الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى: 1- قياس فاعلية برنامج قائم على عادات العقل في تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم و الحكمة الاختبارية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. 2- تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم باستخدام برنامج قائم على عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية. 3- تنمية الحكمة الاختبارية باستخدام برنامج قائم على عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية. - منهج البحث: استخدمت الباحثة من التصميمات التجريبية التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية . - عينة البحث: تتكون عينة البحث من مجموعة قوامها (57) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة القاهرة، وتنقسم عينة البحث إلى الفرقه الاولى بنين بعدد (14) طالب، والفرقة الاولى بنات بعدد ( 8) طالبة، والفرقة الثانية بنين بعدد ( 24 ) طالب، والفرقة الثانية بنات بعدد ( 11) طالبة، طبق عليهم القياس القبلي و القياس البعدى للبرنامج . - نتائج البحث: - توجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي لمقياس مهارات التنظيم الذاتي للتعلم ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية على حدى لدى عينة الدراسة. - لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس مهارات التنظيم الذاتي للتعلم ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية على حدى تعزى إلى متغير النوع ( ذكور - اناث )”. - لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس مهارات التنظيم الذاتي للتعلم ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية على حدى تعزى إلى متغير الصف ( الأول الإعدادي - الثاني الإعدادي )”. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية لمقياس الحكمة الاختبارية ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية على حدى لدى عينة الدراسة. - لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة مجموعتي النوع ( الذكور - الاناث )على مقياس الحكمة الاختبارية ككل وكل من مهاراته الفرعية على حدى. - لاتوجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات عينة الدراسة مجموعتي الصف الدراسي (الاول الاعدادي - الثاني الاعدادي )على مقياس الحكمة الاختبارية ككل وكل من مهاراته الفرعية على حدى. |