Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجهود التربوية للرابطة العالمية لخريجي الأزهر في ضوء متطلبات تدويل التعليم :
المؤلف
محمد، آمال عبدالمنعم سالم.
هيئة الاعداد
باحث / آمال عبد المنعم سالم محمد
مشرف / حنان احمد محمد رضوان
مناقش / صلاح السيد عبده رمضان
مناقش / حنان احمد محمد رضوان
الموضوع
التعليم مصر. الطلبة الخريجون. مصر. الطلبة آداب السلوك. مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
422 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

يعد الأزهر الشريف من أقدم المؤسسات التعليمية والجامعية, وله دور تربوى عظيم فى التاريخ المصرى والإسلامى, حيث ظل التعليم الأزهرى لفترات زمنية طويلة هو التعليم الشعبى الوحيد المتوفر لكل أبناء الأمة, وعليه انفرد الأزهر الشريف بالزعامة العلمية، وأصبح - فى العالم الإسلامى- مصدر العلم والحضارة.
ولقد أهتم الأزهر الشريف بمجال تدويل التعليم من خلال فتح أبوابه لأبناء المسلمين الوافدين إليه عن طريق ما قدمه لهم من منح دراسية, وما أوفده إليهم من شيوخ مربين بالإضافة إلى بعوثه وكتبه ومصاحفه التى يرسلها إلى العالم الإسلامى والمعاهد والمراكز الإسلامية التى يشرف عليها فى خارج مصر وعلاوة على المجلة التى تخصص جزءا منها باللغات الأجنبية, وبالنظر إلى هذه الوسائل, يتضح أنها تمثل وسائل هامة لدعم تدويل التعليم الأزهرى.
وأطلق شيخ الأزهر, رئيس جامعة الأزهر أنذاك(فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب) مبادرته بتأسس الرابطة العالمية لخريجى الأزهر من مختلف دول العالم.
وبالرغم من الاهتمام الكبير الذى يوليه القائمون على أمر الأزهر بجميع هيئاته وروافده لتطوير الأزهر وإعادة تنظيمه, إلا أن الرابطة العالمية لخريجى الأزهر مازالت تعانى من مشكلات عديدة تحد من تقدمها وقدرتها على توفير متطلبات تدويل التعليم.
وفى ضوء ماسبق يمكن بلورة السؤال الرئيس للدراسة فيما يلى:
كيف يمكن تقويم الجهود التربوية للرابطة العالمية لخريجى الأزهر فى ضوء متطلبات تدويل التعليم؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس مجموعة من الأسئلة الفرعية على النحو التالى:
1. ما الفلسفة الحاكمة للرابطة العالمية لخريجي الأزهر ؟
2. ما الأسس الفكرية لتدويل التعليم؟
3. ما أهم الخبرات العالمية والإسلامية فى مجال تدويل التعليم؟
4. ما الجهود التربوية التى قامت بها الرابطة العالمية لخريجي الأزهر للوفاء بمتطلبات تدويل التعليم؟
5. ما أهم المعوقات التي تحول دون قيام الرابطة العالمية لخريجي الأزهر بتلبية متطلبات تدويل التعليم؟
6. ما التصور المقترح لتطوير أداء الرابطة العالمية لخريجي الأزهر فى ضوء متطـلبات تدويل التعليم؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى:
 تقييم الجهود التربوية للرابطة العالمية لخريجى الأزهر فى ضوء بمتطـلبات تدويل التعليم.
 وضع تصور مقترح لتفعيل أداء الرابطة العالمية لخريجى الأزهر بما يتلاءم مع متطـلبات تدويل التعليم.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة فيما يلى:
- الأهمية النظرية: تتضح فى النقاط التالية:
 حداثة المجال الذى تتناوله الدراسة حيث ندرة الأبحاث التى تناولت الرابطة العالمية لخريجى الأزهر فتعد هذه الدراسة- الأولى- التى تتناول الرابطة العالمية لخريجى الأزهر بالقاهرة من منظور تربوى.
 أهمية الموضوع نفسه وهو تطوير الرابطة العالمية لخريجى الأزهر, حيث أنه شرط لازم وضرورى لتحقيق تدويل التعليم بداخلها, ولتحقيق الجودة الشاملة فيها, خاصة وأن المؤسسات المصرية يجب أن تخوض عملية تطوير جذرى وشامل وذلك استجابة للاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2015 م-2030م, والتى تهتم بتوفير متطلبات تدويل التعليم فى جميع المؤسسات التعليمية, والتى تؤكد عليها رؤية مصر 2030م.
