Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of health education program on knowledge, practices and beliefs regarding menstruation among secondary school girls /
المؤلف
Mohamed, Heba Ali Hamed.
هيئة الاعداد
باحث / هبة علي حامد محمد
مشرف / عفت محمد القرملاوى
مشرف / نجلاء إبراهيم غيدة
مناقش / فاطمة الإمام حافظ
مناقش / منى عبدالصبور حسن
الموضوع
Menstrual hygiene. Health education. Menstruation. Adolescence.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
p. 179 :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المجتمع والرعاية المنزلية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التمريض ببورسعيد - قسم تمريض صحة الاسرة والمجتمع.
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 293

from 293

Abstract

تمثل مرحلة المراهقة فتره مهمة جدا فى حياه كل فتاه، حيث تشهد العديد من التغيرات الجسمانية والسلوكيه، وكذلك الضغوط النفسية بسبب التغيرات التي تحدث في الجسم، وأبرزها نزول الحيض. وعلى الرغم من أن الحيض يمثل ظاهرة طبيعية إلا أنه فى كثير من الأحيان يرتبط بالعديد من الممارسات والمفاهيم الخاطئة والتى بدورها تؤدى إلى اضرار صحية بالغة. ونجد أن الغالبية العظمى من الفتيات فى تلك المرحلة يفتقرن إلى المعلومات الصحيحة عن الحيض و مرحلة البلوغ. وحيث أن المناهج الدراسية فى مجتمعنا لا تغطى تلك الموضوعات بشكل كاف، لذا يجب توعية الفتيات عن الحيض والممارسات الصحية السليمة وتصحيح العديد من المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالدورة الشهرية وذلك من خلال برامج موسعة للتثقيف الصحى فى المدارس.الهدف من الدرسة : تهدف هذه الدراسة إلي تقييم تأثير برنامج التثقيف الصحى على معلومات وممارسات ومعتقدات طالبات المرحلة الثانوية تجاه الحيض. وذلك من خلال :التعرف على مستوى معلومات طالبات المرحلة الثانوية تجاة الحيض، اكتشاف الممارسات التى يتبعها طالبات المرحلة الثانوية أثناء فترة الحيض،تحديد المعتقدات والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بالحيض بين طالبات المرحلة الثانوية،تصميم وتنفيذ برنامج تثقيف صحى لطالبات المرحلة الثانوية من أجل تحسين المعلومات والممارسات وتصحيح المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالحيض. فروض البحث : هناك تحسن ملحوظ فى مستوى المعلومات والممارسات المتعلقة بالحيض بين طالبات المرحلة الثانوية بعد تطبيق البرنامج،تصحيح العديد من المعتقدات الخاطئة المتعلقة بالحيض بين الطالبات بعد تطبيق البرنامج ويوجد كتيب متاح بين طالبات المرحلة الثانوية فى مدينة دمياط يحتوى على المعلومات والممارسات الصحيحة تجاه الحيض. تصميم البحث : تم إستخدام تصميم شبه تجريبى خضع لتقييم قبل وبعد. مكان الدراسة :أجريت الدراسة فى جميع مدارس الثانوية العامة للفتيات فى مدينة دمياط والتى تضمنت أربعة مدارس وهم : مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنات، مدرسة عثمان بن عفان الثانوية بنات، مدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات ومدرسة اللوزى الثانوية بنات. عينة الدراسة : إشتملت عينة الدراسة علي 133 طالبة والتى تمثل نسبة 10 % من إجمالى عدد الطالبات المقيدات بالصف الأول الثانوى فى الأربعة مدارس وتم إختيار العينة من الطالبات المقيدات بالصف الأول الثانوى اللائى وافقن على المشاركة فى البحث وكن متواجدات أثناء وقت إجراء الدراسة. أدوات جمع البيانات : تم جمع البيانات باستخدام إثنين من الأدوات تم وضعها بواسطة الباحثه تحت إشراف وملاحظة السادة المشرفين، استناداً إلى آراء الخبراء وتم إجراء التعديلات عليها وتشمل : الأداة الأولى : إستمارة إستبيان مقابلة شخصية للطالبات وتتألف من خمسة أجزاء رئيسية لتقييم الخصائص الاجتماعيه والديموغرافيه للطالبات، التاريخ الصحى المتعلق بالحيض والأعراض المرتبطة به، تقييم معلومات الطالبات تجاة الحيض ،كما يتضمن هذا الجزء من الإستبيان عدة عناصر لتقييم المعتقدات والمفاهيم الخاطئة لدى الطالبات تجاه الحيض وتقييم الممارسات والعادات الصحية أثناء فترة الحيض بالإضافة إلى السلوكيات والقيود التى تمارسها الطالبات أثناء تلك الفترةبالإضافة لمصادرالمعلومات حول الأمور المتعلقة بالحيض والمعوقات التى تواجه الطالبات لإلتماس المشورة الصحية بالإضافة إلى دور ممرضة الصحة المدرسية فى برامج التثقيف الصحى. الأداة الثانية : إستمارة ملاحظة للمدارس محل الدراسة لتقييم المرافق الصحية بكل مدرسة ،تم وضعها بواسطة الباحثة. النتائج : وقد أسفرت النتائج أن 87.2% من الطالبات عانين من متلازمة ماقبل الحيض ،كما أوضحت النتائج أن 92.5% منهن عانين من الاعراض التى تصاحب نزول الدورة الشهرية، فمن بين تلك النسبة وجد أن 81 % منهن عانين من عسر الطمث. وتين أن 65.4% من الطالبات عانين من أعراض عدوى الجهاز التناسلى ؛ومن بين تلك النسبة وجد أن جميعهن عانين من الإفرازات المهبلية غير الطبيعية والحكة المهبلية، بينما 50.6% منهن عانين من حرقان البول، وقد انخفضت تلك الأعراض تدريجيا بعد تطبيق البرنامج ولكن بدون وجود فروق ذات دلاله إحصائية. فيما يتعلق بمعلومات الطالبات فقد تبين أن 72.2 %منهن كان مستوى معلوماتهن عن الحيض ضعيف قبل تطبيق البرنامج بينما لوحظ بعد تطبيق البرنامج أن معظمهن تحسنت معلوماتهن وأصبحت جيدة مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية. فيما يتعلق بالممارسات المتعلقة بنظافة المنطقة التناسلية لدى الطالبات فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عالية قبل وبعد تطبيق البرنامج، حيث تبين أن معظم الطالبات أصبحن أكثر وعيا بنظافة المنطقة التناسلية. فيما يتعلق بجميع الممارسات الخاصة بالدورة الشهرية فقد تبين أن 14.4% فقط من الطالبات كانت ممارساتهن صحية قبل تطبيق البرنامج وقد تحسنت بعد تطبيق البرنامج لنجد أن النسبة أصبحت 87.2% مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عاليه. وقد أظهرت النتائج أن 63.2 % من الطالبات كانت معتقداتهم المتعلقة بالحيض ضعيفة وغير صحيحة قبل تطبيق البرنامج بينما تغيرت تلك النسبة بعد تطبيق البرنامج لنجد أن 48.9 % من المعتقدات جيدة وصحيحة مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية. تبين أن أغلبية الطالبات يتجنبن ممارسة الأنشطة الحياتية اليومية فى أيام الحيض قبل تطبيق البرنامج، حيث يتجنبن الذهاب للمدرسة فى أيام الحيض الأولى بالإضافة إلى الإمتناع عن ممارسة الرياضة وزيارة الأماكن الدينية وقد لوحظ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عالية بعد تطبيق البرنامج. وقد وجد إرتباط إيجابى قوى ذو دلالة إحصائية عالية بين معلومات الطالبات وبين ممارساتهن ومعتقداتهن تجاه الحيض.وقد أظهرت النتائج أن 75 ٪ من المدارس كانت دورات المياه بها غير كافية بالنسبة لعدد الطالبات بالإضافة إلى أن دورات المياه الموجودة كانت غير نظيفة و بعد تنفيذ البرنامج، لوحظ تحسن طفيف بالمرافق الصحية الموجودة بالمدارس ولكن بدون وجود فروق ذات دلاله إحصائيةوقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلومات الطالبات وبعض الخصائص الديموجرافية مثل البيئة المنزلية،كما تبين فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين معلومات الطالبات وبين مستوى تعليم الاب والام، وظيفة الأم والطبقة الإجتماعية. كما ثبت أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين ممارسات الطالبات وترتبيهن بين أخواتهن،بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عالية بين ممارسات الطالبات ومستوى تعليم الأم والأب ،وظيفة الأم والطبقة الإجتماعية.الإستنتاج والتوصيات : وتتلخص هذه الدراسة فى التحسن الإيجابى الذى طرأ على معلومات وممارسات ومعتقدات وسلوكيات الطالبات بعد تطبيق البرنامج ،وذلك يؤكد على نجاح البرنامج فى تحقيق أهدافه.وقد أوصت الدراسة بضرورة أن يكون للمدرسة دور فى تصميم وتنفيذ برامج تعليمية خاصة بالحيض من أجل تحسين معلومات ومعتقدات الطالبات. كجزء من برنامج الصحة المدرسية،يجب على إدارة المدرسة أن تدعم بيئة مدرسية صحية للطالبات وذلك من خلال توفير دورات مياه نظيفة تحتوى على الادوات الاساسية التى تمكن الطالبات من الحفاظ على نظافتهن ويجب أن يكون لممرضة الصحة المدرسية دورفى تقديم رسائل واضحة عن الحيض والنظافة الشهرية للطالبات وأمهاتهم والتي يمكن تحقيقها من خلال حلقات نقاشية على أساس الحقائق العلمية كما ينبغى إمداد مكتبات المدارس بكتيبات ومجلات مناسبة باللغة العربية والتى تشمل المواضيع المتعلقة بالحيض والنظافة الشخصية. يجب تكرار نفس البرنامج على المدارس الأخرى في المحافظة لتحسين معلومات ومعتقدات وممارسات الطالبات بالإضافة إلي إجراء المزيد من الأبحاث على نطاق جغرافي أوسع لتشمل الفتيات الصغيرات وأمهاتهن من أجل تقديم معلومات كافية وشاملة عن الحيض فى جميع محافظات مصر.