
تتكون عينة البحث من مجموعة قوامها (57) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة القاهرة، وتنقسم عينة البحث إلى الفرقه الاولى بنين بعدد (14) طالب، والفرقة الاولى بنات بعدد ( 8) طالبة،
والفرقة الثانية بنين بعدد ( 24 ) طالب، والفرقة الثانية بنات بعدد ( 11) طالبة، طبق عليهم القياس القبلي و القياس البعدى للبرنامج .
- نتائج البحث:
- توجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمقياس مهارات التنظيم الذاتي للتعلم ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية على حدى لدى عينة الدراسة.
- لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس مهارات التنظيم الذاتي للتعلم ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية على حدى تعزى إلى متغير النوع ( ذكور - اناث )”.
- لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس مهارات التنظيم الذاتي للتعلم ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية على حدى تعزى إلى متغير الصف ( الأول الإعدادي - الثاني الإعدادي )”.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لمقياس الحكمة الاختبارية ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية على حدى لدى عينة الدراسة.
- لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة مجموعتي النوع ( الذكور - الاناث )على مقياس الحكمة الاختبارية ككل وكل من مهاراته الفرعية على حدى.
- لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة مجموعتي الصف الدراسي (الاول الاعدادي - الثاني الاعدادي )على مقياس الحكمة الاختبارية ككل وكل من مهاراته الفرعية على حدى.