 تعد هذه الدراسة ترجمة لضرورة تضمين الرابطة العالمية لخريجى الأزهر للبعد الدولى فى جميع مراكزها وهياكلها وأنشطتها كأهم متطلبات تدويل التعليم, والذى يعد أحد أهم القضايا المعاصرة فى التعليم الجامعى خلال السنوات القليلة الماضية باعتباره استراتيجية تتبعها المؤسسات للوصول إلى العالمية وتعزيز قدرتها التنافسية.
 محاولة استكمال بعض الجهود التى بذلت فى مجال تدويل التعليم بالنسبة للدراسات العلمية .


.
- الأهمية التطبيقية: تكمن فى النقاط التالية:
 مساعدة متخذى القرار داخل الرابطة العالمية لخريجى الأزهر لاتخاذ ما يرونه فى سبيل تحسين أداء الرابطة فى ضوء متطلبات تدويل التعليم, وذلـك بتبصيرهم بالمشكلات التى تعانى منها الرابطة, وكيفية التغلب عليها حتى يمكنها النهوض برسالتها التربوية.
 تزويد المسئولين والمختصين بمجموعة من المقترحات التى يمكن أن تسهم فى تطوير الرابطة العالمية لخريجى الأزهر فى ضوء متطلبات تدويل التعليم لمواكبة التحديات والتغيرات المعاصرة ولتحقيق نقلة نوعية فى الأزهر تتناسب مع رسالته وثقافته وتاريخه وإرثه الحضارى.
 فتح آفاق جديدة أمام الباحثين لدراسات مستقبلية حول: الرابطة العالمية لخريجى الأزهر والمركزين التابعين لها(مركز ”الشيخ زايد” لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها, ومركز التعليم عن بعد الخاص بكلية العلوم الإسلامية), وجريدة ”الرواق”, ومجلة ”نور” الصادرتان عن الرابطة العالمية لخريجى الأزهر.
 تجديد الخطاب الدينى على مستوى مصر والعالم ليتناسب مع طبيعة المرحلة الراهنة, وتحسين الصورة الذهنية المغلوطة عن الإسلام فى الغرب من خلال بعض المتعصبين.
حدود الدراسة:
جرت الدراسة فى إطار الحدود التالية:
- الحد المكانى: اقتصرت الدراسة على الرابطة العالمية لخريجى الأزهر بالقاهرة فقط, ويرجع سبب إختيار هذا الفرع كنموذج للرابطة العالمية لخريجى الأزهر إلى أن هذا الفرع هو الأصل, وأما الفروع الأخرى الداخلية والخارجية للرابطة إلا فروع منه أو إمتداد له, وتسير على نفس نهجه, وبالتالى كان التفكير فى تطوير هذا الفرع لتحقيق متطـلبات تدويل التعليم, على أن يكون هذا نموذجاً يحتذى به فى بقية فروع الرابطة العالمية لخريجى الأزهر الآخرى.
- الحد الموضوعى: وتمثل فى الجهود التربوية للرابطة العالمية لخريجى الأزهر فى ضوء متطلبات تدويل التعليم.
- الحد البشرى: اقتصرت الدراسة على جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر العاملين بالرابطة العالمية لخريجى الأزهر وبالمركزين التابعين لها, علاوة على عينة عشوائية بلغ حجمها (230) فرداً من الطلاب فى مركز ”الشيخ زايد” لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها” التابع للرابطة العالمية لخريجى الأزهر بالقاهرة.
- الحد الزمنى: لقد اتخذت الدراسة الحالية الفترة الزمنية ”من عام 2007م( وهى السنة التى انشئت فيها الرابطة) وحتى الآن” مجالاً زمنياً لدراسة الجهود التربوية للرابطة العالمية لخريجى الأزهر فيها, كما أجريت الدراسة الميدانية فى النصف الثانى من عام 2018م.
