Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية أنشطة إثرائية قائمة على مدخل الدراما التربوية في تنمية المفاهيم الكيميائية ومهارات التفكير الناقد لطلاب المرحلة الثانوية =
المؤلف
عبد العال، سمية لبيب السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سمية لبيب السيد عبد العال
مشرف / عنايات محمود نجلة،
مشرف / أماني أحمد المحمدي حسنين
مشرف / أماني أحمد المحمدي حسنين
الموضوع
الكيمياء - طرق التدريس. التفكير. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ - و، 192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

- أهداف البحث:
استهدف هذا البحث اختيار الوحدة الثالثة من كتاب الكيمياء للصف الأول الثانوي، وإعادة صياغتها في ضوء الأنشطة الإثرائية القائمة على مدخل الدراما التربوية وقياس فاعليتها في تنمية المفاهيم الكيميائية والتفكير الناقد لطلاب المرحلة الثانوية.
- منهج البحث:
وقد اتبع البحث كلا من المنهج الوصفي التحليلي، وذلك في الجزء الخاص بالفحص، والدراسة النظرية لمجموعة المحاور التي يتضمنها البحث، وهي (الأنشطة الإثرائية، مدخل الدراما التربوية، تنمية المفاهيم الكيميائية، تنمية التفكير الناقد) والمنهج شبه التجريبي وذلك في الجزء الخاص في الجانب التطبيقي للبحث.
- عينة البحث:
وتكونت العينة من80 طالبة بالصف الأول الثانوي، وتم اختيارها بطريقة عشوائية وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (40) طالبة، والأخرى ضابطة (40) طالبة.
- نتائج البحث:
1-يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الذين درسن باستخدام الأنشطة الإثرائية القائمة على المدخل الدرامي، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين لم يدرسن بهذه الطريقة في التدريس على الاختبار التحصيلي للمفاهيم الكيميائية لصالح المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي، والتطبيق البعدي على الاختبار التحصيلي لتنمية المفاهيم الكيميائية لصالح التطبيق البعدي
3-يوجد فرق دال احصائيا عند (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة على مقياس مهارات التفكير الناقد.
4-يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي، والبعدي على مقياس مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.
5-توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي للمفاهيم الكيميائية ومقياس التفكير الناقد مقدارها (644, 0).