Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطویر عملیة صنع القرار التعلیمي في التعلیم الأساسي في ضوء الإدارة الإلكترونیة بمحافظة الفیوم /
المؤلف
السید، محمد غباري.
هيئة الاعداد
باحث / محمد غباري السيد
مشرف / عبير أحمد محمد
مشرف / مراد صالح مراد زيدان
مناقش / سميحة مخلوف
الموضوع
الإدارة الإلكترونیة.
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
6/7/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدراة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 203

from 203

المستخلص

تحتاج منظومة التعليم إلي مواكبة التغيرات العالمية من خلال زيادة كفاءتها وفاعليتها،
من خلال تطبيق أحدث الاساليب الادارية كأحد المقومات الفاعلة لتطوير المؤسسات التي تسعي
إلي تحقيق الميزة التنافسية وزيادة قدرتها علي البقاء والمنافسة ويعتمد ذلك علي مستوي الإدارة
التي تسعي لتحقيق هذه الأهداف وانطلاقاً من ذلك تسعي الدراسة الحالية إلي التوصل إلي آليات
من خلال الإدارة الإليكترونية في تطوير صنع القرار التعليمي بمرحلة التعليم الااساسى
والعالم اليوم يتميز بثوره هائلة في مجال الكمبيوتر والاتصالات والمستحدثات التكنولوجية التي
دخلت في كل مجال من مجالات الحياة، واصبحت السمة الأولي للتقدم هي الاتصال الإلكتروني.
وتعاني إدارة مرحلة التعليم الاساسى من العديد من المشكلات والمعوقات التي تحول
دون القيام بدورها في تحقيق الأهداف المنشودة مما يستدعى إعادة النظر في الأهداف والاسس
والأساليب الخاصة به .
مشكلة الدراسة :
في ضوء ما سبق تتضح مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: كيف يمكن تطوير عملية
صنع القرار التعليمي في التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم في ضوء الإدارة الالكترونية؟
وينبثق من هذا السؤال مجموعة من الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما الاطار المفاهيمي لنظام الادارة الاليكترونية ودورها في عملية صنع القرار التعليمي ؟
2- ما ماهية عملية صنع القرار التعليمي؟
3- ما واقع دور الإدارة الإلكترونية في صنع القرار بالتعليم الأساسي في محافظة الفيوم ؟
4- ما معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في صنع القرار التعليمي للتعليم الأساسي في
محافظة الفيوم ؟
5- ما التصور المقترح لتطوير عملية صنع القرار التعليمي في ضوء الادارة الاليكترونية
بالتعليم الأساسي بمحافظة الفيوم؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على كيفية تطوير عملية صنع القرار التعليمي في التعليم
الأساسي بمحافظة الفيوم في ضوء الإدارة الإلكترونية من خلال تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف علي واقع دور الإدارة الإلكترونية في صنع القرار بالتعليم الأساسي في
محافظة الفيوم.
2- تحديد معوقات استخدام الإدارة الإلكترونية في صنع القرار التعليمي للتعليم بمحافظة
الفيوم .
3- التوصل إلي تصور مقترح لتطوير عملية صنع القرار التعليمي للتعليم الأساسي في ضوء
الإدارة الإلكترونية بمحافظة الفيوم.
ثالثاً: أهمية البحث:
يتضح أهمية البحث من خلال:
1- الأهمية النظرية: وذلك من خلال:
- تمثل مرحلة التعليم الأساسي أهم مراحل للتعليم والتي تؤثر في شخصية الطالب ودوره
في مجتمعه وتضم أكبر نسبة من عدد الطلاب في النظام التعليمي.
ملخص
البحث:..................................................................................
2
- أهمية عملية صنع القرار للنظام التعليمي بمرحلة التعليم الأساسي مما يترتب علي هذه
القرارات العديد من التبريرات التي تؤثر في السياسة التعليمية.
- الدور المؤثر لنظام الإدارة الإلكترونية كأحد الأنظمة الإدارية الفاعلة والتي تواكب
متغيرات العصر والثورة التكنولوجية الحديثة.
2- الأهمية التطبيقية:
ربما تفيد نتائج الدراسة المسؤولين عن عملية صنع القرار في مرحلة التعليم الأساسي.
رابعاً: منهج البحث وأداته :
يعد المنهج الوصفي التحليلي من أكثر المناهج ملاءمة لدراسة المشكلات التربوية وهو
عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تتكامل لوصف الظاهرة أو الموضوع اعتمادا علي