منهج الدراسة وأدواتها:
إقتضت طبيعة الدراسة الحالية والتى تدرس توفير متطلبات تدويل التعليم فى علاقتها بتحسين أداء الرابطة العالمية لخريجى الأزهر إلى استخدام المنهج الوصفى وذلك للتعرف على تدويل التعليم من حيث الماهية والمبررات والمتطلبات والخبرات الأجنبية والعربية فى مجال تدويل التعليم ورصد الجهود التربوية للرابطة العالمية لخريجى الأزهر فى ضوء متطلبات تدويل التعليم وتفسيرها وتحليلها وتقويمها, ثم وضع تصور مقترح لتفعيل أداء الرابطة العالمية لخريجى الأزهر بما يتلاءم مع متطلبات تدويل التعليم.
وتتضمنت أدوات الدراسة: الاستبانة, والمقابلات الشخصية المفتوحة (غير مقننة), والمقابلات الشخصية المقننة.
مصطلحات الدراسة:
تضمنت الدراسة الحالية المصطلحات التالية:
1- الجهود التربويةEducational Efforts :
تعريف الباحثة الجهود التربوية للرابطة العالمية لخريجى الأزهر بأنها: أحد مظاهر أنشطة الرابطة لإنجاز مشروع ما والخروج به من مرحلة التفكير إلى مرحلة التنفيذ بما يحقق أهدافها فى إعداد جيل واع ومستنير.
فهى مجموع ما تقدمه الرابطة العالمية لخريجى الأزهر من أنشطة تربوية متعددة ومتنوعة, وإصدارات علمية, وإقامة للندوات والمؤتمرات العلمية للوفاء بمتطـلبات تدويل التعليم.
2- الرابطة العالمية لخريجى الأزهر: The World Association for al-Azhar Graduates
هى منظمة غير حكومية, يرأس مجلس إدارتها شيخ الأزهر, وتعتبر مؤسسة خدمية تعليمية وتثقيفية وليست لها أى نشاط أو برامج سياسية, أى أنها تعتنى بالجانب الخدمى التعليمى بالنسبة للأزهريين بالداخل والخارج .
.
.
3- متطلبات Requirements:
تعريف الباحثة المتطلبات بأنها: شروط قبلية لازمة للشىء, أى مجموعة شروط قبلية لازمة لتدويل التعليم.
4- تدويل التعليم الجامعى:of Higher Education Internationalization
تعرف الباحثة تدويل التعليم الجامعى بأنه:” تلك العملية التى من خلالها يتم إدخال البعد الدولى على جميع عناصر منظومة التعليم الجامعى الأزهرى من مدخلات وعمليات ومخرجات بهدف تحسين جودتها التعليمية بشكل مستمر وزيادة كفاءتها الداخلية وتطويرها لتتمكن من التداول على المستوى المحلى والإقليمى والعالمى ولمواجهة التطورات المتلاحقة.
6- التقويم Evaluation :
تعرف الباحثة التقويم بأنه: عملية إصدار حكم على الجهود التربوية للرابطة العالمية لخريجى الأزهر, والكشف عن إيجابيتها وقصورها ومعوقاتها, وتقديم المقترحات لعلاج أوجه القصور المحتمل تواجدها.
إجراءات الدراسة:
سارت الدراسة الحالية وفق الخطوات التالية:
الخطوة الأولى: تناولت الإطار العام للدراسة من حيث: المقدمة, وأسئلة الدراسة, والأهداف, والأهمية, والمنهج وأدواته, والحدود, والمصطلحات, والدراسات السابقة, وإجراءات الدراسة.
الخطوة الثانية: رصد وتحليل الواقع الحالى لآداء الرابطة العالمية لخريجى الأزهر من حيث فلسفتها - أهدافها- بنيتها التنظيمية- جهودها التربوية فى ضوء متطلبات تدويل التعليم.
الخطوة الثالثة: رصد وتحليل الأسس الفكرية لتدويل التعليم.
الخطوة الرابعة: رصد وتحليل مظاهر تدويل التعليم من منظور إسلامى.
الخطوة الخامسة: رصد وتحليل بعض الخبرات العالمية والإسلامية فى مجال تدويل التعليم.
الخطوة السادسة: إجراءات الدراسة الميدانية وتفسير نتائجها وتحليلها.
الخطوة السابعة: وضع تصور مقترح لتحسين أداء الرابطة العالمية لخريجي الأزهر فى ضوء متطلبات تدويل التعليم.