الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الطفل التوحدي من خلال برنامج مقترح قائم على الإدراك الحسي (البصري – السمعي – اللمسي) مما يعني تحقيق مستوى أفضل في القدرة على فهم الغير والتفاعل مع الآخر والتعبير عن الاحتياجات. وأجريت الدراسة على عينة قوامها (16) طفل وطفلة من ذوي اضطراب التوحد من مركز الدلتا لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة المنصورة محافظة الدقهلية وتراوحت اعمارهم بين (3 – 6) سنوات، 3 من الإناث و13 من الذكور. واستخدمت الدراسة مقياس تقدير التوحد الطفولي C.A.R.S لتشخيص التوحد (ترجمة وتعديل شيماء علي محمد، 2011) ،ومقياس التواصل اللغوي لدى الطفل التوحدي (إعداد سهى أمين، 2001) ،ومقياس الإدراك الحسي (البصري – السمع – اللمسي) لدى الطفل التوحدي (إ عداد الباحثة) ، برنامج قائم على الإدراك الحسي (البصري – السمعي – اللمسي) لدى الطفل التوحدي (إعداد الباحثة) . واستخدمت اساليب احصائية لمعالجة البيانات وهي اختبار مان وتني (Man whitney): لدراسة الفروق بين متوسطات الرتب للمجموعات المستقلة، واختبار ولكوكسون (Willcoxon) : لدراسة الفروق بين متوسطات الرتب للمجموعات المرتبطة، اختبار فردمان (Fridman):لدراسة الفروق بين ثلاث متوسطات رتب للمجموعات المستقلة. وكان من أهم النتائج أنه تتباين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية بالقياسات المتكررة الثلاثة (قبلي – بعدي – تتبعي) من حيث التواصل اللغوي لصالح المجموعة التجريبية بالقياس البعدي، وكذلك توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات افراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على مقياس مهارات التواصل اللغوي الأبعاد والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. رؤوس الموضوعات ذات الصلة 1-مفهوم التوحد 2-نسبة انتشار التوحد 3-خصائص الطفل التوحدي 4-أسباب اضطراب التوحد 5-البرامج التربوية لعلاج الطفل التوحدي 6-الادراك الحسي ( البصري والسمعي واللمسي) 7-التواصل اللغوي عند الطفل التوحدي. |