جمع الحقائق والبيانات وتصنيفها ومعالجتها وتحليلها تحليلا دقيقا لاستخلاص دلالتها والوصول
إلى نتائج أو تعميمات عن الظاهرة محل البحث.
لذا فقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال إتباع الخطوات التالية: - التعرف
علي ماهية الإدارة الإلكترونية التي يمكن توظيفها في تطوير عملية صنع القرار التعليمي .
- التعرف على تطبيقات الإدارة الإلكترونية في الإدارة التعليمية عامة وتأثيرها علي عملية
صنع القرار التعليمي في التعليم الأساسي .
-الوصول إلى تصور مقترح لتوظيف الإدارة الإلكترونية في عملية صنع القرار التعليمي
خامساً: حدود الدراسة:
تتمثل حدود البحث
1- حدود مكانية: يقتصر مجتمع البحث علي الإدارات التعليمية و مدارس التعليم الأساسي
التابعة لها بمحافظة الفيوم.
۲- حدود بشرية: يقتصر مجتمع البحث في الدراسة الميدانية علي عينة من القيادات الإدارية
التعليمية المحلية بمدرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية التابعة لها بالإضافة إلي عينة
من مديري مدارس التعليم الأساسي والتي لها صلاحية صنع واتخاذ القرار التعليمي في
التعليم الأساسي بالفيوم.
سادساً: مصطلحات البحث:
التطوير
القرار التعليمي
صناعة القرار التعليمي
الإدارة الإلكترونية
سابعاً: النتائج العامة للدراسة :
توصلت الدراسة الى العديد من النتائج والتى من أهمها :
بالنسبة للمحور الأول (واقع دور الادارة الالكترونية فى تطوير صنع القرار التعليمي
بالتعليم الأساسي في محافظة الفيوم)
يتضح من النتائج أن أفراد عينة الدراسة يوافقوا بدرجة مرتفعة على :
- " اقوم بتوعية المعنيين بالقرار التعليمي بأهمية المشاركة لتحديد الحلول والمقترحات
لحل المشكلات التعليمية
- يوجد موقع إلكتروني يسهل الوصول إليه
- أوظف الإنترنت للاطلاع على أراء الخبراء والمختصين حول المشكلات التعليمة
وكيفية معالجتها
- أتأكد من وصول القرارات لكل العامليين والمعنيين كلا فيما يخصه "
ملخص
البحث:..................................................................................
3
- توفر ملفات شئون العاملين وشئون الطلاب والشئون الإدارية المعلومات والبيانات
اللازمة لصنع القرار التعليمي
- اعتمد على القاعدة المعلوماتية بالمدرسة ( الإدارة ) التي تساعد في صنع القرار
التعليمي
- " أعقد أجتماعات مع المعنيين بالقرار التعليمي للاستماع إلى رأيهم حول كيفية التعامل
مع معوقات العملية التعليمية .
المحور الثاني (معوقات استخدام الادارة الالكترونية فى صنع القرار التعليمى) : تمثلت أهم
الالمعوقات فى الاتى
" - اتخاذ القرارات مركزياً
- ضعف مستوى العاملين في توظيف الإدارة الإلكترونية في العمليات الإدارية "
- قصور تدريب العاملين على توظيفات تكنولوجيا المعلومات
- قلة المشاركة في صنع القرار التعليمي
- قلة رغبة بعض القيادات في مسيرة التحول نحو الادارة الألكترونية بالمديرية والأدارة
والمدارس
المحور الثالث (مقترحات لتطوير عملية صنع القرار التعليمي للتعليم الأساسي في ضوء
الإدارة الإلكترونية) : وكانت من أهم المقترحات :
- الأعتماد على التقارير والأحصاءات والبيانات الإلكترونية
- توعية العاملين بأهمية التحول نحو الإدارة الألكترونية وتوظيفاتها
- توفير كوادر إدارية بشرية على توظيفات الإدارة الإلكترونية .
- حرص المدرسة والإدارة والمديرية على الاتصال الألكتروني
- شرط إجادة التعامل مع وسائل الاتصال الالكترونية لأختيار من يشغلون مناصب قيادية
- توفير اتصال الكتروني بين المدرسة والطلاب وأولياء الأمور
- التنمية المهنية للعاملين العاملين على توظيفات الأدارة الإلكترونية
- استخدام الإدارة الالكتروني لتبسيط الإجراءات الإدارية بين المديرية والإدارة والمدرسة
- توفير مراكز دعم واتخاذ القرار لكل إدارة .
- زيادة حرص الجهات المعنية على توفير الامكانيات المادية والبشرية لتطبيق الإدارة
الالكترونية
دراسات مقترحة :
1- تحسين الخدمات بوزارة التربية والتعليم بمصر علي ضوء الادارة الاليكترونية
2- دور الادارة الاليكترونية فى تحسين الاداء المهنى للمعلمين
3- فاعلية الادارة الاليكترونية فى تحقيق التمكين الادارى للعاملين بوزارة التربية والتعليم
بمصر.